9 طرق تساعدك على الحفاظ على خصوصيتك بالفيسبوك

#سواليف

يسعى مستخدمو مواقع #التواصل_الاجتماعي دائماً إلى تعزيز #الخصوصية على صفحاتهم، خاصة بالفيسبوك، يمكن التحقق من ذلك عبر اتباع خطوات معينة تساعد في تعزيز خصوصية حسابك على #الفيسبوك.
عدم مشاركة المعلومات الخاصة

حسب موقع “norton” الأمريكي، يُنصح بالانتباه لما نقوم بنشره على الفيسبوك أو أي موقع تواصل اجتماعي، إذ يمكن للعديد من الأشخاص مشاهدة منشوراتك حتى ولو لم يكونوا من متابعيك، لذلك لا تفصح عن الكثير من التفاصيل الشخصية من خلال منشوراتك.

من بين أفضل الخطوات للحفاظ على الخصوصية، عدم نشر أي شيء يكشف عن هويتك أو عنوان منزلك أو عملك، أو أي معلومة خاصة بك لا ترغب في أن يعرفها أحد.
تعزيز الحساب بكلمة مرور قوية

حسب نفس المصدر، عليك استخدام #كلمة_مرور قوية عند تسجيل دخولك إلى حساب الفيسبوك، إذ يجب أن تتعدى كلمة المرور 6 أحرف على الأقل، فيما تحتوي على رمز واحد كحد أدنى مع المزج ما بين الأحرف الكبيرة والصغيرة.

كلما كانت كلمة المرور طويلة زادت حدتها وتعقيدها وصعوبة اختراق صفحتك والوصول إلى معلوماتك الشخصية، كما يُنصح بعدم استخدام كلمة مرور واحدة لجميع مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
تعطيل زر الرسائل لغير الأصدقاء

يمكن تحديد الأشخاص الذين تود منهم مراسلتك عبر الفيسبوك، بالإضافة إلى إمكانية تلقي رسائل معينة، لكن قبل ذلك عليك تعيينها في مجلد خاص بالرسائل، بعيداً عن صندوق الواردات الخاص بك، تُعد هذه الوسيلة من بين الخيارات التي تساعد في الحفاظ على خصوصية الحساب وحمايته من الاختراقات.
التحكم بمن يمكنه رؤية مشاركاتك

يمكن تفعيل خاصية من يمكنه رؤية مشاركاتك من خلال إعدادات صفحتك على فيسبوك، وذلك عبر النقر على النقط الثلاث أعلى الصفحة، ثم تحديد خيار الإعدادات والخصوصية، ثم انقر على إعدادات، ستفتح عندك نافذة جديدة، انقر بعدها على خصوصية.

بعد الضغط عليها سيظهر لك عدة خيارات لمن يمكنه رؤية منشورك، كما بإمكانك اختيار أصدقائك فقط لرؤية منشوراتك على صفحتك الخاصة.

كما توجد خاصية “الأصدقاء باستثناء” فستمنع أشخاصاً معينين في قائمة أصدقائك على فيسبوك من رؤية منشوراتك، أما اختيار “أنا فقط”، فأنت الوحيد الذي يمكنه رؤية منشوراتك على فيسبوك، ويظهر أيضاً خيار “أصدقاء محددين” يمكنك من اختيار أشخاص معينين من قائمة أصدقائك لرؤية منشوراتك.
التقليل من طلبات الصداقة

عند التقليل من تلقي طلبات الصداقة على الفيسبوك يساعدك في تعزيز الخصوصية، إذ يمكن التخلص من هذه الطلبات أو تلقيها عبر تعديل إعدادات خصوصية صفحتك على الفيسبوك.

اضغط على خصوصية في القائمة الموجودة يسار الشاشة، ثم الضغط على إعدادات الحساب العامة قم بالتمرير فوق خيار “من يمكنه إرسال طلبات صداقة إليك؟” يجب أن يظهر لك خيار “تعديل”، وعند النقر عليه تختار من القائمة المنسدلة الناتجة إذا كنت تريد تلقي طلبات صداقة من الجميع أو فقط من أصدقاء أصدقائك الحاليين على فيسبوك.
تعديل قسم المعلومات الشخصية في ملفك الشخصي

بإمكانك تحديد معلومات معينة في قسم “المعلومات الشخصية” على الفيسبوك؛ إذ يمكن للجميع رؤية هذه الخانة في صفحتك الشخصية، لذلك عليك تغيير ذلك من خلال الضغط على صورة الملف الشخصي، ثم الضغط على حول، وبذلك يمكنك تحرير المعلومات التي تشاركها مع الآخرين أو إضافتها أو حذفها.

يمكنك تعيين من يمكنه رؤية هذه الخاصية عبر اختيار بين “عام” و”الأصدقاء”، ولك فقط ب الإضافة إلى الأصدقاء المقربين فقط.
إخفاء الملف الشخصي

من بين أهم الطرق لتعزيز الخصوصية في حسابك على الفيسبوك، هي إخفاء ملفك الشخصي وعدم تمكن الأشخاص من العثور عليه من خلال تحديد من يستطيع الوصول إلى صفحتك باستخدام عنوان البريد الإلكتروني، أو باستخدام رقم الهاتف الذي تضعه على فيسبوك.
كلمة مرور قوية لهاتفك

بالاستناد إلى نفس المصدر يُنصح باستخدام كلمة مرور قوية لهاتفك لحماية مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك في حال تعرّض هاتفك للسرقة.

يساعد فيسبوك على التواصل مع العالم بسهولة، لكن يوجد بعض المخاطر، مثل عمليات الاستيلاء على الحسابات، والروابط أو عمليات الاحتيال، لذا لا بد من الانتباه إلى تعزيز خصوصية الصفحة الخاصة بك على فيسبوك.
تعطيل سجل الموقع الجغرافي

عند تشغيل “سجل المواقع الجغرافية”، ينشئ فيسبوك قائمة بالمواقع التي زرتها أثناء استخدام جهازك المحمول، ويقوم بتسجيل هذه المعلومات، حتى عندما لا تستخدم التطبيق. إيقاف هذه الخدمة من الطرق التي تحفظ خصوصيتك على فيسبوك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى