10 آلاف جندي أصيبوا بأعراض نفسية منذ اندلاع الحرب

#سواليف

نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن #جيش_الاحتلال قوله إن 10 آلاف #جندي أصيبوا بأعراض نفسية منذ اندلاع #الحرب في #غزة.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه “لا يزال من السابق لأوانه تقدير عدد الجنود الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، نتيجة خدمتهم العسكرية، والحرب في قطاع غزة”. وتم تجنيد ما لا يقل عن 838 ضابط صحة نفسية، معظمهم في الاحتياط، لصالح علاج الجنود والمجندات الذين يقعون في اضطرابات نفسية جراء الحرب.

ويبلغ متوسط وقت إخلاء الجندي منذ لحظة إصابته حتى وصوله إلى المستشفى ساعة و6 دقائق، وتم تنفيذ ما مجموعه 431 عملية إخلاء بالمروحيات، وفق بيانات الجيش الإسرائيلي. لكن في #القتال على حدود لبنان كانت مدة الإخلاء أطول بكثير مقارنة بإخلاء #المصابين من قطاع غزة.

وأشارت التقارير إلى مخاوف في أوساط الجهات الطبية التابعة للجيش الإسرائيلي من “استمرار #الحرب على المدى الطويل وإمكانية اتساعها لتشمل الجبهة الشمالية”، وذلك نظرًا لمساحة المنطقة الحدودية مع لبنان والتعقيدات الجغرافية فيها، الأمر الذي قد يجعل من مهمة علاج الجرحى وإجلائهم “أكثر تعقيدًا”.

وفي حال اتساع الحرب لتشمل الجبهة الشمالية، في إشارة إلى دخول حزب الله الحرب بكامل قوته العسكرية، يخطط الجيش الإسرائيلي إلى نقل المصابين إلى مشافي “زيف” في صفد و”الجليل الغربي” في نهريا، و”بوريا” في طبرية، برا بواسطة مركبات الإسعاف، في حين عمليات النقل بواسطة الطائرات المروحية ستتم لمستشفيات وسط البلاد، وذلك في ظل “الصعوبات المتوقعة في حراسة #المستشفيات القريبة من المناطق الحدودية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى