الهجرة النبويّة – العبر والدروس المستفادة (1)

#الهجرة #النبويّة – #العبر و #الدروس المستفادة (1) – ماجد دودين

  • لقد كانت الهجرة النبوية الحدث الإسلامي الكبير الذي غير مجرى التاريخ، واللبنة الأولى لقيام الدولة الإيمانية المباركة والمجتمع الانساني المتعاون على البرّ والتقوى، والمُتَأَمِّلُ في حدث الهجرة النبوية يجد الكثير من الدروس والعبر التي تستفيد منها الأجيال المسلمة إلى يوم القيامة.
  • الهجرة النبوية جمعت بين روعة الكفاح والفداء واللقاء، وعظيم الأثر في تحويل مجرى التاريخ، لا جرم أن كان عمر والصحابة رضوان الله عليهم بعيدي النظر، حين اعتبروا الهجرة بدء التاريخ الإسلامي. بل إن الهجرة ليست بدء التاريخ الإسلامي فحسب، بل هي بدء التاريخ الإنساني الذي ولد فيه الإنسان ولادة جديدة بعد أن ضاعت نفس الإنسان بين وهج المصباح ورنين الأقداح ثم عاد بها سيّد ولد آدم وإمام الأنبياء والمرسلين برحمةِ وفضلِ وكرمِ رب العالمين.
  • بعض حوادث التاريخ الخالدة، يصنعها أفراد قلائل، ويعيش بفضلها مئات الملايين على مر الدهور، وهم لا يشعرون.
  • الهجرة كانت قبراً للباطل اللجلج والمغرور والمتكبّر والبليد والعنيد، ونصراً للحق الأبلج والنور الساطع الجديد.
  • لولا الهجرة لما كانت دمشق وبغداد، وقرطبة والزهراء، ولولا الهجرة لما كان خلود العرب في التاريخ، ولولا الهجرة لما استيقظ الغرب بعد سبات عميق … ومن أراد معرفة المزيد فليقرأ كتاب (شمس العرب تسطع على الغرب) للكاتبة الألمانية زيجريد هونكه الحاصلة على شهادة الدكتوراه عام 1941

هاجرت يا خير خلق الله قاطبةً من مكةً بعد ما زاد الأذى فيها

هاجرت لما رأيت الناس في ظلم وكنت بدراً منيراً في دياجيها

هاجرت لما رأيت الجهل منتشراً والشر والكفر قد عمّا بواديها

هاجرت لله تطوي البيد مصطحباً خلاً وفياً كريم النفس هاديها

هو الإمام أبو بكر وقصته رب السماوات في القرآن يرويها

يقول في الغار لا تحزن لصاحبه فحسبنا الله ما أسمى معانيها

هاجرت لله تبغي نصر دعوتنا وتسأل الله نجحاً في مباديها

هاجرت يا سيد الأكوان متجهاً نحو المدينة داراً كنت تبغيها

هذي المدينة قد لاحت طلائعها والبشر من أهلها يعلو نواصيها

أهل المدينة أنصار الرسول لهم في الخلد دور أعدت في أعاليها

قد كان موقفهم في الحق مكرمة لا أستطيع له وصفاً وتشبيهاً

****************************


*****************************************

  • إن الهجرة زمنًا ومكانًا وحيٌ من الله سبحانه وتعالى لنبيِّه صلى اللهُ عليه وسلم، فقد روى البخاري في صحيحه مِن حَدِيثِ عَائِشَةَ رضي اللهُ عنها: أَنَّ النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وسلم قَالَ لِأَبِي بَكْرٍ: «إِنِّي قَدْ أُذِنَ لِي بالْخُرُوجِ». فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: الصَّحَابَةُ بِأَبِي أَنْتَ يَا رَسُولَ اللهِ؟”[“صحيح البخاري”]. وروى البخاري في صحيحه مِن حَدِيثِ أَبِي مُوسَى رضي اللهُ عنه: عَنِ النَّبِيِّ صلى اللهُ عليه وسلم قَالَ: «رَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أُهَاجِرُ مِنْ مَكَّةَ إِلَى أَرْضٍ بِهَا نَخْلٌ، فَذَهَبَ وَهَلِي إِلَى أَنَّهَا الْيَمَامَةُ أَوْ هَجَرُ، فَإِذَا هِيَ الْمَدِينَةُ» [“صحيح البخاري”].
  • وسنتحدث عن التنظيم والتخطيط الدقيق للهجرة حتى نجحت رغم ما كان يكتنفها من صعاب وعقبات.
  • ومن الدروس والعبر: حفظ الله لنبيه من أول بعثته إلى أن وصل إلى المدينة، قَالَ تَعَالَى: {وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ} [المائدة: 67]، وحكى الله تعالى قول نبيه لصاحبه: {لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا} [التوبة: 40]. وفي الصحيحين مِن حَدِيثِ أَبِي بَكرٍ رضي اللهُ عنه قَالَ: “كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صلى اللهُ عليه وسلم فِي الْغَارِ فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا أَنَا بِأَقْدَامِ الْقَوْمِ، فَقُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ لَوْ أَنَّ بَعْضَهُمْ طَأْطَأَ بَصَرَهُ رَآنَا، قَالَ: اسْكُتْ يَا أَبَا بَكْرٍ اثْنَانِ اللَّهُ ثَالِثُهُمَا”[“متفق عليه”].
  • إنّ الدور الذي قام به أبو بكر رضي اللهُ عنه في الهجرة يُعَدُّ مَنْقَبَةً كُبْرَى له، ويكفيه تكريمًا أن يذكر في قرآن يُتلى إلى يوم القيامة، قَالَ تَعَالَى: {ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا} [التوبة: 40].

روى البخاري في صحيحه مِن حَدِيثِ عَائِشَةَ رضي اللهُ عنها قَالَتْ: “فَبَيْنَمَا نَحْنُ يَوْمًا جُلُوسٌ فِي بَيْتِ أَبِي بَكْرٍ فِي نَحْرِ الظَّهِيرَةِ، قَالَ قَائِلٌ لِأَبِي بَكْرٍ: هَذَا رَسُولُ اللَّهِ صلى اللهُ عليه وسلم مُتَقَنِّعًا، فِي سَاعَةٍ لَمْ يَكُنْ يَأْتِينَا فِيهَا، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: فِدَاءٌ لَهُ أَبِي وَأُمِّي، وَاللَّهِ مَا جَاءَ بِهِ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ إِلَّا أَمْرٌ. قَالَتْ: فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صلى اللهُ عليه وسلم فَاسْتَأْذَنَ، فَأُذِنَ لَهُ فَدَخَلَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى اللهُ عليه وسلم لِأَبِي بَكْرٍ: «أَخْرِجْ مَنْ عِنْدَكَ». فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: إِنَّمَا هُمْ أَهْلُكَ، بِأَبِي أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «فَإِنِّي قَدْ أُذِنَ لِي فِي الْخُرُوجِ». فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: الصَّحَابَةُ بِأَبِي أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى اللهُ عليه وسلم: «نَعَمْ». قَالَ أَبُو بَكْرٍ: فَخُذْ بِأَبِي أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِحْدَى رَاحِلَتَيَّ هَاتَيْنِ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى اللهُ عليه وسلم: بِالثَّمَنِ. قَالَتْ عَائِشَةُ رضي اللهُ عنها: فَجَهَّزْنَاهُمَا أَحَثَّ الْجِهَازِ، وَصَنَعْنَا لَهُمَا سُفْرَةً فِي جِرَابٍ، فَقَطَعَتْ أَسْمَاءُ بِنْتُ أَبِي بَكْرٍ قِطْعَةً مِنْ نِطَاقِهَا، فَرَبَطَتْ بِهِ عَلَى فَمِ الْجِرَابِ، فَبِذَلِكَ سُمِّيَتْ ذَاتَ النِّطَاقَيْنِ. قَالَتْ: ثُمَّ لَحِقَ رَسُولُ اللَّهِ صلى اللهُ عليه وسلم وَأَبُو بَكْرٍ بِغَارٍ فِي جَبَلِ ثَوْرٍ، فَكَمَنَا فِيهِ ثَلَاثَ لَيَالٍ، يَبِيتُ عِنْدَهُمَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، وَهُوَ غُلَامٌ شَابٌّ، ثَقِفٌ لَقِنٌ، فَيُدْلِجُ مِنْ عِنْدِهِمَا بِسَحَرٍ، فَيُصْبِحُ مَعَ قُرَيْشٍ بِمَكَّةَ كَبَائِتٍ، فَلَا يَسْمَعُ أَمْرًا يُكْتَادَانِ بِهِ إِلَّا وَعَاهُ، حَتَّى يَأْتِيَهُمَا بِخَبَرِ ذَلِكَ حِينَ يَخْتَلِطُ الظَّلَامُ، وَيَرْعَى عَلَيْهِمَا عَامِرُ بْنُ فُهَيْرَةَ مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ مِنْحَةً مِنْ غَنَمٍ، فَيُرِيحُهَا عَلَيْهِمَا حِينَ تَذْهَبُ سَاعَةٌ مِنْ الْعِشَاءِ، فَيَبِيتَانِ فِي رِسْلٍ، وَهُوَ لَبَنُ مِنْحَتِهِمَا وَرَضِيفِهِمَا، حَتَّى يَنْعِقَ بِهَا عَامِرُ بْنُ فُهَيْرَةَ بِغَلَسٍ، يَفْعَلُ ذَلِكَ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ تِلْكَ اللَّيَالِي الثَّلَاثِ، وَاسْتَأْجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى اللهُ عليه وسلم وَأَبُو بَكْرٍ رَجُلًا مِنْ بَنِي الدِّيلِ، وَهُوَ مِنْ بَنِي عَبْدِ بْنِ عَدِيٍّ، هَادِيَا خِرِّيتًا، وَالْخِرِّيتُ الْمَاهِرُ بِالْهِدَايَةِ، قَدْ غَمَسَ حِلْفًا فِي آلِ الْعَاصِ بْنِ وَائِلٍ السَّهْمِيِّ، وَهُوَ عَلَى دِينِ كُفَّارِ قُرَيْشٍ، فَأَمِنَاهُ فَدَفَعَا إِلَيْهِ رَاحِلَتَيْهِمَا، وَوَاعَدَاهُ غَارَ ثَوْرٍ بَعْدَ ثَلَاثِ لَيَالٍ، فَأَتَاهُمَا بِرَاحِلَتَيْهِمَا صُبْحَ ثَلَاثٍ، وَانْطَلَقَ مَعَهُمَا عَامِرُ بْنُ فُهَيْرَةَ، وَالدَّلِيلُ، فَأَخَذَ بِهِمْ طَرِيقَ السَّوَاحِلِ. قَالَ ابْنُ شِهَابٍ: وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَالِكٍ الْمُدْلِجِيُّ، وَهُوَ ابْنُ أَخِي سُرَاقَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ: أَنَّهُ سَمِعَ سُرَاقَةَ بْنَ جُعْشُمٍ يَقُولُ: جَاءَنَا رُسُلُ كُفَّارِ قُرَيْشٍ، يَجْعَلُونَ فِي رَسُولِ اللَّهِ صلى اللهُ عليه وسلم وَأَبِي بَكْرٍ دِيَةَ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا، لمَنْ قَتَلَهُ أَوْ أَسَرَهُ، فَبَيْنَمَا أَنَا جَالِسٌ فِي مَجْلِسٍ مِنْ مَجَالِسِ قَوْمِي بَنِي مُدْلِجٍ، أَقْبَلَ رَجُلٌ مِنْهُمْ، حَتَّى قَامَ عَلَيْنَا وَنَحْنُ جُلُوسٌ، فَقَالَ: يَا سُرَاقَةُ، إِنِّي قَدْ رَأَيْتُ آنِفًا أَسْوِدَةً بِالسَّاحِلِ، أُرَاهَا مُحَمَّدًا وَأَصْحَابَهُ، قَالَ سُرَاقَةُ: فَعَرَفْتُ أَنَّهُمْ هُمْ، فَقُلْتُ لَهُ: إِنَّهُمْ لَيْسُوا بِهِمْ، وَلَكِنَّكَ رَأَيْتَ فُلَانًا وَفُلَانًا، انْطَلَقُوا بِأَعْيُنِنَا، ثُمَّ لَبِثْتُ فِي الْمَجْلِسِ سَاعَةً، ثُمَّ قُمْتُ فَدَخَلْتُ، فَأَمَرْتُ جَارِيَتِي أَنْ تَخْرُجَ بِفَرَسِي وَهِيَ مِنْ وَرَاءِ أَكَمَةٍ، فَتَحْبِسَهَا عَلَيَّ، وَأَخَذْتُ رُمْحِي، فَخَرَجْتُ بِهِ مِنْ ظَهْرِ الْبَيْتِ، فَحَطَطْتُ بِزُجِّهِ الْأَرْضَ، وَخَفَضْتُ عَالِيَهُ، حَتَّى أَتَيْتُ فَرَسِي فَرَكِبْتُهَا، فَرَفَعْتُهَا تُقَرِّبُ بِي، حَتَّى دَنَوْتُ مِنْهُمْ، فَعَثَرَتْ بِي فَرَسِي، فَخَرَرْتُ عَنْهَا، فَقُمْتُ فَأَهْوَيْتُ يَدِي إِلَى كِنَانَتِي، فَاسْتَخْرَجْتُ مِنْهَا الْأَزْلَامَ فَاسْتَقْسَمْتُ بِهَا: أَضُرُّهُمْ أَمْ لَا، فَخَرَجَ الَّذِي أَكْرَهُ فَرَكِبْتُ فَرَسِي، وَعَصَيْتُ الْأَزْلَامَ، تُقَرِّبُ بِي حَتَّى إِذَا سَمِعْتُ قِرَاءَةَ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللهُ عليه وسلم وَهُوَ لَا يَلْتَفِتُ، وَأَبُو بَكْرٍ يُكْثِرُ الِالْتِفَاتَ، سَاخَتْ يَدَا فَرَسِي فِي الْأَرْضِ، حَتَّى بَلَغَتَا الرُّكْبَتَيْنِ، فَخَرَرْتُ عَنْهَا، ثُمَّ زَجَرْتُهَا فَنَهَضَتْ، فَلَمْ تَكَدْ تُخْرِجُ يَدَيْهَا، فَلَمَّا اسْتَوَتْ قَائِمَةً، إِذَا لِأَثَرِ يَدَيْهَا عُثَانٌ سَاطِعٌ فِي السَّمَاءِ مِثْلُ الدُّخَانِ، فَاسْتَقْسَمْتُ بِالْأَزْلَامِ، فَخَرَجَ الَّذِي أَكْرَهُ، فَنَادَيْتُهُمْ بِالْأَمَانِ، فَوَقَفُوا، فَرَكِبْتُ فَرَسِي حَتَّى جِئْتُهُمْ، وَوَقَعَ فِي نَفْسِي حِينَ لَقِيتُ مَا لَقِيتُ مِنَ الْحَبْسِ عَنْهُمْ، أَنْ سَيَظْهَرُ أَمْرُ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللهُ عليه وسلم. فَقُلْتُ لَهُ: إِنَّ قَوْمَكَ قَدْ جَعَلُوا فِيكَ الدِّيَةَ، وَأَخْبَرْتُهُمْ أَخْبَارَ مَا يُرِيدُ النَّاسُ بِهِمْ، وَعَرَضْتُ عَلَيْهِمْ الزَّادَ وَالْمَتَاعَ، فَلَمْ يَرْزَآنِي وَلَمْ يَسْأَلَانِي، إِلَّا أَنْ قَالَ: أَخْفِ عَنَّا، فَسَأَلْتُهُ أَنْ يَكْتُبَ لِي كِتَابَ أَمْنٍ، فَأَمَرَ عَامِرَ بْنَ فُهَيْرَةَ فَكَتَبَ فِي رُقْعَةٍ مِنْ أَدِيمٍ، ثُمَّ مَضَى رَسُولُ اللَّهِ صلى اللهُ عليه وسلم إِلى الْمَدِينَةِ”[“صحيح البخاري”].

من الدروس والعبر:

وجوب التوكل على الله واليقين بأقداره

إنَّ التَّوكل على الله واليقين به قد جعل الهجرة النَّبويَّة رحلةً ممكنةً، مع أنَّها بموازين البشر تعدُّ رحلةً مستحيلةً، لما فيها من مخاطر متعدِّدة منها الطَّريق المجهولة وكثرة العدو، وقلَّة الزَّاد، وقد اتَّخذ -عليه الصلاة والسلام- مجموعةً من القرارات التي لا يعلم عاقبتها، إلَّا أنَّه اتَّخذها متوكلاً على الله -تعالى-، وقد ظهر هذا التَّوكل واليقين بعدَّة مواقف منها:

  • الإذن بالهجرة الأولى إلى الحبشة

فقد أذن -عليه الصلاة والسلام- للصَّحابة أن يهاجروا إلى الحبشة، مع أنَّها بلادٌ بعيدةٌ وغريبةٌ، وأهلها مخالفون بالدِّين، إلَّا أنَّه أذن بالهجرة إليها متوكلاً على الله -تعالى- وموقناً بالفرج والنصر، فقال -صلى الله عليه وسلم- للصحابة -رضوان الله عليهم-: (إنَّ بأرضِ الحَبَشةِ ملِكًا لا يُظلَمُ أحدٌ عندَه؛ فالحَقوا ببِلادِه حتى يَجعَلَ اللهُ لكم فَرَجًا ومَخرجًا).

• هاجر إلى المدينة من طريقٍ جديدةٍ

وكان مطارداً لعدَّة أيامٍ، والخطر يحيط به من كثرة الأعداء والباحثين عنه طمعاً بمكافأة قريش، وصحب ذلك قلَّةٌ في الطَّعام، وعلى الرَّغم من وجود كل هذه المشاق والعقبات لم يتراجع -عليه الصلاة والسلام- ومضى في هجرته متوكلاً على ربِّه ومستعيناً به.

حسن التخطيط من خصال المؤمن القوي

يلاحظ في هجرة النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- أنَّ موضوع الهجرة لم يكن قراراً اتّخذه النَّبيُّ -صلى الله عليه وسلم- ونفّذه بلحظةٍ، بل كان قراراً مدروساً، وقد أخذ وقتاً كافياً في التَّفكير به وإعداده ثمَّ تنفيذه، ومن نماذج حسن التَّخطيط في الهجرة النَّبويَّة:

  • تجهيز المدينة بإرسال من ينشر الإسلام فيها

فأصبحت المدينة مستعدَّة لاستقبال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وحمايته قبل أن يخرج من مكَّة.

  • الإذن بهجرة أصحابه قبله

ولو هاجر -عليه الصلاة والسلام- قبل أصحابه لانتبهت قريش ومنعت باقي الصَّحابة من الخروج.

  • اختيار الرِّفقة والوقت والطريق والراحلة

وكلُّها مسائل قد فكَّر بها -عليه الصلاة والسلام- قبل أن يخرج مهاجراً من مكَّة.

  • التَّخطيط لمعرفة أخبار قريش حتى بعد خروج النبي -صلى الله عليه وسلم- من مكَّة

وكان عبد الله بن أبي بكر -رضي الله عنهما- هو الذي ينقل لهم الأخبار؛ لأنَّ عِلم النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- بأخبار قريش يساعده على اتِّخاذ القرار المناسب في طريق الهجرة.

  • شمل تخطيط النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- تجهيز من يعرف الطَّريق إلى المدينة

وهو عبد الله بن أريقط، فقد كان خبيراً بالطُّرق بين مكَّة والمدينة.

قال ابن القيِّم رحمه الله: “في استئجار النبي صلى اللهُ عليه وسلم لعبد الله بن أريقط الدؤلي هاديًا في وقت الهجرة – وهو كافر – دليل على جواز الرجوع إلى الكافرين في الطب والأدوية والكتابة والحساب ونحوها ما لم يكن ولاية تتضمن عدالة، ولا يلزم من مجرد كونه كافرًا أنْ لا يوثق به في شيء أصلًا، فإنه لا شيء أخطر من الدلالة في الطريق ولا سيما في مثل طريق الهجرة”[مسند الإمام أحمد].

  • جهَّز -صلى الله عليه وسلم- من يمحو الأثر

وهو عامر بن فهيرة، حيث كان يخفي آثار عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-، وفي هذا منعٌ لقريش من ملاحقتهما، وحفظٌ لسلامة من ينقل الأخبار، وأيضاً حرمان لقريش من أن يستفيدوا أي معلومة تخصّ الطريق التي هاجر منها النَّبيُّ -صلى الله عليه وسلم-.

  • ضمان استمرار مؤنة الطعام والشراب في الغاروعدم انقطاعه خاصَّةً أنَّ النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- لا يعلم مقدار الوقت الذي سوف يمضيه في الرِّحلة أو الذي سوف تبقى قريش تلاحقه فيه.
  • تكليف امرأة وهي أسماء بنت الصديق -رضي الله عنهما- بمهمَّة نقل الطَّعام والشَّراب

واختيار امرأةٍ لهذه المهمة الخطيرة فيه نوعٌ من الخديعة لقريش الذين سيستبعدون أن تكون امرأةٌ مشاركةٌ بهذه المهمَّة الخطيرة.

اختيار الصديق الصدوق من سداد الرأي

على الرَّغم من أنَّ كلَّ الصَّحابة -رضوان الله عليهم- كانوا يحبُّون النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- ويفدونه بأموالهم وأنفسهم، إلَّا أنَّ النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- اختار من بينهم الصِّديق ليكون له رفيقاً له في رحلة الهجرة، وقد ظهر من الصِّديق مجموعة من المواقف التي تُظهر سداد رأي النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- في اختياره، ومن هذه المواقف:

  • كان الصدّيق صاحب فطنةٍ وذكاءٍ، وكان يتمنى صحبة النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- في هجرته.
  • إنَّ الصديق قد سخَّر نفسه وماله وأهله في التَّجهيز للهجرة دون أن يكشف سريَّة هذه الرِّحلة.
  • ظهر في رحلة الهجرة فضل الصِّديق بقوله -تعالى-: (إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا)، فهو قرآن يتلى يثبت الصُّحبة للصِّديق ويظهر فضله من كلام الله -تعالى- إلى يوم القيامة، فثناء الله -تعالى- على الصديق دلالةٌ على سداد رأيِ النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- في اختياره له.

حسن أداء الدور يؤدي إلى نجاح المهمة

إنَّ النَّاظر إلى رحلة الهجرة النَّبويَّة يجد أنَّها توزَّعت إلى أدوارٍ مختلفةٍ وقسِّمت على عدَّة أشخاصٍ، وقد قام كلُّ واحدٍ منهم بدوره على أكمل وجهٍ دون تأخيرٍ أو تقصيرٍ، فهذا الجهد الجماعيُّ المنظَّم والمدروس أدَّى إلى نجاح الهجرة النَّبويَّة، ويظهر هذا التَّرتيب والتَّنسيق بما يأتي:

  • دور التجهيز – وكان خاصاً بالصِّديق -رضي الله عنه- بإعداد الرَّاحلة والزَّاد.
  • دور التضحية ورد الحقوق – وقام به الصَّحابي علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- حين بات في فراش النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم-، وردَّ الأمانات إلى أهل مكَّة.
  • دور نقل الأخبار – وقد قام به بنجاح الصَّحابيُّ الجليل عبد الله بن أبي بكر -رضي الله عنهما-.
  • دور التغطية والتمويه – وقد قام به عبد الله بن فهيرة حين كان يغطي بقطيع الأغنام آثار أقدام النَّبيِّ والصِّديق في الرِّحلة المباركة.

دور التزويد بالمونة والطعام – وكان من نصيب أسماء بنت الصِّديق -رضي الله عنهما-.دور اكتشاف الطريق واختيار أفضلها، وكان خاصَّاً بعبد الله بن أريقط الذي أوصل الرِّحلة المباركة إلى المدينة بسلام. لَمَّا عَفَا النَّبِيُّ صلى اللهُ عليه وسلم عَنْ سُرَاقَةَ بنِ مَالِكٍ، عَرَضَ عَلَيهُ سُرَاقَةُ المُسَاعَدَةَ وَقَالَ: هَذِهِ كِنَانَتِي فَخُذْ سَهْمًا فَإِنَّكَ سَتَمُرُّ بِإِبِلِي وَغَنَمِي فِي مَوضِعِ كَذَا وَكَذَا، فَخُذْ مِنْهَا حَاجَتَكَ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم: «لَا حَاجَةَ لِي فِيهَا». فحين يزهد الدعاة فيما عند الناس يحبهم الناس، وحين يطمعون في أموال الناس ينفر الناس منهم، وهذا درس بليغ للدعاة إلى الله.

  • دور تخذيل المطاردين للنبي من أهل مكة وقد قام به الصَّحابيُّ الجليل سراقة بن مالك.
  • دور تجهيز أهل المدينة لاستقبال الرحلة المباركة وقد قام به الصَّحابيُّ مصعب بن عمير -رضي الله عنه-.

فكما نرى لم تكن رحلةً عشوائيةً، أو تنفيذاً مرتجلاً، بل كانت عمليةً مدروسةً يقدِّم كلُّ واحد منهم دوره فيها في الوقت المناسب ثم يختفي ليبدأ دور غيره.

الثبات وتحمّل الصعاب من أساسيات الوصول للهدف

لقد كانت رحلة الهجرة رحلةً جمعت أنواع الصِّعاب من الخوف على النَّفس والجوع وجهالة الطريق، وترصُّد الأعداء، والضَّعف في أيِّ واحدةٍ منها كان كافياً لإفشال الرِّحلة المباركة، فمن الصِّعاب التي واجهها النَّبيُّ -صلى الله عليه وسلم- ومعه الصِّديق ما نورده فيما يأتي:

  • الخوف من اكتشاف أهل مكَّة لنيَّة النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- في الهجرة، الأمر الذي قدر يعرِّض حياتهم للخطر بعد أن اجتمعت كلمة قريش على قتل النَّبيِّ -صلى الله عيه وسلم-
  • الخوف من ملاحقة مشركي مكَّة لهم، الأمر الذي دفعهم للبقاء في غار ثور لمدَّة ثلاثة أيَّامٍ.
  • نقص الطَّعام والشَّراب الأمر الذي دفعهم إلى طلب الطَّعام من امرأةٍ في خيمةٍ هي أمُّ معبد.
  • الخوف من الأعداء في الطَّريق، لذا غيَّروا طريق الرحلة المعتاد إلى طريقٍ آخر غير مطروقٍ من المسافرين.

وقد اقترب التَّهديد منهم كثيراً وهم في الغار، وواجهوا خطورةً على النَّفس والمال، ولم يضعف صغيرهم ولا كبيرهم، ولا ذكرهم ولا أُنثاهم، وقد صبروا جميعاً على كلِّ هذه المخاطر حتى أتمَّ الله -تعالى- هذه الرِّحلة بنجاحٍ.

الصبر واليقين بالله سر الوصول للأهداف

إنَّ رحلةً بهذه الأهميَّة لا تتمُّ بدون صبرٍ من النَّفس ويقين بالله، وقد كان الله -تعالى- قادراً على نقل نبيِّه -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة بالبراق كما نقله إلى المسجد الأقصى، إلَّا أنَّ الهجرة تتعلَّق بكلِّ البشر وعليهم أن يقوموا بها في كلِّ زمانٍ إن احتاجوا إليها.

لذا تمَّت بمقاييس البشر، وتمَّت بدرجةٍ عاليةٍ من الخطورة، لتكون هجرة النَّبيِّ -صلى الله عليه- وسلم قدوةً لكلِّ من يأتي بعده، لذا احتاجت إلى صبرٍ قويٍ، ومن المسائل التي صبر عليها النَّبيُّ -صلى الله عيه وسلم- والصِّديق ما يأتي:

  • الصبر على فراق الأهل والمال.
  • الصبر على فراق الوطن.
  • الصبر على الجوع والخوف.

وقد ظهر يقينهم بالله -تعالى- في كلِّ الرِّحلة وبعدَّة مواقف مثل:

  • اليقين بالنَّجاة والخروج من بين من أحاطوا بمنزل النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- في مكَّة.
  • يقين النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- بسلامة علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- من إيذاء قريشٍ له.
  • اليقين بالنجاة ممَّن أحاط بالغار من أهل مكَّة.
  • اليقين بالسَّلامة من مطارديهم مثل سراقة بن مالك -رضي الله عنه-
  • يقينهم بأنَّ الله -تعالى- سوف ينصرهم على الرَّغم من ذهابهم إلى بلادٍ جديدةٍ وأناسٍ جدد لم يسبق وأن التقوا بهم.

المرأة الصالحة تساهم في نشر الدعوة

على الرغم من خطورة رحلة الهجرة النَّبويَّة إلَّا أنَّ المرأة كان لها دورٌ مهمٌ في الهجرة، وقد ظهر دور المرأة في الهجرة النَّبويَّة فيما يأتي:

  • حرص أسماء بنت الصِّديق -رضي الله عنهما- على طمأنة جدِّها بأنَّ والدها -رضي الله عنه- قد ترك لهم مالاً وفيراً.
  • دور أسماء بنت الصديق -رضي الله عنهما- في إيصال الطَّعام إلى الغار، وقد آذاها أبو جهلٍ وضربها، إلَّا أنَّها قد كانت على استعدادٍ لأن تضحِّي بنفسها قبل أن تضحي بنطاقها.
  • دور أمُّ معبد على الرَّغم أنَّها كانت خارج خطَّة الهجرة إلَّا أنَّها زوَّدت النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- والصِّديق -رضي الله عنه- بالحليب ليستعينوا به في هجرتهم، وكتمت أمرهم.
  • وللحديث بقيةّ إن شاء الله تعالى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى