10 آلاف مخالفة استعمال خلوي أثناء القيادة في الشمال

سواليف
ضبط العاملون في قسم المباحث المرورية في شعبة إقليم الشمال خلال أسبوعين اكثر من 10 آلاف مخالفة استعمال الهاتف الخلوي أثناء القيادة، فيما تم ضبط زهاء 300 مخالفة وضع التضليل (الجلاتين) على زجاج المركبات بنسبة تزيد عن المسموح به قانوناً، وفق مصدر أمني.

وتأتي هذه المخالفات بعد أن أطلقت مديرية الأمن العام حملة لضبط تلك المخالفات التي باتت تشكل خطرا على حياة السائقين ومستخدمي الطريق، إضافة إلى خطورة وضع الجلاتين بنسب تخالف ما سمح به القانون ووضع الملصقات المعيقة لما له من تاثير على عدم وضوح الرؤيا الأفقية والجانبية ويؤثر سلباً على قدرة السائق على القيادة والتعامل مع عناصر الطريق بالشكل السليم.

وتنص المادة 49 / أ/ فقرة 16 من قانون السير الاردني لسنة 2001 على انه يعاقب بغرامة لا تقل عن 15 دينارا ولا تزيد على 30 دينارا كل من ارتكب أيا من المخالفات التالية: والتي جاء فيها استخدام سائق المركبة الهاتف الخلوي أثناء سير المركبة إذا كان الهاتف أو جزء منه محمولا باليد.

واشار المصدر الى ان العاملون في المباحث المرورية ضبطوا سائقين يستعملون برامج التواصل الاجتماعي (الفيس بوك والواتس اب) اثناء القيادة، مما يشكل خطورة على حياة السائقين ومستخدمي الطريق، مما يتطلب من السائقين اثناء استعمالهم الهاتف التوقف جانبا.

وفيما يتعلق بالتظليل، اكد المصدر ان نسبة التظليل المسموح بها للمركبات هي 30 %، وتم حجز رخص 300 مركبة ذات الزجاج المظلل، مشيرا الى ان هناك اجهزة يمتلكها بعض رقباء السير في الميدان لفحص النسبة المسموح بها، اضافة الى انه يتم تحويل اي مركبة الى دائرة الترخيص قبل مخالفتها للتاكد من التزام السائق بالنسبة المسموح بها.

يذكر أن المادة 49 فقرة ب من قانون السير تنص على معاقبة كل من يقوم بوضع أي مادة على الزجاج الأمامي أو الخلفي أو الجانبي بشكل يعيق الرؤية، سواء كانت برادي أو جلاتين أو أي شيء يحجب الرؤية بغرامة لا تقل عن 15 دينارا ولا تزيد على 30 دينارا.

وأكد أن رقباء السير عادة ما يعتمدون على اثبات النسبة في حالة لم يكن معهم اجهزة بامكانية مشاهدة من داخل المركبة ام لا وفي حال وجود أي شك بامكانية صعوبة مشاهدته فانه يتم حجز رخصة السائق وتحويله لدائرة الترخيص لإجراء الفحص الفني ضمن إشعار يعطى للسائق وفي حال كانت نسبة التظليل مرتفعة فانه يتم تحرير مخالفة بحقه

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. باب رزق وجباية جديد للدولة ….مش الهدف السلامة العامة أبدا ,,,لو الهدف السلامة حطوا هذه الأموال التي تجمع من المخالفات في صندوق خاص لتحسين حال الطرق في المملكة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى