خسائر فادحة لتجار الموز وإعلان افلاس بسبب تعنت الوزير

سواليف – خاص
قال عدد من التجار مستوردي الموز في الاردن ، أن الزيارات المتكررة لمكتب وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة ووساطة نواب في البرلمان ، لم تفلح بإخفاء بوادر أزمة جديدة تلوح في الأفق صنعها تعنت الوزير ورضوخه لاصحاب المزارع كما يقول تجار الموز.
وأوضح تجار الموز بأن سياسات وزارة الزراعة وقرارات الوزير الشحاحدة أدت الى خسائر كبيرة لحقت بهذا القطاع مشيرا الى ان 50% من مخامر الموز اغلقت ابوابها واعلن اصحابها افلاسهم جراء هذه القرارات.
وأكدوا ان وزير الزراعة قرر في بداية شهر 10 (تشرين اول) الماضي وقف استيراد الموز من خارج الاردن مبررا ذلك بفتح المجال للمنتج المحلي متناسيا ان حاجة السوق هي 270 طن يوميا بينما ينتج السوق الاردني 150 طن يوميا فقط في الحد الاعلى، وذلك حسب دراسة اعدتها مديرية التسويق في وزارة الزراعة.
تجار الموز المتضررون لجأوا الى النائب خالد الحياري رئيس لجنة الزراعة في مجلس النواب الا ان جهود النائب باءت بالفشل بسبب ضغوطات المزارعين حسب ما يقول التجار، مؤكدين انهم مضطرون للجوء الى الشارع للتصعيد والاحتجاج على قرارات الوزارة التي وصفوها بالجائرة.

ولفت التجار الى ان الوزير الشحاحدة سمح لهم قبل عشرة ايام باستيراد الموز من لبنان، وبعد ان قام التجار بشرائه منع الوزير دخول الموز اللبناني ما ألحق بالتجار ضررا بالغا.
فيما نشرت وسائل اعلام لبنانية مطالبة تجمع مزارعي وفلاحي البقاع اللبناني بوقف الاستيراد من الاردن ردا على رفض الاردن ادخال المنتجات الزراعية اللبنانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى