يحسن صحة العين ويقلل نمو الخلايا السرطانية.. 7 فوائد لعصير السبانخ

#سواليف

خلال فصل الصيف يفضِّل العديد من الناس شرب #العصائر، وذلك يعود إلى الانتعاش الذي تقدمه للجسم بالإضافة إلى احتوائها على #الفيتامينات الأساسية التي من الممكن الاستفادة، منها سواء من #السلطة أو بعض المأكولات الساخنة.

من بين هذه العصائر نجد #عصير_السبانخ الذي يعد طريقة رائعة لزيادة #مضادات_الأكسدة في الجسم، إذ تعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة، وبالتالي تحميك من الإجهاد التأكسدي والأمراض المزمنة.

على وجه الخصوص، تعتبر #السبانخ مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة؛ اللوتين، وبيتا كاروتين، وحمض الكوماريك، والفيولاكسانثين، وحمض الفيروليك، حسب موقع “healthline” الأمريكي ترتبط السبانخ بمنع الإجهاد التأكسدي.

السبانخ من بين قائمة #الخضار الورقية الأكثر شعبية في العالم العربي، وتصنف من #الأطعمة_الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية، يمكنك الاستفادة من فوائده الجمة بإضافته إلى وجباتك اليومية كعصير.

من بين #الفوائد التي يمكن الاستفادة منها عند شرب عصير السبانخ نذكر:
فوائد شرب عصير السبانخ

لعصير السبانخ العديد من الفوائد الجيدة للجسم، والتي من الممكن الاستفادة منها عبر شربه كعصير من بينها:

الوقاية من فقر الدم: تساعد العناصر الغذائية الموجودة في عصير السبانخ في تكوين #خلايا_الدم_الحمراء، وهو عامل جيد لتقوية الدم، الأمر الذي قد يقلل من فرصة الإصابة بمرض فقر الدم.
تقليل التهاب المفاصل: يُعد عصير السبانخ من المشروبات القلوية التي تخفف من حدة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
يحسن صحة العين: عصير السبانخ مليء باللوتين والزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ على صحة النظر، إذ تشير بعض الأبحاث إلى أن هذه المركبات تساعد في الحماية من التنكس البقعي المرتبط بالعمر، وهي حالة شائعة يمكن أن تسبب فقدان البصر التدريجي.

علاوة على ذلك، يضم عصير السبانخ نسبة عالية من فيتامين أ، وهو أمر مهم لصحة العين، إذ يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى جفاف العين والعمى الليلي.

يقلل من نمو الخلايا السرطانية: تشير بعض الدراسات إلى أن بعض المركبات الموجودة في السبانخ قد تساعد في مكافحة نمو الخلايا السرطانية، إذ يساعد تناول الخضراوات الورقية، من بينها السبانخ، في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والبروستاتا والثدي والقولون والمستقيم.
يخفض ضغط الدم : يحتوي العصير على نسبة عالية من النترات التي تحدث بشكل طبيعي، وهي نوع من المركبات التي يمكن أن تساعد في توسيع الأوعية الدموية. في المقابل، قد يؤدي ذلك إلى خفض ضغط الدم وزيادة تدفق الدم.
تقوية المناعة: يحتوي هذا العصير على نسبة عالية من فيتامين ج، إذ يوفر 100 غرام من السبانخ ما يقارب 34% من الكمية الموصى بتناولها من فيتامين ج، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية.
جيد لمرضى السكري: يزيد عصير السبانخ الشعور بالشبع، مما يقلل من استجابات الغلوكوز بعد الأكل، ويُعزى ذلك إلى محتواه العالي من الألياف والمياه، كما يحتوي عصير السبانخ أيضاً على النترات، التي تساعد في منع مقاومة الخلايا لهرمون الأنسولين، وتخفيف الالتهاب، الذي يعد أحد عوامل الخطر الأساسية التي تواجه مرضى السكري.

الإكثار من السبانخ قد يكون مضراً

حسب الخبراء قد يعاني بعض المصابين بحساسية اللاكتس أو المصابين أيضاً بأنواع من الفطريات من حساسية تجاه السبانخ وعصيرها، قد يسبب أيضاً تناول السبانخ في حدوث انخفاض سكر الدم، لذا يجب الحذر من قِبل مرضى السكر الذين يتناولون أدوية مخفضة للسكر من خطر الانخفاض الحاد والمفاجئ للسكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي السبانخ على مستويات مرتفعة من “Oxalates” التي تزيد أحياناً من خطر الإصابة بحصوات الكلى لدى بعض الأشخاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى