14 سؤالا من العرموطي لوزير الطاقة حول شركة تقدمت بطلب للتنقيب عن النفط وتم رفض طلبها

#سواليف

وجه #النائب صالح #العرموطي، 14 سؤالًا نيابيًا، طالب من خلالها #وزير_الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة بالاجابة على رفض طلب #شركة تقدمت بطلب للتنقيب عن #النفط في الاردن وبيان الأسباب الموجبة لرفض طلب الشركة المتقدمة.

كما وطالب العرموطي بالكشف عن حقيقة تخصيص اراضي صحراوية اردنية للعدو الصهيوني لانتاج الطاقة الشمسية عن طريق دولة عربية وان كان قد تم تنفيذ في هذا المشروع ومكانه، كما طالب بالكشف عن الدولة العربية المعنية و مقدار المساحة المخصصة لذلك المشروع.

وتاليًا نص الأسئلة التي وجهها العرموطي للحكومة:-

معالي رئيس مجلس النواب المكرم
استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي
لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزير الطاقة والثروة المعدنية .

  • نص السؤال :
  1. هل صحيح أن ائتلاف أمريكي سعودي باسم شركة #غلوبال_دايمنشن تقدمت منذ سنوات للتنقيب عن النفط في منطقة #وادي_السرحان وقدمت كافة الأوراق ولم يتم السماح لها بالتنقيب .
  2. ما هي الأسباب التي اعتمدت عليها #الحكومة لرفض هذه الشركة ومنعها من #التنقيب في وادي السرحان .
  3. هل صحيح أن وزارة الطاقه اشترطت على ائتلاف غلوبال دايمنشن شراء سي دي يبين طبوغرافية المنطقة بمبلغ 30 ألف دينار قبل البدء بالحفر .
  4. هل صحيح أن العرض المقدم من شركة غلوبال دايمنشن للتنقيب عن النفط حاز على موافقة لجنة التنمية الاقتصادية لقيام وزارة الطاقة بتوقيع اتفاقية مبدئيه مع الشركة للبدء بأعمال الحفر ثم تم سحب عرض هذه الاتفاقية على مجلس الوزراء ولماذا .
  5. قام وزير الطاقة بإصدار تصريح يؤكد أن وزارته ستقوم بالحفر في منطقة وادي السرحان وجلب حفارة في منطقة الرويشد . تزويدي بمقدار التكلفة المادية التي دفعتها وزارة الطاقة لتصل هذه الحفارة الى منطقة وادي السرحان وتكاليف صيانتها .
  6. هل صحيح أن الحفارة التي نقلتها وزارة الطاقة من الرويشد الى وادي السرحان واسمها(عمرة) ليست حفارة متخصصة بالحفر لأعماق كبيرة تضمن استخراج النفط وانما هي حفارة مخصصة لصيانة آبار النفط .
  7. هل صحيح أن وزيرة الطاقه السابقه هاله زواتي وجهت كتاب رسمي لمجلس الوزراء لتفويضها بالتوقيع على مذكرة التفاهم (MOU) مع الشركه المذكوره بعد استكمال جميع متطلبات تأهيلها ، وما هو مصير الكتاب .
  8. هل هناك تخصصات وكوادر فنيه قادره على إدارة مشروع و/ أو مشاريع استكشاف وطني بهذه الاهميه.
  9. هل تم تخصيص اراضي صحراوية اردنية للعدو الصهيوني لانتاج الطاقة الشمسية عن طريق دولة عربية وهل بدا التنفيذ في هذا المشروع واين يقع ومن هي الدولة العربية المعنية وما مقدار المساحة المخصصة لذلك.
  10. هل يتوفر لدى وزارة الطاقه خبراء مختصين في مجال الطاقة.
  11. بالنسبة لمشروع شركة العطارات ما هي المراحل التي تمت فيها اجراءات التحكيم لغاية الان وكم عدد الجلسات التي تم عقدها لغاية الان، وهل تم تحديد مقدار الاتعاب لهيئة التحكيم من قبل غرفة التجارة الدولية في باريس .
  12. لماذا لم يتم التشغيل التجاري للوحدتين الاولى والثانية للمشروع لغاية الان .
  13. لماذا موضوع القضية التحكيمية محصورة بالغبن الفاحش فقط وما الفائدة المرجوه من ذلك .
  14. بالنسبة لأتعاب المحامين والخبراء والفنيين والنفقات ، هل تم تحديدها وما مقدارها وكم من المتوقع ان تصل تكاليف التحكيم .
    وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى