نبذة عامة حول بلدة الشجرة الاردنية ( عروس حوران )

سواليف – سامر المعاني

الشجرة عروس حوران ان جاز لي تسميتها هي صوت المآذن وبساتين الازهار وتراتيل الحب , باب بيوتها العامرة بشبابها وشيوخها فيها يُكرم الكريم وتُصفح الزلات وتغيب الاحقاد ,الشجرة ام رؤوم وبيت دافئ لا يغلق امام السائل والطالب والفقير وقهوتها العربية مذاق الاخوة الصادقة.
الشجرة نبت الارض وحصاد الشمس هي الحياة للأرض .
تقع في اقصى الشمال تتبع اداريا للواء الرمثا من محافظة اربد عروس الشمال الاردني وذكر بان الشجرة كانت تقسم الى منطقتين الشجرة والخربة ولم يذكر لها تعريف عن سبب التسمية الحقيقية رغم انها كانت تشتهر بالزراعات الموسمية والحصاد اكثر من الشجر المثمر.
تقع ضمن بلدية سهل حوران بالإضافة لبلدات عمراوة والذنيبة والطرة يبلغ عدد سكانها ما يقارب 17,000 من سكانها الاردنيين وتتجاوز العشرين الف مع وجود الاخوة والاشقاء السوريين .
للشجرة خصوصيتها الجغرافية فهي محاطة بتضاريس متنوعة ففيها السهول والتلال والوديان يحدها من الجهة الغربية وادي الشلالة وهو يكتنف الوادي الفوقاني والتحتاني والقطارة حيث ينتهي مجرى سيله الى وادي اليرموك مرورا بالبساتين التابعة لخرجا . ووادي الشلالة من المعالم الهامة في شمال الأردن وهو يبدأ من جنوب غربي الرمثا ومنطقة المشايد القريبة من مشارف إربد, وتمتد أراضي الشجرة شمالا الى الحدود السورية متصلة بأراضي بلدة تل شهاب السورية وعمراوة الاردنية ومن الشرق الطرة ووادي الشومر تبلغ مساحة بلدة الشجرة حوالي 24000كم2و200متر ومعدل تساقط الامطار بها حوالي 325ملم ويبلغ ارتفاع الشجرة عن سطح البحر من 490 الى 525م وتبعد عن العاصمة عمان 85كم وعن اربد 18 كم .
للشجرة الاردنية ثلاثة مداخل وخمس وجهات نافذة – اما المداخل ففي الجهة الغربية الجنوبية ما يعرف بطريق الوادي ومن الجهة الشرقية الجنوبية ما يعرف بالطريق الزراعي ومن الجهة الشرقية طريق السرو الرابط نحو الطرة فالرمثا ومع المداخل توجد نافذتين واحدة مع الحدود السورية والثانية طريق الشجرة عمراوة ذنيبة نهاية الحدود الاردنية الشمالية هذا وتعتبر المداخل الثلاث من اجمل مداخل الاردن ففي مدخل السرو من الجهة الشرقية تغطي اشجار السرو يمين ويسار الشارع حيث قام بزراعتها طلاب الشجرة قبل عقود من الزمن وفي طريق الوادي الاخضر من الجهة الجنوبية الغربية جمال وانبهار والطريق الزراعي من الجهة الجنوبية الشرقية فسيح وخضرة تتلألأ ارضه بالنيقرة والدحنون وشقائق النعمان وغيرها الكثير من الأزهارالتي تفترش ارض حوران والشجرة بشكل خاص.
الشجرة عبر التاريخ مدينة زراعية بامتياز فما زالت اغاني الحصادين ومنتجات بارق من الحبوب والبطيخ والشمام حديث المضايف التي كانت سهرهم من خلال مخاتير الشجرة والتي انتقلت مع الالفية الثالثة الى مضايف لكل عشيرة تقام بها جميع المناسبات وتجمع ابناء البلدة الواحدة بحب ووئام .هذا وقد انتقلت الشجرة كما اسلفنا مع الالفية الثالثة الى مدينة تجارية وعمرانية يعمل 96%من ابنائها بالوظائف الحكومية والتجارية والمهن واصبح ما نسبته اقل من 4% يعملون بالزراعة لعدة اسباب منها عدم الجدوى الاقتصادية وتغير المناخ وعدم وجود ارض اقطاعية بالمعنى الحقيقي .
ومن هنا انتشر التعليم بشكل كبير وواضح فقد تخرج منها المتفوقين منهم الاطباء وعلماء الدين والتاريخ والمهندسين والمعلمين والتقنيين والفنيين والصناعيين وانتشرت الثقافة والمثقفين وتوسعت دائرة التعليم لتشمل نسبة كبيرة جدا من ابناء البلدة وللمرأة الشجراوية ايضا دور هام فلم يقتصر دورها على البيت والاسرة فكانت المعلمة والطبيبة والممرضة والصيدلانية وهي المرشدة والواعظة والمديرة والمنتجة فكانت الحنونة العفيفة والمربية الفاضلة والسند.
تعتبر الشجرة بلدة متدينة بامتياز من خلال المساجد التي يقرب عددها سبعة عشر مسجد ودور لحفظة القران ومجمع قراني ضخم يقدم المحاضرات والندوات ودروس الدين وفيها ايضا الجمعيات والهيئات التي تقدم المساعدة للفقراء والايتام علما بان الشجرة من القرى التي ابقت على المقبرة الاسلامية لجميع موتى البلدة والمتوفى بها من خلال المتبرعين والتي توجد في شرق البلدة بعد التسييج على المقبرتين القديمتين . وفي الجانب الاجتماعي يربط عشائر بلدة الشجرة المصاهرة والدم والاخوة والصداقة فيمتاز ابناؤها في كل المواقع والمناطق انه معني ومسؤول بمساعدة ابناء بلدته . ومن الجانب الاقتصادي والتنظيمي فتعتبر الشجرة بالمقارنة مع جميع قرى الاردن وبفضل تنظيم البلدية بانها منظمة بشكل واضح للجميع من حيث ترابط الشوارع والميادين وتنسيق السوق التجاري بطريقة فذة يجعل من سوقها الواسع يضاهي اسواق المدن بطريقة متلاصقة وهي التي تضم في احضانها كل ما يحتاجه المتسوق فلكل سلعة وخدمة بدائل متعددة . وما زالت المائدة الشجراوية هي مائدة دسمة وما زالت الاكلات الموروثة هي الطبق الرسمي كالمنسف والمقلوبة والمكمورة والمطابق والكعاكيل والششبرك وهي أكلة تركية تعود الى العصر العثماني وكان الناس يسمونها “أذان الشايب … ومن جانب اخر انتشرت اطباق الحلويات كالزلابيا وقرص العيد واللزاقيات والكنافة النابلسية والعوامة والكرابيج كانت حاضرة بامتياز في المناسبات والسهرات بالاضافة للقطايف الرمضانية وايضا ما زالت المزارع منتشرة على اطراف البلدة والتي تشمل الثروة الحيوانية والدجاج وخلايا النحل والتي تقدم منتجاتها من الالبان والبيض واللحوم والعسل, ومع الانتقال الى الحياة المدنية ربما يكون الخبز البيتي ( الفرنية ) والذي كان مرفق مع جميع البيوت حتى التسعينيات من الالفية السابقة قد اصبحت شبه غائبة عن البيت الشجراوي ومن جانب اخر اصبحت الاعراس تقام عبر صالات الافراح إلا انه ما زال العرس الشجراوي مجمع الخلان على الفرح وتقدم به الحلويات وغداء القرى وهو اسم وجبة الغداء قبل زفة العريس لجميع ابناء البلد وفي التعليلة ما زالت الجوفية والدبكة عنوان السمر والافراح لكن بشكل غير واسع كما السابق .

• اسماء المناطق الزراعية في بلدة الشجرة الاردنية
بان – المغيرات – ظهر غزال (ظهير حمار ) – الرباط – المحاريب – المندسة – المغرقة – رقة ابو سبعين – الخربة – بارق – بير السيح –-أم جرين” الى الجنوب من المغيّرات ، النعمانة ، والمفطرة – الزعتر – الكاشف
• اهم المنتجات الزراعية في الشجرة
الزيتون – القمح والعدس والبصل – والقثاء – الفول – اللوز – العنب – التين –
• اهم النبتات التي تنبت بسهول ووديان بلدة الشجرة
خبيزه – علت – مرار – سياق العروس- خردلة – شومر- خرفيش
• اسماء المناطق الاثرية والمعالم الطبيعية في بلدة الشجرة الاردنية
خربة ماجد – ام الطواقي في الوادي – السرداب– الطاحونة في الوادي – عين القطارة – وادي الشومر – عين سارة – الشعب أو شعب الخابية – “شق العجوز” وهو غدير عميق في وادي الشومر
• * اسماء شهداء بلدة الشجرة الاردنية
– محمد سليمان عجو
– محمد عقلة الرباعي 1948
– علي الجبر الشبول
– علي احمد عوض الشبول 1967
– عبدالقادر السباح
– عبدربه الجيزاوي 1973
– علي يوسف عودة الله الشبول 1967
– قاسم محمد صبح الشبول
– قاسم عجاج الشبول
-عبد الرزاق احمد القاضي
– محمد فرج الشبول
– محمد موسى ابوزريق
• * أهم المرافق العامة والخاصة في بلدة الشجرة
– مبنى حكومي يشمل على بلدية الشجرة والبريد والاحوال المدنية
– تسع مدارس حكومية وسبع مدارس ورياض خاصة .
-سبعة عشر مسجدا وعدد من دور تحفيظ القران الكريم ومبنى ضخم المركز القراني
-المركز الصحي الشمالي والمركز الجنوبي والمركز الشامل لمنطقة سهل حوران .
-مركز امني ودفاع مدني يخدم قرى السهل
-منتزه سهل حوران ومكتبة عامة داخل المنتزه
-خمس ملاعب نجيلية سداسية متكاملة خاصة وملعب نجيلي سداسي عام في مدرسة الشجرة الثانوية للبنيين .
-ثلاث مسابح ومدينة ترفيهية خاصة للعائلات
– مسرح الشجرة في المدرسة الثانوية بأحدث التجهيزات
-ملتقى ثقافي ونادي رياضي وعدة جمعيات عامة اجتماعية وتعاونية وتنموية ومراكز تعليمية .
-عيادات خاصة لطب الاسنان – صيدليات – معصرة زيتون
-مؤسسة غذائية مدنية حكومية وما يزيد عن خمس مؤسسات غذائية خاصة بالاضافة لبنك وصراف وحسبة عامة مكتبات خاصة

• عشائر بلدة الشجرة الاردنية
الشبول – الزعبي – الرمضان – النبهان – الربابعة – ابو طبنجة – عكاشة – ضيف- جيت – المعاني- الحواري – الدهامشة – الخالدي – الخواشمة – الزريقات – عجو – ابو العيش – الصميعات – الكفيري – خابور – خوالدة- الشناق – القديسات – الجيزاوي – السيوف – النخاولة –
• اسماء الميادين في الشجرة
– محمد الشبول ابو فاروق
– الشيخ علي ابو العيش
– ميدان الشهيد
– بالاضافة الى خمس ميادين اخرى سميت باسماء دينية ووطنية
• اسماء اهم الشوارع في الشجرة
– شارع الشهيد وصفي التل – المعروف بشارع المدارس
– شارع الملك حسين – المعروف بالسوق
– شارع الثلاثين – الصايدين

• وفي الختام ارجو المعذرة لعدم ذكر الاسماء لما له من خصوصية بعدم استثناء أي شخصية الموضوع الذي بحاجة لتمحيص دقيق وعمل كثيف فالشجرة بها المعالي والسعادة والعطوفة والعالم والبروفسور والباشا والبيك والمدراء ورؤساء الاقسام والضباط والكتاب والعشرات من الاطباء والمهندسين والمحامين والاثرياء والشيوخ والدعاة والخطباء و… داخل الشجرة وخارجها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى