450 من المنتسبين الجدد يؤدون القسم القانوني للنقابة بحضور معالي وزير الزراعة

#سواليف

أبو نقطة شراكتنا مع #وزارة #الزراعة تثمر عن توفير 500 فرصة تدريبية للمهندسين الزراعيين

عمان / #نقابة_المهندسين_الزراعيين ( الخميس 16 حزيران 2022)

أعلن وزير الزراعة خالد حنيفات خلال رعايته لحفل القسم القانوني للمنتسبين الجدد لنقابة المهندسين الزراعيين بحضور النقيب علي أبو نقطه ونائبه سائد الظاهر وأعضاء مجلس النقابة عن بدء الترتيبات لتدريب ما يقرب من 500 مهندس زراعي خلال الأعوام القادمة .

وكشف الحنيفات عن توجه الوزارة لتخصيص نحو خمسة الآف دونم في حوض السرحان لإقامة مشاريع زراعية استثمارية وتدريب المهندسين الزراعيين فيها .

ودعا الحنيفات المهندسين الجدد الاتجاه إلى القطاع الخاص لتأمين فرص العمل بسبب حالة الاشباع في القطاع العام والاستفادة من القروض التي تقدم لعمل مشاريع زراعية صغيرة ومنتجة وصانعة لفرص العمل ، مشيراً لقوة القطاع الزراعي الأردني وتميزه حيث تصل منتجاته إلى 60 دولة حول العالم .

وثمن الحنيفات الشراكة الفاعلة مع نقابة المهندسين الزراعيين و دورها الهام والحيوي كبيت خبرة للمهندسين الزراعيين، وجهدها المميز في التدريب .

و أكد نقيب المهندسين الزراعيين علي أبو نقطة على تميز المهندس الزراعي الأردني ودوره في تأسيس وتطور القطاع الزراعي في الدول المجاورة .

وأشار أبو نقطة إلى مشكلة زيادة البطالة بين المهندسين الزراعيين وارتفاع نسبها عاماً بعد عام ، كنتيجة لزيادة عدد خريجي الهندسة الزراعية ومحدودية فرص العمل والتوظيف.

ودعا إلى مواجهة هذه المشكلة من خلال تبني نمط تفكير مختلف وغير تقليدي، يتجه نحو تأسيس و إدارة مشاريع صغيرة تجعل من المهندس الزراعي صانعاً لفرصة العمل لا باحثاً عنها ، الأمر الذي يجعل من التحديات فرص يمكنه استثمارها إيجابا في مسيرته المهنية والعملية .

وأكد أبو نقطة مواصلة النقابة جهودها في توفير فرص العمل والتدريب ، لافتاً لتخصيص محطة التوانه الزراعية في محافظة الطفيلة التابعة لوزارة الزراعة لإنشاء مركز تدريبي وحقول للزراعات الحديثة، لتكون مركزًا لإكساب المهارات الزراعية الحديثة للزملاء المهندسين الزراعيين في مناطق الجنوب.

وقدم عضو مجلس النقابة رئيس لجنة الاعضاء الجدد المهندس وسيم الشريده عرضاً تعريفياً عن الخدمات التي تقدمها النقابة لمنتسبيها.

كما قدم الباحث في الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للقطاع الزراعي المهندس أبو مازن أبو قمر محاضرة حول مهارات الدخول إلى سوق العمل .

وأدى القسم خلال الحفل الذي قدمه عضو مجلس النقابة المهندس شادي القيسي (450) مهندسة ومهندس من مختلف تخصصات الهندسة الزراعية .

يذكر أن وزارة الزراعة ودائرة الأراضي والمساحة، أطلقتا في نيسان الماضي شروط وآليات الاستثمار في حوضي السرحان والحماد، عبر تقديم 36 ألف دونم بواقع 36 فرصة استثمارية موزعة على 1000 دونم لكل فرصة ومخزون مياه يصل إلى 24 مليون متر مكعب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى