وزارة الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم

سواليف
زار وفد من أهالي الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال وزارة الخارجية يوم أمس الأول ، مطالبين الحكومة بالوقوف بمسؤولياتها أمام قضية الأسرى وعدم الاستمرار في إهمال أبناء الوطن في سجون الاحتلال .

وكان في استقبال الأهالي مدير القنصلية عاهد سويدات ، الذي قام بالترحبب بالأهالي و وعدهم بمتابعة ملف الأسرى الأردنيين.

و نقل أهالي الأسرى قول سويدات لهم أن الحكومة أبدت اهتماماً كبيراً بالأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال وأنها قامت بزيارة للأسيرة الأردنية هبة اللبدي و تتابع قضية الأسير عبدالرحمن مرعي و الذي اعتقل مؤخرا وهو مريض بالسرطان.

من جهة أخرى طالب الأهالي بتأمين زيارات دورية لرؤية أبنائهم على أن تكون الزيارة بلا قيود ، بينما وعدهم سويدات بترتيب وتنسيق زيارة قريبة ودون الحاجة للتوجه للسفارة الصهيونية في عمان .

مقالات ذات صلة

و أفاد أهالي الأسرى أن الخارجية وعدت بتنظيم زيارة لوالد و والدة الأسير الأردني عبدالله البرغوثي يوم الأحد أو الاثنين القادم.

وتاليا نص الكتاب الموجه من اهالي الأسرى الى وزير الخارجية ايمن الصفدي

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي حفظه الله ..

نتوجه إليكم باسم أهالي الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الصهيونية ، والبالغ عددهم 22 أسيراً أردنياً بطلب تنسيق زيارة جماعية طارئة لأبنائنا في سجون الاحتلال ، علماً أنّ آخر زيارة كانت عام 2008 ولم تشمل كافة عائلات الأسرى .

ونحيطكم علماً أننا لا نعلم عن أبنائنا الأسرى شيئاً في ظل تعنّت مصلحة السجون الصهيونية من جهة ، وعدم قيام الجهات الرسمية الأردنية بدورها نحوهم من جهة أخرى ، وعليه فإننا نهيب بكم حس التعاون والإيمان بحقنا المطلق ليس فقط في زيارتهم ، وإنما إيقاف مصلحة السجون عند حدود حقوق أولادنا المسلوبة منهم كأسرى عرب دوريات نصّت عليها المواثيق الدولية والمتمثلة بالتالي :

١_حق الأسير زيارة أفراد عائلته بشكلٍ دوري ودون موانع مادية خلال الزيارة .
٢_ حق الأسير مهاتفة عائلته دورياً فترة لا تزيد عن الشهر.
٣_حق الأسير إرسال واستقبال الرسائل المكتوبة من و إلى عائلته عبر سفارة بلده لدى الكيان الصهيوني .
٤_حق الأسير استلام ملابس في كل فصل من فصول السنة والتي تتم إما عبر زيارة عائلة الأسير نفسه أو عبر سفارة بلد الأسير لدى الكيان الصهيوني .
٥_حق وصول صحف ومجلات وكتب دولة الأسير عبر سفارة بلده لدى الكيان الصهيوني.
٦_حق الأسير احتضان أطفاله بشكل دوري خلال زيارتهم دون مانع مادي .
٧_حق الأسير إجراء مكالمة مرئية عبر الفيديو لمشاهدة كافة أفراد عائلته والأقارب وهذا ما تم تنفيذه مع أسرى لبنانيين عام 2006 .
٨_حق الأسير زيارة دورية منتظمة من قبل سفير سفارة بلده لدى الكيان الصهيوني للوقوف على شؤونهم ومتابعتها .
٩_تكليف محامٍ قانوني لمتابعة شؤون الأسرى القانونية .
١٠_حق الأسير بث قنوات بلده الفضائية والإذاعية دون تشويش

الحقوق الآنف ذكرها ، هي من مهام سفير الأردن لدى الكيان الصهيوني ، ليقف على متابعتها ومحاسبة مصلحة السجون حال عدم تنفيذها ، فحسب علمنا كأهالي أسرى فإنّ السفير الأردني لدى الكيان الصهيوني لم يقف عند حدود مسؤولياته ولم ينجح بتشكيل حلقة وصل بيننا وبين أبنائنا الأسرى ، وكثيراً ما قدمنا شكوى بهذا الشأن لوزراء الخارجية الأردنية المتعاقبين دون جدوى وبكل أسف .

وأخيراً نؤكد أن أبنائنا الأسرى في سجون الاحتلال الصهيونية ، وإذ هبوا للدفاع عن الشقيقة فلسطين توأم الأردن وشطرها على الضفة الغربية ، انطلاقاً من مبدأ الهاشميين الثابتين تاريخياً على خط الدفاع الأول عن فلسطين _ومعركة الكرامة خير شاهدٍ على ذلك_ نكرر التأكيد على حقنا في زيارة جماعية طارئة لأبنائنا الأسرى ، في وقت بلغ فيه عمر الأغلب منا عِتيّاً ، ولا نعلم كأهالي هل سنشهد حريتهم أم لا ؟؟ لا سيّما وقلقنا بلغ منتهاه بعد استشهاد الأسير بسام السايح نتيجة الإهمال الطبي المتعمّد ، فهل سيواجه أبنائنا الأسرى في سجون الاحتلال ذات المصير؟

لجنة أهالي الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الصهيونية
10/9/2009

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى