20 عارضا مرضيا جديدا لكورونا بعد الشفاء

سواليف

قال عضو اللجنة الوطنية لمكافحة #الاوبئة الدكتور سعيد جرادات إن #الاصابة بكورونا لا تعني #الشفاء منها حتى بعد 6 اشهر، مشيرا إلى أن #كورونا قد تستمر حتى بعد الشفاء وابسطها فقدان حاستي الشم والذوق.

وأضاف في مداخلة له عبر أثير هوا عمان مع الزميلة عروب العبادي، أن هناك أعراضا لكورونا تستمر عند 20% من المصابين ومنها 20 عارضا مرضيا جديدا تتعلق بمشاكل في #القلب و #الكلى واحيانا #الدماغ.

وأكد أن هناك اعراض صحية ستلقي بظلالها على دول في العالم وستضع اعباء على النظام الصحي الاردني، داعيا إلى الالتزام بالاجراءات الوقائية للحد منها.

وبين أن الاصابات المسجلة في الاردن انخفضت 28٪؜ والوفيات 33٪؜، والخروجات من #المستشفيات اعلى من الادخالات، محذرا من ارتفاع نسبة الفحوصات الايجابية والتي انخفضت فقط 4% عن الاسبوع الماضي.

وشدد على أن اللجنة عندما قررت تخفيف الاجراءات المتبعة للقادمين من الخارج، كان ذلك تخفيفا عليهم واستنادا الى ارقام ودراسات عالمية.

وحول تخفيف مدة عزل المصابين الى 5 ايام، قال إن الشخص الذي اصيب بالفيروس من الممكن ان يبقى فحصه ايجابيا لمدة اسابيع، موضحا أن الفحص الايجابي لا يعني أن الشخص ينقل العدوى.

وشدد على أن جميع توصيات لجنة الأوبئة تستند الى دراسات علمية والتزمت الحكومة فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى