الاصابات
402٬282
الوفيات
4٬756
الحالات الحرجة
353
عدد المتعافين
354٬143

6 نصائح لتجنب اكتئاب نشرات الأخبار

يصاب المشاهدين لنشرات الأخبار ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بالاكتئاب مؤخرًا، بسبب مشاهد الحرب وجرائم الإرهاب التي تهدد العالم.

ويعاني العديد في سوريا بالتحديد جراء العنف في بلادهم، فهم منهكين بفعل الأزمات الاقتصادية والقتل لما يقرب من خمس سنوات.

وتسببت الحرب خلال السنوات الأخيرة في سوريا فقط بمقتل أكثر من 210 ألف شخص ونزوح نحو أحد عشر مليون وأربعمئة ألف سوري من منازلهم داخل سوريا وخارجها، من دون أن تظهر في الأفق أي حلول بعد، ويتفاقم الوضع كل يوم مع الفظاعات التي يرتكبها تنظيم داعش والتي امتدت لدول كثيرة حول العالم، ومؤخرا فرنسا.

Untitled

وتزداد الاضطرابات النفسية لمواطني الشرق الأوسط التي عانت بلادهم من الصراعات يوما بعد يوم، كما ارتفعت محاولات الانتحار بشكل لافت.

اقرأ أيضاً:   جدل كبير في تكساس أثر فصل طبيب أردني من وظيفته / تفاصيل

ليس هذا فحسب لكن الصراعات والقتل والإرهاب أصبح مشهدا يوميا في كل دول العالم، وشهد عام 2015 تنامي ظاهرة الإرهاب بشكل مخيف، كما وأن عدد من قتلوا في سوريا خلال آخر 3 سنوات يتجاوز عدد القتلى في العشرية السوداء في الجزائر خلال عشر سنوات أي ما يتجاوز الربع مليون قتيل، وعدد اللاجئين في العالم عام 2015 الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.

ليس سوريا والعراق وليبيا وفلسطين واليمن فقط.. هناك أزمات في مالي ونيجيريا وأفغانستان وأوكرانيا وحدث ولا حرج.. العالم على صفيح ساخن.

حادث الدهس بعد قتل الفلسطيني فور وقوع الحادث

مواجهة الأخبار السيئة في خطوات:

1- لمواجهة الاكتئاب بسبب الأنباء السيئة في نشرات الأخبار ينصح ألا تزيد فترة المشاهدة لأخبار الحروب والدمار في العالم عن ساعة واحدة فقط في اليوم الواحد.

اقرأ أيضاً:   اكتشاف "قنبلة" مناخية كارثية في القطب الشمالي

2- على الأب أن يتحدث مع أطفاله ويستمع إليهم حول مشاكلهم وأخبارهم وحتى عن مشاعرهم تجاه الأحداث المؤلمة الجارية في بقاع العالم.

3- لجوء الناس إلى بعضهم البعض كنوع من المساندة النفسية‏،‏ فالإحساس بالامتزاج مع الناس الذين يتعرضون لنفس الموقف ونفس مشاعر الخوف من المجهول يقلل إلى حد كبير احتمال وقوع الإنسان في كرب الصدمات والاكتئاب، حيث يقلل التواجد مع الآخرين من الشعور بالخوف فيشعر بأن المشكلة جماعية.

حطام-الطائرة-الروسية-في-سيناء

4- مشاهدة القنوات الإعلامية ذات المصداقية، والتي تحترم المواثيق الإعلامية ولا تنشر صور القتلى والجثث، والمناظر المروعة.

5- منع الأطفال من مشاهدة مناظر إراقة الدماء لأنها تبقى في الذاكرة ويصعب معالجتها نفسيا.

اقرأ أيضاً:   الصحة العالمية: العالم لن يتغلّب على كورونا قبل نهاية العام

6- تناول بعض الأطعمة التي تخفف من حدة الاكتئاب والحزن بعد مشاهدة نشرة الأخبار مثل الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك وهو ضروري للحفظ على مزاج جيد ونجدها في نبات الهيليون.

والحرص على تناول المكسرات مثل الكاجو لاحتوائه على الزك وهو مفيد في إبعاد القلق.

والديك الرومي يحتوي على مادة التروبتوفان وهي تساعد على زيادة إفراز هرمون السعادة والشعور بالراحة.

وتناول الحبوب الكاملة، والشاي الأخضر، والشكولاتة الداكنة، والمحار عناصر مفيدة في الشعور بالسعادة وإبعاد الخوف.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى