10 نصائح للحفاظ على الجهاز الهضمي بعد الصيام

سواليف

يتميز عيد الفطر المبارك بوجود أطباق الحلويات المتنوعة وهو ما يؤثر بالسلب على الجهاز الهضمي والمعدة بعد شهر من الصوم، لذا ينصح المتخصصون بضرورة عدم الإفراط في تناول الحلويات وتنظيم مواعيد الطعام بشكل تدريجي. يتحدث الدكتور وليد عبدالغفار، استشاري الجهاز الهضمي بجامعة عين شمس المصرية، لـ” بوابة العين الإخبارية” عن ضرورة تنظيم الطعام بشكل أساسي وبكميات معتدلة، إلى جانب ضرورة تنظيم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والتي لم تكن موجودة بكثرة على المائدة الرمضانية لعدم تأثر الجهاز الهضمي. ويشير الدكتور عبدالغفار إلى ضرورة الانتباه إلى السعرات الحرارية الموجودة بحلويات العيد مثل الكعك وغيرها، حيث تحتوي على كميات من السكر تؤدي إلى زيادة الوزن وإرهاق المعدة بشكل كبير، كما ينصح بضرورة اتباع النصائح التالية للحفاظ على الصحة العامة خلال عيد الفطر المبارك:
1-ضرورة التدرج في تناول الطعام حتى تتهيأ المعدة لاستقباله، سواء من حيث المواعيد أو الكميات.
2-تجنب تناول اللحوم الدسمة على مائدة الغداء خلال العزومات، وإذا كان الشخص مضطراً لتناولها فينصح بقطعة صغيرة لا تزيد عن 150 جراما.
3- الحلويات، تعتبر أحد الأطباق الرئيسية والهامة في العيد، والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، لذا ينصح بتناول قطعتين من الكعك على مائدة الغداء ولا يفضل تناولها كوجبة صباحية على الإطلاق.
4-يمكن تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين خفيفتين حتى تتأقلم المعدة على النظام الجديد.
5- تقسيم وجبات اليوم إلى 4 أو 5 وجبات حتى يتهيأ الجسم لكميات الطعام، التي يتناولها.
6-عدم الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، ويفضل ألا تزيد كميات القهوة التي يتناولها الشخص البالغ عن كوبين صغيرين خلال أيام العيد.
7-الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية، والتي تلعب دورا كبيرا في زيادة الوزن، ولا تساعد على الهضم بشكل جيد عكس ما هو شائع، ويفضل الاعتماد على المشروبات الطبيعية، التي لا تحتوي على كميات كبيرة من السكر.
8-الحفاظ على تناول كميات كبيرة من المياه موزعة على مدار اليوم “من 8 إلى 10 أكواب” لتسهيل عملية الهضم وتزويد الجسم بالترطيب اللازم خلال ساعات النهار.
9- مضغ الطعام جيداً يساعد الجهاز الهضمي على تقبل الطعام دون مشكلات، كما أن تناول الطعام ببطء يزيد من الإحساس بالشبع.

10-يفضل أن تتضمن وجبة الغداء الكثير من الخضروات التي تحتوي على الألياف، حيث إنها تساعد على الشعور بالشبع إلى جانب إحتوائها على كميات من المياه لترطيب الجسم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى