«الضمان الاجتماعي» تدرس ربط رواتب التقاعد بالتضخم ..ضروري احسن لا الراتب يوكل حاله

عمان – الدستور – هلا أبو حجلة

تدرس المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مقترحات لتعديل بعض بنود القانون ومنها دراسة ربط الراتب التقاعدي المبكر بالتضخم قبل إكمال صاحبه سن الستين للرجل وسن الخامسة والخمسين للمرأة ، وخصوصاً بالنسبة لأصحاب الرواتب المنخفضة والمتوسطة ، ورفع سقف علاوة الإعالة، وربط سقف الأجر الخاضع للضمان بالتضخم.

وقال الناطق الاعلامي للمؤسسة ياسر عكروش لـ ” الدستور” أن المؤسسة تأمل التوصل إلى تعديلات مفيدة تحقق مصالح مختلف الأطراف، وفي مقدمتهم المتقاعدين والمؤمن عليهم والمنتفعين.

و اشار الى تفهم المؤسسة لهذه المقترحات خاصة في ظل الظروف المعيشية الصعبة ومتطلبات الحياة الراهنة سيما ذوي الرواتب التقاعدية المنخفضة والمتوسطة.

وقال ان المؤسسة تُولي اهتماماً بالغاً لهذه المطالب وتعكف حالياً على دراستها بعناية خصوصاً وأن حوالي 81% من الرواتب التقاعدية تقل عن 400دينار .

وكانت الجمعية الاردنية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي أكدت في دراسة أصدرتها مؤخرا تتعلق بتحسين الرواتب التقاعدية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي ضرورة تحسين الرواتب التقاعدية في الظروف الحالية وتعزيز الاجراءات التي تهدف الى ربط التقاعد بالتضخم وتقديم مقترحات لتحسين الرواتب التقاعدية وتمويل الزيادات في الرواتب التقاعدية.

و ارتكزت هذه الدراسة على مفهوم الحرص على ديمومة تمويل المؤسسة والنظام التقاعدي لتوفير مظلة الحماية الاجتماعية لابناء المجتمع الاردني وأسرهم، وكذلك تحقيق العدالة للمتقاعدين الحاليين والمستقبليين ضمن مرتكزات التضامن والتكافل.

ومن أبرز مبررات وموجبات تحسين رواتب المتقاعدين بحسب الدراسة، انخفاض معدلات الاجور في الاردن وعدم ربط الاجور بالتضخم حتى الوقت الحالي وعدم الربط التاريخي للراتب التقاعدي بمعدلات التضخم وغلاء المعيشة، بالاضافة الى تأخر تطبيق سياسة الحد الادنى في سوق العمل مما ادى الى تقاضي رواتب تقاعدية متدنية استنادا لمعادلة احتساب الراتب التقاعدي . اما فيما يتعلق بمقترحات تحسين الرواتب التقاعدية وتمويلها، اقترحت الدراسة أن يتم احداث زيادة على الرواتب التقاعدية بمقدار 10% لكافة الرواتب التقاعدية بحد أدنى 30 دينارا وحد أعلى 60 دينارا، كما يقترح أن يتم زيادة الاشتراكات عن مستواها الحالي بنسبة 3% عن مستواها الحالي أي 16.5% الى 19.5%.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى