أفضل 10 جامعات حول العالم في 2018

سواليف

طالما كان ارتياد أفضل الجامعات حلمًا يراود كثيرًا من الطلاب، فاختيار الجامعة المناسبة كان وما يزال الخطوة الأولى على درب النجاح الأكاديمي والمهني. وبالطبع، ثمة عدة خطوات يمكن أن تساعد الطالب في عملية الاختيار، منها البحث عن ترتيب الجامعة في جداول التصنيف السنوية الصادرة عن كبرى المؤسسات التعليمية. وفي هذا الصدد، يبرز تصنيفان رئيسان يساعدان الطالب في عملية الاختيار هما: التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية، وتصنيف QS لأفضل 1000 جامعة عالمية، وسنستعرض في هذا المقال أفضل 10 جامعات حول العالم وفقًا لتصنيف QS.

يصدر تصنيف QS السنوي للجامعات عن مؤسسة (Quacquarelli Symonds) البريطانية التي تُعنى بشؤون التعليم الأكاديمي والدراسة الجامعية. يتبع تصنيف QS نظامًا واضحًا يعتمد معايير مختلفة لترتيب الجامعات أهمها: السمعة الأكاديمية للجامعة، وجودة الطاقم الأكاديمي، وجودة التعليم والبحث العلمي وقدرتها على استقطاب الطلاب الأجانب، وقد جاءت نتائج تصنيف QS لأفضل 10 جامعات عالمية لعام 2018 على النحو التالي:

1- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT

للعام السادس على التوالي، احتل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – ومقره مدينة كامبريدج – المرتبة الأولى ضمن تصنيف QS، وليس هذا الأمر مستغربًا على الإطلاق، فالهيئة التدريسية في المعهد تضم نخبة من العلماء والأكاديميين الذي يتمتعون بسمعة مرموقة حول العالم، فضلًا عن الكم الهائل للأبحاث العلمية التي تصدر عنه سنويًا، ويقيم المعهد عدة شراكات مع جامعات ومؤسسات عربية، كان آخرها تعاونه مع جامعة خليفة في أبو ظبي لإطلاق برنامج تدريبي خاص بمجال ريادة الأعمال. تبلغ نسبة قبول الطلاب في المعهد 8%.

الموقع الإلكتروني: http://web.mit.edu

2- جامعة ستانفورد

حافظت جامعة ستانفورد الأمريكية على مرتبتها الثانية ضمن تصنيف QS، وعلى غرار معهد ماساتشوستس، تتمتع بسمعة أكاديمية ممتازة، حتى أنّها تفوقت على المعهد في بعض معايير التصنيف، بيد أنّ نسبة الطلاب الأجانب منخفضة قليلًا. توفر الجامعة عبر موقعها الإلكتروني فرصة للدراسة عبر الإنترنت، من خلال مجموعة من الكورسات المجانية. تبلغ نسبة قبول الطلاب في جامعة ستانفورد 5%.

الموقع الإلكتروني: www.stanford.edu

3- جامعة هارفارد

كانت جامعة هارفارد الأمريكية على مدار الأعوام الماضية تصنف على أنّها الجامعة الأفضل في العالم وفقًا لقسم كبير من الأكاديميين حول العالم، وتعد شروط القبول بالجامعة من بين الأصعب. فعلى سبيل المثال، يتطلب القبول أن يكون المعدل التراكمي للطالب عاليًا، وقد كانت هارفارد الاختيار المفضل لعدد من الشخصيات المشهورة التي درسوا فيها أمثال: بيل جيتس، وباراك أوباما، وجون كينيدي. تبلغ نسبة قبول الطلاب في الجامعة 6%.

الموقع الإلكتروني: https://www.harvard.edu

4- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

صعد معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا إلى المرتبة الرابعة بعدما كان خامسًا في تصنيف QS للعام الماضي. يتميز المعهد بدوره المحوري الذي يؤديه في مشاريع وكالة ناسا، ولا سيما أنّه يشرف على إدارة مختبر الدفع النفاث التابع للوكالة. يركز المعهد على علوم الهندسة والرياضيات والعلوم الفيزيائية، وحاز خريجوه 35 جائزة نوبل. وبالتالي، يعد البيئة المثالية للطلاب الراغبين في متابعة دراستهم وأبحاثهم، وتبلغ نسبة قبول الطلاب فيه 9%.

الموقع الإلكتروني: http://www.caltech.edu

5- جامعة كامبريدج

بعدما سيطرت الولايات المتحدة الأمريكية على المراتب الأربعة الأولى في تصنيف QS، احتلت جامعة كامبريدج البريطانية المرتبة الخامسة. جامعة كامبريدج هي ثاني أقدم جامعة في العالم بعد أكسفورد، وتتمتع بسمعة أكاديمية مرموقة جعلتها تتربع على المرتبة الأولى لأفضل جامعة في بريطانيا.

الموقع الإلكتروني: https://www.cam.ac.uk

6- جامعة أكسفورد

جامعة أكسفورد أول جامعة في العالم، وهي تحتل المرتبة السادسة في تصنيف QS. يوجد في جامعة أكسفورد أكثر من 30 كلية مختلفة، حيث يمكن للطالب اختيار الاختصاص الذي يريده. تبلغ نسبة القبول في جامعة أكسفورد 17،7%.

الموقع الإلكتروني: http://www.ox.ac.uk

7- كلية لندن الجامعية

هي المرة الثالثة تواليًا التي تتبوأ فيها كلية لندن الجامعية المركز السابع في تصنيف QS. تفوقت كلية لندن الجامعية معايير شتى، إذ كانت ضمن الجامعات العشر الأوائل في عدة اختصاصات من ضمنها: الطب، وطب الأسنان، والجغرافيا، وعلم النفس والصيدلة.

الموقع الإلكتروني: https://www.ucl.ac.uk

8- كلية لندن الإمبراطورية

تتميز كلية لندن الإمبراطورية باختصاصاتها التقنية والعلمية، فضلًا عن كلية إدارة الأعمال، وقد دخلت الجامعة ضمن المراتب العشر الأولى في اختصاصات الهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الطبيعية والبيئية، وتحتل الجامعة المرتبة العشرين عالميًا من جهة توظيف خريجيها. كل هذه العوامل جعلتها تتبوأ المركز الثامن ضمن تصنيف QS.

الموقع الإلكتروني: https://www.imperial.ac.uk

9- جامعة شيكاغو

تأسست جامعة شيكاغو عام 1890، وأضحت مع مرور الوقت من أكثر الجامعات المرموقة في أمريكا. تضم جامعة شيكاغو أكثر من 50 اختصاصًا عامًا، فضلًا عن 35 اختصاصًا فرعيًا، وقد حاز الخريجون المنتسبون إلى الجامعة 91 جائزة نوبل. تبلغ نسبة القبول في جامعة شيكاغو 8%.

الموقع الإلكتروني: https://www.uchicago.edu

10- المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا ETH Zurich

كسر المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا احتكار الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة للمراتب العشر الأولى في تصنيف QS، وحافظ المعهد على تفوقه العالمي، إذ حاز المرتبة الأولى في مجال علوم الأرض والعلوم البحرية، بالإضافة إلى وجوده في المراتب العشر الأولى في مجالات أخرى.

الموقع الإلكتروني: https://www.ethz.ch/de.html

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى