35 دينار رسوم على (بور بانك) قيمته 10 دنانير

سواليف
أصدرت دائرة الجمارك، توضيحا، بعد فرضها رسوما بمقدار 35 دينارا، على شاحن متنقل للهواتف (بور بانك)، تبلغ قيمته التقديرية 10 دنانير.
حيث تفاجأ أحد المواطنين الذين وصلهم طرد بريدي يحتوي على شاحن هاتف بفرض رسوم مقدارها 35 دينارا ، على الرغم أن ثمن الشاحن 10 دنانير.
وقالت “الجمارك” في بيان وصل “سواليف”، نسخة منه، إن الشاحن “ليس من ضمن المواد المعفاة كون الوارد (بور بانك) لشحن الهواتف الخلوية بقيمة مقدرة من المعاين 10 دنانير”.

وتاليا نص البيان:

أرجو التكرم بالعلم أن البريد يمارس مهامه استناداً للقوانين والتعليمات الناظمة التي حددت صلاحياته ومنها التعميم رقم (323/2016) والصادر استناداً الى كتاب رئاسة الوزراء رقم 12/11/4/7638 تاريخ 16/2/2016 والذي حصر الإعفاء بأربعة أصناف فقط وهي الألبسة والأحذية وألعاب الأطفال والمواد الغذائية على أن لا تتجاوز قيمتها (100) دينار للحافظة الواحدة أو خمسة طرود بقيمة (200) دينار خلال الشهر الواحد.

والوارد بالحافظة رقم أعلاه موضوع الاستفسار ليس من ضمن المواد المعفاة كون الوارد (بور بانك) لشحن الهواتف الخلوية بقيمة مقدرة من المعاين (10) دنانير وتمت الموافقة على القيمة من قبل رئيس الوحدة المختصة حيث أنه لم يتم تنظيم بيان أو إيصال مالي كون صاحب العلاقة رفض استلام الطرد وطالب بإعادته الى المصدر بحجة أنه شخصي وفكرة الدفع مرفوضة لديه أما بالنسبة للرسوم فهي معفاة من الرسم الموحد وتخضع لضريبة المبيعات بواقع (1.6) دينار وبدل الخدمات بواقع (7) دنانير وطوابع الواردات بواقع (0.5) دينار وأثمان المطبوعات بواقع (0.75) دينار وبدل الخدمات على المستوردات المعفاة بواقع (25) ديناراً بحيث كون المجموع (34.40) ديناراً.

علماً بأن أغلب الطرود الواردة بالبريد هي ذات صفة شخصية ولم يستثنيها بلاغ رئاسة الوزراء المشار إليه أعلاه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ههههههههههه

    كل العالم بشتري من خلال الانترنت و الاردني لا يمكنه الشراء من الانترنت لانه سوف يدفع 4 اضعاف رسوم

    لا و الادهى بدهم يحولوا الاردن لمركز للمشاريع الرقمية الريادية و التجارة الالكترونية و عملوا وزارة رقيمة و هم بحرموا المواطن من انه يتعامل بالتجارة الالكترونية

    احلى اشي اخر بند:
    “بدل الخدمات على المستوردات المعفاة بواقع (25) ديناراً ”

    يعني بشتري من الانترنت اي اشي معفي بدو يدفع خدمة بدل انه معفي 25دينار يعني مع ال 25دينار بصير معفي اكيد؟!!!!

    اشي مسخرة و اسلوب تشليح حكومي!!!

    بالله يا زعبي اعملك حلقة عن هالتخويث

  2. يعني هيك إنه وضحتوا الأمور يا دائرة الجمارك , وقدمتو جواب مقنع لفرض 35 دينار ضريبة على جهاز سعره 10 دنانير ؟ هل فرض ضريبة مقدارها 350% على جهاز بسيط مثل ذلك هو أمر منطقي كون الجهاز غير معفى ؟ والله لو العالم يتعامل كما تتعاملون كان وقفت حركة التجارة في العالم , الوضع الطبيعي أن لا تتجاوز الضريبة 10% أما على أي أساس يتم فرض ضريبة فلكية بهذا المقدار …إتقوا الله خربتوا البلد والناس كلها صارت بدها اتحج برا البلد.

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى