​مذكرة تفاهم بين “المهندسين” والهيئة الايطالية للتعاون والتطوير

سواليف
وقعت نقابة المهندسين الاردنيين وبالتعاون مع نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين، مذكرة تفاهم مع الهيئة الايطالية للتعاون والتطوير، وبلدية غوبيو – ايطاليا، بحضور سفير جمهورية ايطاليا في الاردن ومدير الوكالة الايطالية ومنسقة المشروع في مركز التدريب والسلامة العامة الايطالي، ونقيب المهندسين الاردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي ونقيب مقاولي الإنشاءات الأردنيين المهندس أحمد اليعقوب، ونائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد والامين العام المهندس محمد أبو عفيفة، بهدف تدريب المهندسين على السلامة والصحة المهنية.

وأشار نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة إلى أن التجربة الايطالية في دعم المشاريع الاردنية واضحة للعيان، خاصة فيما يتعلق بالقطاع السياحي، مؤكدا اعتزازه بالشراكة والتعاون مع الهيئة الايطالية للتعاون والتطوير وكافة الشركاء.

ولفت إلى أن الانتقال الى دعم المجتمع المحلي ومؤسسات المجتمع المدني الاردنية في مجالات التدريب والتأهيل، يعتبر خطوة مقدرة من الجانب الايطالي تحديدا فيما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية.

وقال إن النقابة وبالشراكة مع نقابة مقاولي الانشاءات تسعى لتعزيز العلاقة مع الجانب الايطالي من اجل الحفاظ على السلامة والصحة المهنية للمهندسين والمهنة بشكل عام.

مقالات ذات صلة

وأكد السفير الايطالي في الاردن فابيو كاسيزي، أن الصحة والسلامة العامة حق من حقوق الشعوب، وبالتالي فهي تعتبر أمرا هاما في الاردن، مبينا أن مشروع اعداد مركز تدريب المهندسين على الصحة والسلامة العامة يعتبر مشروعا هاما ومن المتوقع استمراريته.

وأشار إلى أنه ورغم شهادة الاتحاد الاوروبي باعتبار قانون السلامة العامة الايطالي من أفضل القوانين، إلا ان العديد من المشاريع تواجهها حوادث عمل، لافتا إلى ضرورة البحث عن أفضل الطرق واسرعها لحل تلك الحوادث.

وأشاد السفير الايطالي بالجهود التي تبذلها نقابة المهندسين في خدمة المهنة، مؤكدا أن مذكرة التعاون ستكون بداية لفتح افاق تعاون جديدة لتطوير العمل في نقابتي المهندسين والمقاولين.

وقال نقيب مقاولي الانشاءات المهندس أحمد اليعقوب، إن برنامج تدريب الهندسين على السلامة والصحة المهنية سيكون له الاثر الطيب على المشاريع التي يقوم المقاولون بتنفيذها، مبينا أنه يعطي قيمة جديدة للمحافظة على الحياة.

وأكد أن النقابتين تعملان بشكل متوائم ينعكس على العمل الهندسي الاردني، وسيفتح مجالات عمل اكثر للمهندسين.

بدوره، أكد نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد أهمية موضوع السلامة العامة والصحة المهنية في الاردن، خاصة وأن الاردن يعتبر من البلدان التي تسجل حوداث عمل كثيرة، مبينا أن ذلك الموضوع اصبح من المواضيع الهامة التي تركز عليها القوانين المختلفة.

وأضاف أن سيتم فرض وجود مهندس سلامة عامة في المشاريع المختلفة خلال الفترة القادمة، حسب القوانين الجديدة، مؤكدا أن موضوع تدريب المهندسين سيسهل عملية وجود مهندسين وكفاءات في مجال السلامة العامة والصحة المهنية.

يذكر أن نقابة المهندسين تعمل حاليا على تأهيل موقع لتدريب مهندسين على السلامة العامة والصحة المهنية، حيث قام وفد ايطالي مؤخرا بزيارة الموقع والاطلاع على آخر المستجدات فيه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى