أول عاصفة فوق مياه البحر الأسود لهذا العام فهل تطال تأثيراتها الأردن وبلاد الشام؟

#سواليف

يُراقب المختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي آخر مخرجات النماذج الحاسوبية المتطورة، التي تبين احتمالية مرتفعة لتشكل #عاصفة فوق مياه الجزء الشرقي من #البحر_الأسود خلال الساعات القادمة من يوم الإثنين 23/9/2024. حيث تؤثر العاصفة على شمال تركيا وجورجيا وبشكل مباشر جنوب روسيا، مرفقة بكميات #أمطار كبيرة تتسبب بتشكل السيول وحدوث الفيضانات، علاوةً على هبوب رياح قوية تعمل على اضطراب أمواج البحر.

أول #عاصفة_مطرية فوق مياه البحر الأسود هذا العام تتشكل الساعات القادمة

وفي التفاصيل، اندفعت كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا قادمة من شرق القارة الأوروبية واستقرت فوق البحر الأسود بعد انفصالها عن الدورة العامة للتيار النفاث. وتشكلت منطقة من الضغط الجوي المنخفض تسببت بهطول أمطار غزيرة على شمال #تركيا. ولكن تبين آخر المخرجات الحاسوبية تطور منظومة الضغط الجوي المنخفض لأول عاصفة مطرية هذا الموسم فوق مياه البحر الأسود الساعات القادمة، حيث يتغذى المنخفض الجوي على حرارة سطح مياه البحر الأسود الدافئة والتي تصل لقرابة 25 درجة مئوية.

ومع تشكل العاصفة يُتوقع أن تنخفض قيم الضغط الجوي بشكل متسارع، وتبدأ حزم كثيفة من السحب الركامية الممطرة بالدوران حول مركز العاصفة، حيث تهطل أمطار غزيرة على شمال تركيا، تحديداً طرابزون وما حولها، بالإضافة إلى جورجيا. وتكون الأكثر تأثراً بهذه العاصفة المناطق المطلة على البحر الأسود من جنوب روسيا، حيث تُرجح النماذج الحاسوبية تحرك العاصفة بتأثيرات مباشرة على تلك المناطق خلال الـ24 ساعة القادمة.

كميات أمطار كبيرة مرتقبة ومخاطر السيول والفيضانات ترتفع

ونظراً لتشكل سحب ركامية سميكة محملة بكميات كبيرة من الأمطار، قد تتراوح ما بين 200-500 ملم خاصة على جنوب روسيا، ترتفع مخاطر تشكل السيول وجريان الأودية والشعاب بصورة كبيرة، علاوةً على تشكل الفيضانات وارتفاع منسوب المياه في الطرقات وحدوث الانهيارات الصخرية والأرضية، خاصة في المنحدرات نتيجة تشبع التربة بمياه الأمطار.

كما تترافق هذه العاصفة بهبوب رياح قوية تتجاوز سرعة هباتها حدود 80 كم/ساعة، مما يتسبب بارتفاع الأمواج واضطراب البحر، خاصة في عمق البحر الأسود، لذا يُنصح بتجنب الإبحار في البحر الأسود أثناء عبور العاصفة المطرية.

البحر الأسود يشهد احتراراً ملحوظاً لدرجة حرارة سطح المياه

وفي السياق، تبين مخرجات النماذج الحاسوبية في مركز طقس العرب أنه ونتيجة لموجات الحر البحرية القوية الصيف الماضي، تشهد درجة حرارة سطح مياه البحر الأسود احتراراً ملحوظاً، حيث ارتفعت عن المعدلات بحوالي 4-5 درجات مئوية، وتعتبر بمثابة وقود يغذي المنخفضات الجوية والأحواض العلوية الباردة القادمة من شرق أوروبا، مما قد يتسبب باشتداد الاضطرابات الجوية في عدة فترات على تركيا والدول المجاورة.

هل تصل تأثيرات العاصفة للمملكة وبلاد الشام؟

وقد يتبادر إلى أذهان الكثير من الأشخاص إمكانية وصول أي تأثيرات لهذه العاصفة على الأردن وبلاد الشام، ولكن يؤكد كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب أن العاصفة بعيدة عن المملكة وحتى سواحل بلاد الشام، وتتحرك باتجاه شمالي شرقي، أي أنها بعيدة للغاية. لكن تستمر فرص هطول زخات من الأمطار على سواحل سوريا ولبنان وأجزاء من فلسطين وشمال الأردن نهار الإثنين نتيجة استمرار التيارات الهوائية الرطبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى