9 أفلام وثائقية تنافس على “ريشة كرامة”

عمّان- مهرجان “كرامة”

تتنافس 9 أفلام وثائقية طويلة على جائزة “ريشة كرامة لأفضل فيلم وثائقي”
(Karama Feather Award) ، ضمن مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان في دورته السادسة ، والتي تأتي تحت ثيمة “العودة إلى الروح الإنسانية في مواجهة التطرف والعنف”

يشارك في المسابقة فيلم من المملكة المتحدة تحت عنوان “عليهم أن يقتلونا أولاً” ويحكي الفيلم قصة موسيقيي مالي ومقاومتهم لإثبات حقهم في الغناء، أما من بلجيكا وبولندا وفرنسا فيشارك فيلم “الغناء في المنفى” الذي يعزز فكرة أن الغناء والمسرح هما لغات الابتكار والمشاركة لتبث روحاً جديدة قادمة، ضمن قصة الزوجين آرام وفيرجينيا، من أجل العودة الى تراث الأسلاف.

كما يدخل الفيلم المصري “توك توك” المنافسة في قصة تنبض بالكوميديا والخطر، وبرسم الفيلم مشهداً مرناً لأطفال سيصبحون كباراً قبل الموعد، ويعرض نضالهم للتشبث ببعض مظاهر الطفولة، في حين يضيء فيلم ” هؤلاء من يشعرون بحرق النار” من هولندا على قضية اللاجئين غير الشرعيين إلى أوروبا من خلال قصة الروح الهائمة لرجل عجوز على شواطئ الشتات.

وتقدم المملكة المتحدة فيلما آخرا يحمل اسم “نداء كازابلانكا” حيث يتلخص النداء برسم صورة حميمية لثلاث مرشدات ومجتمع يمرّ خلال مرحلة انتقالية ومهمة لتثقيف وطن، أما فيلم “روشيما” من فلسطين ، قطر ، لبنان ، الامارات ، سوريا، فيحكي عن الحياة اليومية عجوزين تحت الأحتلال والتطرف الأسرائيلي وعن هدم كوخهم. .
في حين يستكشف فيلم “مكان لكل انسان” من بلجيكا الجغرافية الإنسانية لقرية في رواندا قبل عقدين من الزمان بعد وقوع إبادة جماعية فيها، ويتسابق أيضا فيلم “المصانع الإستغلالية: موضة قاتلة” من النرويج في قصة تبدأ من اجبار قناة تلفزيون نرويجية ثلاثة مدونين شباب لمواجهة واقع وظروف الأشخاص الذين يصنعون الملابس، ما أتاح لهم إكتشاف العديد من الوقائع التي غيرت نظرتهم إلى عالم الموضة.
وينفض فيلم “حقيقة لمّاعة” من أفغانستان ونيوزلاندا، ينفض الغبار عن ارشيف السينما الأفغانية من خلال 8000 ساعة سينمائية دفنها التطرف والعنف والصراع في أفغانستان.

يذكر أن مهرجان كرامة يعود هذا العام في مسابقة تمنح ثلاث جوائز ، ستكون أكبرها للفيلم الوثائقي، حيث شكل لجنة لتحكيم الأفلام تضم متخصصين ومدراء مهرجان ونقاد فنيين.
12286002_10153771274143188_1448523937_n

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى