3 مرشحين لخلافة السنوار بينهم شقيقه

#سواليف

سارعت وكالات الاستخبارات الأمريكية إلى تحديث تقييماتها حول من يحتمل أن يخلف زعيم #حماس #يحيى_السنوار، الذي أعلنت #إسرائيل، الخميس، قتله في #عملية_عسكرية جنوب #غزة، الأربعاء.

ولطالما كان المسؤولون الأمريكيون يأملون في أن يمنح قتل السنوار إسرائيل الانفتاح السياسي الذي تحتاجه للموافقة على وقف إطلاق النار. لكن حذر مسؤولون أمريكيون من أن خليفته يمكن أن يكون له تأثير عميق على ما إذا كانت حماس مستعدة لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل لوقف القتال وإطلاق #سراح_الرهائن.

وقال مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون، إن هناك عدة خلفاء محتملين للسنوار، الذي كان لأكثر من عام الصوت الأقوى في حماس.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إنه إذا تولى #محمد_السنوار -شقيق يحيى- قيادة حماس، فإن “المفاوضات ستفشل تمامًا”.

ووصف مسؤول أمريكي سابق محمد السنوار بأنه “متشدد تمامًا مثل شقيقه”، الذي اعتقدت الولايات المتحدة منذ فترة طويلة أنه على استعداد “للتضحية بالمدنيين الفلسطينيين لتحقيق رؤيته”.

وأضاف أن محمد السنوار أشرف على شبكة بناء #الأنفاق التابعة لحماس.

ورأى المصدر أنه “مع استنفاد جزء كبير من الحركة، قد يكون خيارها المفضل هو شخص خارجي قد يكون أكثر قابلية للتوصل إلى صفقة”.

أما الخيار الثالث فهو خالد مشعل، وهو خيار واضح بالنسبة لحماس، ولكنه غير محتمل بسبب دعمه السابق للانتفاضة السنية ضد الرئيس السوري بشار الأسد، وتسببت هذه الواقعة في حدوث صدع بين حماس وإيران التي يهيمن عليها الشيعة. كما أضر ذلك بطموحات مشعل القيادية.

وخلال عملية إعادة هيكلة حماس في عام 2017، اعترضت إيران على استمرار مشعل في شغل منصبه كرئيس سياسي لحماس، وحل هنية محله، مما أتاح فرصة للتقارب بين حماس وإيران.

المصدر
CNN
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى