3 أعضاء في نقابة الصحفيين: الحكومة مطالبة بالتحقيق في تقرير اختراق بيغاسوس لهواتف صحافيين

#سواليف

يُعرب 3 أعضاء في مجلس #نقابة_الصحفيين عن قلقهم حيال #ادعاءات المؤسسة الدولية لحماية المدافعين عن #حقوق_الإنسان، المعروفة باسم “فرونت لاين ديفندرز”، المتعلقة بتعرض #هواتف #صحافيين و #نشطاء أردنيين للاختراق ببرامج #تجسس.

ويرى الزملاء بلال العقايلة وإبراهيم قبيلات وعدنان برية أن ادعاءات “فرونت لاين ديفندرز” تستدعي فتح #الحكومة تحقيقاً موسعاً، يكشف مدى صحة ما ورد فيها بشأن #اختراق هواتف صحافيين ونشطاء ببرنامج التجسس ” #بيغاسوس”، التابع لشركة “إن إس أو” الإسرائيلية.

وتتضمن ادعاءات “فرونت لاين ديفندرز”، وفق الأعضاء في مجلس النقابة، اتهامات مباشرة للسلطات الحكومية، وهو ما يستدعي الكشف عن كافة التفاصيل المتعلقة بالأمر، خاصة أن برنامج التجسس تمتلكه “شركة إسرائيلية”.

مقالات ذات صلة

يشدد الزملاء الثلاثة على ضرورة أن تفصح “الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح”، التي شاركت في إحالة عدد من الهواتف النقالة – بالتعاون مع “سيتزن لاب” – إلى “فرونت لاين ديفندرز”، عما لديها من معلومات بشأن استخدام برامج التجسس ضد صحافيين ونشطاء أردنيين.

ويثير صمت الحكومة، عن ادعاءات “فرونت لاين ديفندرز”، استفهامات عديدة لدى أعضاء مجلس النقابة، سواء لجهة مدى دقة ما ورد في التقارير الإعلامية المتداولة، أو لجهة الجهود الرسمية للحفاظ على خصوصية الأفراد في مجتمع محافظ، كمجتمعنا الأردني، وحمايتهم من الهجمات التجسسية الإلكترونية، العشوائية والمنظمة.

ويتمسك الأعضاء في مجلس النقابة بحق الصحافيين والنشطاء، وعموم الأردنيين، في الحفاظ على خصوصياتهم، على المستويين العام والخاص، بعيداً عن أعين المتلصصين، العشوائيين والمُنَظّمين، وهو حق أصيل كفله الدستور الأردني، ومن بعده القوانين السارية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى