3 ألوان لتوثيق حسابات المستخدمين في تويتر، وهذا هو الفرق بينها!

#سواليف

قال #إيلون_ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة #تويتر، في #تغريدة، الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إن موقع التواصل الاجتماعي سيطرح #علامات_توثيق #ذهبية و #رمادية، وذلك بعد أزمة أثارها قراره بشأن الاشتراك الشهري مقابل توثيق العلامة الزرقاء.

وذكر ماسك في تغريدة “علامة توثيق ذهبية للشركات ورمادية للحكومات وزرقاء للأفراد (سواء كانوا مشاهير أم لا)”. وقال ماسك إنه سيتم التحقق يدوياً من كافة الحسابات الموثقة قبل تفعيل العلامة. 

أضاف في تغريدة أخرى: “يمكن للأفراد الحصول على شعار ثانوي صغير لإظهار أنهم ينتمون إلى منظمة إذا تم التحقق من ذلك من قِبل تلك المنظمة”، مشيراً إلى أنه سيقدم شرحاً أكثر تفصيلاً في الأسبوع المقبل. 
إعادة توثيق #العلامة_الزرقاء

يأتي تصريح ماسك بينما يستعد تويتر لإعادة خدمة علامة التوثيق الزرقاء يوم الجمعة المقبل 2 ديسمبر/كانون الأول، وذلك بعد أن أوقف هذا الأسبوع طرح علامة التوثيق الزرقاء. 

وأوقفت الشركة مؤقتاً خدمة الحصول على علامة التوثيق الزرقاء مقابل ثمانية دولارات التي تم الإعلان عنها في الآونة الأخيرة بسبب انتشار الحسابات المزيفة. 

في السابق كانت العلامة الزرقاء تمنح فقط للحسابات الموثقة الخاصة بالساسة والمشاهير والصحفيين وغيرهم من الشخصيات العامة.

واستحوذ ماسك على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر في نهاية أكتوبر/تشرين الأول مقابل 44 مليار دولار. 

ومنذ أن استولى ماسك على تويتر، فإنه يتفاعل بشكل مقرب مع جمهوره على تويتر، ويطرح بعض القرارات المتعلقة بالشركة للتصويت، من أجل جس نبض الجمهور.

كان الملياردير الأمريكي قد استعرض، الإثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، العديد من الميزات التي يرغب بإضافتها إلى المنصة التي استحوذ عليها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ومن بينها “التشفير التام” للرسائل المباشرة (end-to-end encryption)، وفقاً لموقع The Verge.

الموقع ذكر أن الخطوة جاءت خلال اجتماع لماسك مع الموظفين في المقر الرئيسي لشركة تويتر في سان فرانسيسكو الأمريكية، مشيراً إلى أنه حصل على تسجيل لمقدمة ماسك أمام الموظفين وحول جزءاً من حديثه لنص مكتوب. 
تشفير الرسائل 

خلال الاجتماع، عُرضت رؤية ماسك لتويتر في مجموعة مختارة من شرائح العرض التقديمي بعنوان Twitter 2.0، وفقاً لموظفين؛ إذ أعرب ماسك عن رغبته في أن يجعل من المستحيل على المتسللين الوصول إلى الرسائل المباشرة لمستخدمي تويتر، حتى في أسوأ الظروف.

وتضمن ميزة التشفير التام للرسائل المباشرة (end-to-end encryption) ألا يقرأ أي طرف ثالث بما في ذلك الشركة صاحبة الخدمة؛ الرسائل أو المكالمات الصوتية والمرئية. وهي ميزة موجودة بالفعل على تطبيقي واتساب وسيغنال. 

علاوة على ذلك، يشير الكود المُستخدم في تطبيق تويتر إلى أنه يعمل بالفعل على تشفير الرسائل.
استخدام تويتر دون قلق 

من جانب آخر، أشار تقرير الموقع ذاته إلى أن ماسك قال أمام الموظفين: “ما أرغب فيه ألا أتمكن من الاطلاع على الرسائل المباشرة لأي شخص لو أن أحدهم يصوب مسدسه إلى رأسي”. 

وأضاف: “نريد تمكين المستخدمين من التواصل دون القلق على خصوصيتهم، أو اختراق بياناتهم على تويتر وانتشار رسائلهم على شبكة الإنترنت، أو أن يتصوروا أن أحدهم في تويتر يتجسس على رسائلهم الخاصة. هذا بديهياً لن يكون مقبولاً وقد حدث عدة مرات من قبل”. 

يُشار إلى أن تويتر بدأ بالفعل في العمل على تشفير الرسائل الخاصة عام 2018، ووصل إلى درجة إنشاء نماذج أولية لها، لكن هذه الخاصية لم تُطرح بعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى