5 حالات كورونا تتلقى العلاج بالمستشفيات ولا إصابات بالكوليرا

#سواليف

قال أمين عام #وزارة_الصحة لشؤون #الأوبئة والأمراض السارية الدكتور رائد الشبول، إن 5 حالات أصيبت بفيروس #كورونا تتلقى العلاج في #المستشفيات الأردنية.

وأضاف الشبول، عبر اثير الأمن، أنه لم تسجل ايّة حالة إصابة بمرض #الكوليرا داخل الأردن في العام 2022 بالرغم من انتشارها بمعظم الدول المجاورة.

ولفت إلى أنه تم السماح للمرضى ذو الحالات الطارئة في الدرجة الثانية والثالثة في التامين الصحي بدفع 20 % في المستشفيات الخاصة وتغطية نفقاته عن طريق صندوق التامين الصحي اذا كانت حالة المريض تستدعي تدخل جراحي.

وبين، “تم افتتاح 6 مستشفيات حكومية في العام 2022 منها مستشفى الجراحات التخصصية (لإجراء عمليات القلب المفتوح والقسطرة) داخل البشير بسعة 75 وافتتاح غرفة عمليات رابعة للقسطرة القلبية في مستشفى حمزة ومركز سميح دروزة بسعة 46 سريراً للأورام وأمراض الدم”.

وأوضح، ” افتتاح مستشفى الطفيلة الحكومي بسعة 150 سرير ومستشفى الايمان بعجلون بسعة 250 سرير ومستشفى رويشد بسعة 20 سرير وافتتاح القسم القضائي للصحة النفسية في العام 2022″.

وأشار إلى تعيين 600 طبيب خلال عام 2022 على ملاك وزارة الصحة وتدريب عدد كبير من الكوادر بمجال الغدد الصماء والسكري و 22.5% عدد الأطباء المقبولين ببرامج الإقامة لسد العجز في الكوادر.

ونوه إلى افتتاح اول قسم لتقديم الخدمات التأهيلية والعلاجية لذوي الاحتياجات الخاصة في العام 2022 بمركز صحي القويسمة الشامل وتوسعة اسرة غسيل الكلى وافتتاح مختبرات وظائف الرئة بالتزامن مع نشاط الامراض التنفسية في فصل الشتاء.

ولفت إلى اطلاق خدمة توصيل الادوية المزمنة لمنازل المرضي لتوفير الوقت والضغط على المستشفيات وتركيب أجهزة رنين مغناطيسي وتصوير طبقي وتوسيع قسم العيون بمستشفى البشير.

وقال، “تم انشاء مراكز تخصصية في التليف الكيسي في الشمال والوسط والجنوب ومراكز متخصصة في التصلب اللويحي والسكري والغدد الصماء وانشاء وتوسعة 36 مركز صحي بالإضافة لرفع كفاءة 150 مركز آخر من خلال رفدها بالأجهزة والمعدات الطبية ووسائل النقل”.

وأضاف، “نعمل لخلق مجتمع صحي من خلال نظام صحي متكامل يعمل بعدالة وكفاءة وريادة على مستوى المنقطة لتحقيق خدمات جلية واضحة صحية وقائية علاجية بالإضافة للدور التنظيمي والرقابي على الأدوات المرتبطة بصحة وسلامة المواطن”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى