يحارب السرطان ويقلل من الاكتئاب والقلق.. 7 فوائد لفطر “عُرف الأسد”

يوجد العديد من أنواع #الفطر التي تختلف في الشكل والمنافع وأيضاً في طريقة استخدامها، من بينها نجد #فطر_عرف_الأسد، الذي يشتهر في البلدان الآسيوية، كالصين والهند واليابان وكوريا، كما بدأ بزرع في بلدان أخرى كالولايات المتحدة.

#منافع فطر عرف الأسد لجسم #الإنسان 

لفطر عرف الأسد عدة فوائد للجسم نذكر منها: 

  • الحماية من الخرف 

مع تقدم العمر تتراجع قدرة الدماغ على النمو وتكوين روابط جديدة، الشيء الذي يفسر التدهور العقلي الذي يصيب عدداً من كبار السن، بينت دراسات أن فطر عرف الأسد يحتوي على مركبات تحفز الدماغ وتساعد في محاربة الإصابة بمرض الزهايمر.

 حسب موقع “healthline” الأمريكي وجدت دراسة أُجريت عام 2020 على الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر الخفيف أن تناول غرام واحد من فطر عرف الأسد يومياً لمدة 49 أسبوعاً أدى إلى تحسن ملحوظ في نتائج الاختبارات المعرفية، مقارنةً بالعلاج الوهمي قد تفسر قدرة فطر عرف الأسد على تعزيز نمو #الأعصاب وحماية #الدماغ من التلف المرتبط بمرض الزهايمر بعضاً من آثاره المفيدة على صحة الدماغ.

يساعد في الحماية من الخرف / shutterstock
يساعد في الحماية من الخرف / shutterstock
  • تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق 

يعاني عدد من الأشخاص من أعراض للقلق، فيما قد يكون الالتهاب المزمن عاملاً أساسياً للإصابة به أو قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الاكتئاب، فيما وجدت بعض الدراسات أن فطر عرف الأسد يساعد في تجديد خلايا الدماغ وتحسين أدائه، ما يساعد في تقليل القلق ومحاربة الاكتئاب.

  • يعالج الجهاز العصبي 

يتكون الجهاز العصبي من الدماغ والنخاع الشوكي وأعصاب أخرى تنتقل في جميع أنحاء الجسم. تعمل هذه المكونات معاً لإرسال ونقل الإشارات التي تتحكم في كل وظيفة جسدية تقريباً. يمكن أن تتسبب إصابات الدماغ أو النخاع الشوكي في العديد من النتائج الطبية السلبية.غالباً ما تسبب الشلل أو فقدان الوظائف العقلية، ويمكن أن تستغرق وقتاً طويلاً للشفاء.

  • يعالج قرحة المعدة 

يمكن أن تتكون القرحة في أي مكان على طول الجهاز الهضمي، بما في ذلك المعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة. عادةً ما يتسبب عاملان رئيسيان في حدوث قرحة في المعدة: فرط نمو بكتيريا الملوية البوابية وتلف الطبقة المخاطية للمعدة، والذي يرجع غالباً إلى الاستخدام المفرط للعقاقير.

يساعج في معالجة قرحة الجهاز الهضمي / shutterstock
يساعج في معالجة قرحة الجهاز الهضمي / shutterstock

قد يحمي مستخلص عرف الأسد من الإصابة بقرحة المعدة عن طريق تثبيط نمو الحلزونية البوابية وحماية بطانة المعدة من التلف، فيما يمكن لمستخلص عرف الأسد أيضاً أن يقلل الالتهاب ويمنع تلف الأنسجة في الأمعاء.

  • يقي من أمراض القلب 

تشمل المخاطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب ما يلي:

  1. البدانة.
  2. ارتفاع نسبة الدهون في الجسم.
  3. الكوليسترول.

حسب نفس المصدر تظهر الأبحاث أن مستخلص عرف الأسد يمكن أن يؤثر على بعض هذه العوامل، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، فيما أظهرت دراسة أُجريت عام 2010 على الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون، وتعطى جرعات يومية من خلاصة عرف الأسد، انخفاض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 27% وانخفاض زيادة الوزن بنسبة 42% بعد 28 يوماً. 

  • إدارة أعراض السكري 

مرض السكري هو مرض يحدث عندما تضعف قدرة الجسم على إدارة مستويات السكر في الدم. نتيجة لذلك، يتم رفع المستويات باستمرار، يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن في النهاية إلى مضاعفات مثل أمراض الكلى وتلف الأعصاب في اليدين والقدمين وفقدان البصر.

ضبط مستوى السكري في الدم /shutterstock
ضبط مستوى السكري في الدم /shutterstock

قد يكون فطر عرف الأسد مفيداً لإدارة مرض السكري عن طريق تحسين إدارة نسبة السكر في الدم، وتقليل بعض هذه الآثار الجانبية، كما يُظهر فطر عرف الأسد إمكانية استخدامه كمكمل علاجي لمرض السكري، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية استخدامه بالضبط في البشر.

  • محاربة السرطان 

يحدث السرطان عندما يتلف الحمض النووي الخاص بالمريض، مما يتسبب في انقسام الخلايا وتكاثرها خارج نطاق السيطرة، تشير بعض الأبحاث إلى أن فطر عرف الأسد لديه قدرات مقاومة للسرطان، بفضل العديد من مركباته الفريدة، بالإضافة إلى مساعدته في قتل الخلايا السرطانية، كما يساعد هذا النوع من الفطر في إبطاء نموه وسهولة علاجه.

طريقة تحضير فطر عرف الأسد  

يمكن أكل فطر عرف الأسد نيئاً أو مطبوخاً أو مجففاً أو منقوعاً كالشاي، تتشابه نكهة هذه النوعية من الفطر بالمأكولات البحرية، خاصة سرطان البحر أو السلطعون. 

يقدم كشوربة أو يستخدم كشاي /shutterstock
يقدم كشوربة أو يستخدم كشاي /shutterstock

يمكن طهي الفطر وتقديمه في أطباق مثل الريزوتو أو المعكرونة أو الحساء، يمكن خلط مسحوق فطر عرف الأسد مع الماء الساخن والشاي والقهوة عصير أو مشروبات أخرى، كما يمكن إضافته إلى الحساء أو المرق.

لم تثبت أي دراسة آثار جانبية لفطر عرف الأسد، كما أن جل التجارب المجراة على الفئران لم تتسبب في أي أعراض جانبية، ومع ذلك ينصح الأطباء بتجنب تناوله لكل من لديه تحسس تجاه أنواع الفطر الأخرى. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى