اسرائيل: دورنا حاسم في دعم الأردن ومصر

سواليف

أقرت إسرائيل رسميا بطابع التحالف بينها وبين كل من مصر والأردن، وشددت على دورها في مساعدة القاهرة وعمان في الحرب على الحركات الجهادية.

وقال نائب رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال يئير جولان، إن إسرائيل “تزود كل من الأردن ومصر بمعظم المعلومات الاستخبارية التي تلزم لإدارة الحرب ضد الحركات الإسلامية الجهادية”.

ونقل موقع صحيفة “هآرتس” صباح الأربعاء عن غولان، قوله إن المعلومات الاستخبارية التي تنقلها إسرائيل تلعب “دورا حاسما وأساسيا في تمكين الأردن ومصر من مواجهة مخاطر التنظيمات الجهادية، سيما داعش”.

وعد غولان التعاون الأمني والاستخباري بين إسرائيل وكل من الأردن ومصر “غير مسبوق”، مشددا على أن علاقات إسرائيل بكل من عمان والقاهرة مستقرة “على الرغم من كل التحديات”

وفي سياق متصل، أشارت “هآرتس” إلى أن الأردن قرر في النهاية إلغاء تركيب الكاميرات في الحرم القدسي الشريف، “لأن الأردن فوجئ بردة الفعل الغاضبة التي عمت الأراضي الفلسطينية”.

من ناحية ثانية، نقل عاموس هارئيل، المراسل العسكري في “هآرتس” عن مصادر عسكرية إسرائيلية بارزة قولها إن “التراجع الكبير والواضح في عدد العمليات التي تنفذ في الضفة الغربية يرجع بشكل خاص إلى التعاون الأمني الذي تبديه السلطة الفلسطينية”.

وبحسب المصادر فإن التعاون الأمني الذي يربط إسرائيل والسلطة الفلسطينية “لم يكن في يوم من الأيام أفضل مما هو عليه الآن”.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق