20% من مرضى كورونا يستطيعون الخروج من العناية الحثيثة

سواليف
دعا عضو لجنة المركز الوطني للسيطرة على الأوبئة والأمراض السارية فراس هواري، السبت، إلى مراجعة الإجراءات المتبعة في أقسام العناية الحثيثة، والتعامل مع أجهزة التنفس الاصطناعي المختلفة.

وطالب هواري وهو رئيس قسم الأمراض الصدرية في مركز الحسين للسرطان إلى وضع حلول لخفض عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد بين المرضى الموجودين في قسم العناية الحثيثة، حيث إن 20% من مرضى الوباء يستطيعون الخروج من القسم في الأردن.

وقال هواري لبرنامج “أخبار الأسبوع”، إنه “يجب مراقبة عدد الوفيات في العناية المركزة من الآن فصاعدا، لأننا “سمعنا” أن 20% فقط من مرضى كورونا في الأردن يستطيعون الخروج من العناية الحثيثة، وهذا الرقم تم تجاوزه في كل العالم”.

“يجب أن نضع حلول. والحل اليوم في ظل نقص الكوادر الصحية الربط الإلكتروني، عبر تخصيص مكان يجتمع فيه مختصين من طبيب عناية مركزة، وصيدلاني سريري، وومرض عناية مركزة، وفني تنفسي … يتواصلوا مع الأطباء يوميا ويراجعوا البيانات الطبية والصور الشعاعية، والقيام بقرار بكيفية العلاج اليومي للمرضى والمرور على المرضى إلكترونيا ونغطي عدد أكبر من المستشفيات ، وهكذا نخفض عدد الوفيات في العناية المركزة”، وفق هواري.

هواري قال إنه “يجب زراعة الاطمئنان بين العاملين في القطاع الصحي، لأننا نشهد خوف في التعامل مع المرض”، خاصة أن الإصابات بالفيروس بين العاملين في القطاع الصحي “مرتفعة وغير مقبولة”.

الضغط على القطاع الصحي

وأشار هواري إلى أهمية إدراج رقم عدد الأسرة المخصصة في المستشفيات في الأردن، لاستقبال المرضى المصابين بفيروس كورونا، في الموجز الإعلامي الصادر عن الحكومة.

وطالب بذلك، “حتى نعلم حجم الضغط على القطاع الصحي”.

وتحدث عن أهمية عدد الإصابات بالفيروس السبت، التي احتاجت الدخول إلى المستشفيات وبلغ عددها السبت، 92 إصابة، الذي أدرج في الموجز.

وقال إن 6% من إصابات السبت المعلنة البالغة 1505 إصابات، احتاجت الدخول إلى المستشفيات وهي “نسبة مشجعة نحتاج إلى مراقبتها”.

المصدر
المملكة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى