رد من نقابة الأطباء على مقال الكاتب أحمد حسن الزعبي ” قتلة سدين “

سواليف

وصل سواليف الرد التالي من الطبيب هشام الفتياني عضو مجلس نقابة الاطباء الأردنية ، حول المقال الذي نشره موقع سواليف وجريدة الرأي ومواقع اخبارية اردنية للكاتب احمد حسن الزعبي والذي كان تحت عنوان ” قتلة سدين ” .

ومن باب حرية النشر والرد فإننا في سواليف ننشر الرد كما وصلنا
السيد احمد الزعبي مدير موقع سواليف المحترم
تحية طيبة وبعد
اشارة الى مقالكم المعنون ب”قتلة سدين” ومقال “الاخطاء الطبية” للدكتورة هنا طه الذين نشرا على موقعكم الالكتروني، نرجو التكرم بنشر الرد التالي:-
فجعنا كما فجعت الاسرة الاردنية بوفاة الطفلة “سدين الفسفوس” ونسال الله تعالى ان يلهم ذويها الصبر والسلوان، وان يجنب اطفالنا كل مكروه.
واننا اذ نقدر اهتمامكم بقضية الطفلة “سدين” من خلال المقالات التي نشرت على الموقع الالكتروني، الا اننا نستغرب ان تصب تلك المقالات جام غضبها على الاطباء الى ان وصل التجرؤ عليهم الى حد اتهامهم بالاجرام وهم بريئون من هذه التهم الظالمة ، وان كل ما صدر من اتهامات هي احكام مسبقة لم تراعِ الاصول المتبعة في التحقيق في مثل هذه القضايا .
وتناست هذه المقالات ان النظام الطبي ان ثبت انه هو المسؤول عن وفاة الطفلة فهو يعاني من بيئة غير مناسبة وان الاخطاء ادارية لا يجوز بحال من الاحوال تحميلها للاطباء ، رغم انهم حاولوا بكل ما اتوا من جهد وبذلو العناية اللازمة لازالة تلك المعيقات في محاولة لانقاذ الطفلة، الا ان المعيقات كانت اكبر من تلك المحاولات.

ولا بد هنا من الاشارة الى ان النقابة حذرت مرارا وتكرار من نقص الكوادر والاختصاصات الطبية والبيروقراطية في مستشفيات وزارة الصحة والقطاع العام، والتي تنعكس سلبا على جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى والتي قد تسبب اضرارا في حياة المرضى .
ونؤكد الى ان ربط الموضوع بالاخطاء الطبية امر غير منطقي حيث لا يجوز الجزم بالخطأ الطبي الا بعد الانتهاء من التحقيق في القضية حسب الاصول المتبعة .
ونشير الى اننا هنا لا ندافع عن الاطباء فحسب بل عن المواطن الذي يقع ضحية عدم وجود تسلسل اداري سليم وبيئة مناسبة في التعامل مع مثل تلك الحالات وما اكثرها، والتي يسبق القدر احيانا اوراق حاملها خلال بحثه عن العلاج المناسب لحالته.

مجلس نقابة الاطباء الاردنية .

مرفقا طيه كتاب تعميم وزارة الصحة على موظفيها بعدم التحويلات تحت طائلة المسؤولية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. لو كان المحقق المختص غير طبيب وليس عضوا في النقابة لصدقنا تقريره اذ لا يعقل ان يدين طبيب طبيبا اخر قد يكون هو نفسه عرضة لخطا قاتل يحتاج فيه لزميله كي يخرجه من تقصيره وخطاه ويوقع اللوم على غيره.
    لو كان الاطباء ملائكة لصدقنا تقاريرهم

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى