الاصابات
689٬482
الوفيات
8٬308
قيد العلاج
36٬688
الحالات الحرجة
729
عدد المتعافين
644٬486

: مطالبات بالغاء المادة 308 من قانون العقوبات الأردني

الكرك _عامر العمرو

ناقشت الندوة التي أقامتها مؤسسة عبق الجنوب في الكرك أمس مسودة الاقتراحات الخاصة بإلغاء نص المادة 308 من قانون العقوبات الأردني الذي ينص بمعناه على إعفاء المغتصب من العقوبة والملاحقة القانونية في حال تزوج من الضحية بالتعاون مع معهد تضامن وبحضور فاعليات شعبية ونقابية وإعلامية من محافظة الكرك .
وجاءت هذه الندوة استمرارا للتحالف الذي انطلق قبل عدة أيام تحت عنوان ” نجاة ” للمطالبة بإلغاء نص المادة 308 من قانون العقوبات الأردني .
وقالت ايمان الكفاوين المديرة التنفيذية لمؤسسة عبق الجنوب بأن هذه الندوة تعتبر اللقاء الأول في جنوب الأردن ضمن سلسله من اللقاءات الذي يقوده معهد تضامن المرأة في سياق بناء التحالف الذي يطالب بإلغاء المادة 308 من قانون العقوبات الأردني باعتباره لا يعطي المرأة حقها بعد إعفاء المغتصب من العقوبة والملاحقة القانونية في حال تزوج من المغتصبة .
وأضافت الكفاوين أن إدارة المؤسسة شاركت سابقا بحضور مؤتمر مع جمعية تضامن دعت فيه مندوبين من جميع المحافظات في المملكة كانت المؤسسة منتدبه فيه عن محافظتي الكرك والطفيله بغرض كسب التأييد لإلغاء المادة 308, تلا ذلك حضور مؤتمر صحفي في عمان برعاية العين مي أبو السمن وبحضور الوزيرة السابقة أسمى خضر تم فيه إطلاق حملة كسب التأييد لإلغاء الماده 308 .
في السياق ذاته أكدت ميسر المجالي نائب رئيس جمعية سيدات القصر الخيرية على أن هذه المادة مجحفة بحق المرأة , مطالبة بضرورة إلغائها هذه كونها تشجع على الإجرام والظلم وتساعد الشباب على الاستمرار بارتكاب مثل هذا الجرائم , وتتساءل هل من الممكن أن تخرج للمجتمع أسره صالحه ذات كيان قوي بنيت على مثل هذه الجريمة ؟ مطالبة بان تتضافر كل الجهود لبناء مجتمع قوي صالح ومتماسك .
بدوره بين صبري الغصاونه الناطق الإعلامي باسم مجلس عشائر الكرك أن مثل هذه القوانين الوضعية التي لا تراعي الشريعة الإسلامية وتبتعد كل البعد عن العرف والعادات والتقاليد تدفع المجتمع نحو الانحدار باعتبارها مكافأة للجاني وليست عقاب له على فعلته الشنيعة .
يذكر ان مؤسسة عبق الجنوب من المؤسسات الرائدة في العمل التطوعي والاجتماعي في محافظة الكرك حيث اخذت على عاتقها وفق رئيس مجلس ادارتها الدكتورة منتهى الطراونة الاهتمام بالعمل الاجتماعي والتطوعي في المحافظة

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى