هل تتوجه الحكومة للتصعيد .. وما هي خيارات المعلمين ؟

سواليف – خاص – فادية مقدادي
سرّبت مصادر حكومية مطلعة ومقربة من أصحاب القرار ، أن الحكومة تتدارس عدة قرارات للرد على اصرار نقابة المعلمين في الاستمرار بالإضراب ، منها ان الحكومة ستقوم بتعيين آلاف المعلمين الجدد للبدء بالانتظام في العملية التعليمية ، إضافة لوقف رواتب المعلمين المضربين وحل مجلس نقابة المعلمين بعد اللجوء إلى القضاء .
وبينت المصادر أن هذه الخيارات مطروحة للنقاش ، وانه اذا ما تم اتخاذ القرار بهذه الاجراءات التصعيدية ، فستتخذ مرة واحدة وبضربة واحدة .
وحول ما تم تسريبه ، توجهنا في سواليف بسؤال الى المستشار القانوني ،لنقابة المعلمين الاستاذ باسل الحروب ، والذي رد على هذه السيناريوهات المطروحة بالقول ، ان المسؤولين في الحكومة ” مساكين اذا فعلوها ” .. دون تقديم المزيد من التفاصيل .
من جهته أوضح الخبير القانوني الدكتور حازم توبات .حول خياري الحكومة بحل مجلس النقابة ، ووقف رواتب المعلمين ، فقال لسواليف ـ ان هذا الحل فيه مقامرة كبيرة من قبل الحكومة وارباك للقضاء الاداري الاردني الذي سيتلقي الاف الدعاوي للطعن في قرار الحكومة بوقف الرواتب ، اما حل المجلس من خلال اللجوء الى القضاء فيحتاج الى وقت قد يطول .
مضيفا الدكتور توبات ، أن اللجوء إلى القضاء واصدار حكم قضائي قطعي يحتاج إلى وقت قد يطول, فهناك اجراءات قضائية أمام محاكم الدرجة الأولى من لوائح ومرافعات , وإن ما يصدر عن محاكم الدرجة الاولى من أحكام قابل للطعن أمام محاكم الدرجة الثانية, مما يعني إن الوقت سيطول. ثم إن الجزم مسبقاً بأن القضاء سيتخذ قرار بحل النقابة هو إتهام صريح بعدم استقلال القضاء وتسيسه, لأن القضاء المستقل والنزيه يحكم وفقاً للبيّنات المقدمة من أطراف الدعوى وإسقاط حكم القانون على الواقعه إستناداً إلى هذه البينات, وبالتالي لا يمكن الجزم بأن القضاء سيتخذ قراراً بحل النقابة والزام المعلمين بالعودة إلى العملية التعليمية.
أما الخيار الثالث بتعيين آلاف المعلمين للبدء بالعملية التعليمية في مدارس المملكة ، هذا الحل بالذات حسب خبراء ، ما لا تستطيعه الحكومة ولن تقدم عليه في ظل الأزمة المالية التي تعاني منها الدولة ، لأن الموازنة ستتكفل برواتب جديدة للمعلمين المعينين ، مما يزيد من تفاقم الأزمة ، إذافة الى عدم قدرة المدارس على تحمل اعضاء هيئة تدريسية جدد إضافة الى الموجودين ، وعدم قدرتها مستقبلا على استيعابهم اذا ما م حل الأزمة بين الحكومة ومجلس النقابة .
هذه السيناريوهات المطروحة أمام الحكومة يمكن أن يتم إلغاؤها وتجنب تبعاتها وآثارها ، إذا ما تم الاتفاق مساء اليوم الجمعة بين الوفد الحكومي ووفد النقابة الذي سيجتمع خلال ساعة من الآن .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى