beIN .. مداهمات في الأردن لمنع بيع أجهزة فك التشفير وحجب 77 موقعاً إلكترونياً

#سواليف

أعلنت مجموعة beIN# الإعلامية الناقل الرسمي لبطولة #كأس_العالم FIFA# #قطر_2022، عن اتخاذ إجراءات ناجحة لمكافحة #القرصنة في #الأردن، حيث استطاعت التصدي لإحدى أكبر شركات التجزئة التي تبيع #أجهزة #فك_التشفير في العاصمة عمّان.

وقالت المجموعة، في بيان لها اليوم الإثنين، “تم اتخاذ الإجراء ضد شركة الأجهزة الإلكترونية الأردنية المعروفة، حيث قامت سلطات إنفاذ القانون المحلية في الأردن بمداهمة فروعها العديدة، وضبطت فيها أجهزة بث تلفزيوني عبر الإنترنت غير قانونية معروضة للبيع، حيث تخترق هذه الأجهزة البث عالي الجودة من قنوات beIN وتعرّض المستهلكين غير المدركين للخطر”.

“وأظهرت التحقيقات أن شركة التجزئة قامت بالعديد من الأنشطة، بما في ذلك بيع تلك الأجهزة بشكل استباقي لعملائها، حيث تشير التقديرات أنها باعت عدة مئات منها خلال الشهر الماضي وحده قبيل انطلاق البطولة، بالإضافة إلى احتفاظها بالعديد منها في مخازنها. وتراقب دائرة المكتبة الوطنية وbeIN أنشطة شركات التجزئة المحلية منذ عدة أشهر، ما أفضى إلى معلومات بأن 50% من التجار في الأردن يوصون في كثير من الأحيان بمنتجات وخدمات مقرصنة على حساب أجهزة البث التلفزيوني عبر الإنترنت الأصلية وعالية الجودة والآمنة”، وفق البيان.

ولفت البيان إلى أن دائرة المكتبة الوطنية تتولى مسؤولية توفير حماية فعالة لحقوق التأليف والنشر في الأردن، وتمثل السلطة الأولى للتحقيق في أنشطة القرصنة وانتهاك حقوق النشر في الدولة ومكافحتها. ويتمتع مسؤولو الدائرة في إطار واجباتهم، بالسلطة لجمع الأدلة على القرصنة وتحليلها وملاحقة المخالفين من خلال المدعي العام.

وبموازاة ذلك، حجبت هيئة الإعلام الأردنية 77 موقعاً إلكترونياً في أقل من شهر واحد نتيجة بث محتوى مملوكاً لـ beIN دون إذن. كما أصدرت تعليمات رسمية في 3 ديسمبر 2022 إلى جميع وسائل الإعلام في الأردن تحذر من تقديم أي محتوى خاص ببطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 دون ترخيص. ومن المتوقع أيضاً أن تصدر الهيئة قريباً تحذيراً مشابهاً ضد الترويج أو الإعلان عن أجهزة البث غير المشروعة.

وتُظهر هذه الجهود أن المؤسسات الأردنية تولي أهمية كبيرة لحماية حقوق الملكية الفكرية، وتبذل جهوداً دؤوبة لأداء واجباتها المتعلقة بذلك بما يتماشى مع القوانين المحلية والمعاهدات الدولية.

وتتعاون دائرة المكتبة الوطنية وهيئة الإعلام مع مجموعة beIN الإعلامية للتصدي لأنشطة مزودي خدمات البث الرياضية والترفيهية غير القانونية من خلال السرقة الصريحة لبث قنوات beIN، المجموعة الإعلامية الرائدة في السوق، والتي تبث الفعاليات الرياضة والترفيهية في أكثر من 40 دولة في العالم، وتُعد إحدى الجهات المناهضة لأنشطة البث غير القانونية والداعمة لمكافحة القرصنة.

وتُستكمل هذه الإجراءات بمزيد من التحقيقات التي يجريها المدعون العامون لتعزيز الأدلة التي جمعتها دائرة المكتبة الوطنية، والتي ستشكل فيما بعد الأساس للعواقب القانونية ضد المتورطين.

وتأتي هذه الإجراءات في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها beIN لمكافحة القرصنة، وفي أعقاب الإجراءات القانونية والشرطية الناجحة من جانب المجموعة وشركائها في مصر وتونس والمغرب، وتعكس منهجيتها الثابتة في حماية الملكية الفكرية الخاصة بها وبالجهات الأخرى في المنطقة.

وقالت كارولين غينتو، نائب المستشار القانوني العام لمجموعة beIN الإعلامية: “تؤكد الجهود الأخيرة لمكافحة القرصنة في الأردن مجدداً منهجية beIN القائمة على عدم التسامح مع جميع أشكال القرصنة. ويسرنا أن نعبر عن امتناننا لشركائنا في دائرة المكتبة الوطنية لمساعدتهم على تنفيذ المداهمة الأخيرة. ونتطلع إلى مواصلة تعاوننا مع السلطات الأردنية في السعي لإرساء بيئة رياضية وترفيهية خالية من القرصنة”.

وتكلف القرصنة القطاع 28.3 مليار دولار أمريكي سنوياً، مما يؤثر على مؤسسات البث والمستهلكين والقطاع الرياضي، ما دفع beIN إلى اتخاذ موقف حازم بمواصلة التصدي للمشكلة في قطاع لا يزال يتعافى من آثار جائحة كوفيد-19.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى