ورشة عمل لكلية التكنولوجيا الزراعية “عمان الأهلية ” حول الزراعة الذكية

سواليف

 برعاية رئيس جامعة #عمان_الأهلية الأستاذ الدكتور ساري حمدان نظمت #كلية_التكنولوجيا_الزراعية في الجامعة ورشة عمل بعنوان ” #الزراعة_الذكية وكفاءة الإنتاج ” وذلك يوم الاثنين الموافق 21-2-2022 في مدرج الحوراني للتعلم الإلكتروني والتعليم المدمج.

وفي الجلسة الافتتاحية القى عميد كلية التكنولوجيا الزراعية معالي الأستاذ الدكتور رضا شبلي كلمة ترحيبية أشار فيها إلى رؤية الكلية في الجامعة والتي تطمح لمواكبة أهم التكنولوجيات الزراعية ومواجهة التحديات العالمية في انتاج الغذاء وتحقيق الامن الغذائي.

كما أشاد بجهود الجامعة في توفير بيئة تعليمية مبتكرة ومحفزة للطلبة لاستثمار طاقاتهم في مجال الزراعة الذكية.

وتأتي ورشة عمل الزراعة الذكية وكفاءة الإنتاج ضمن نشاطات كلية التكنولوجيا الزراعية قسم التكنولوجيا الزراعية وهندسة الجينات في مجال التفاعل مع الهيئات العلمية والبحثية والمؤسسات الوطنية في الأردن وذلك بهدف تعريف المشاركين بموضوع الزراعة الذكية وأهميتها الاقتصادية والبيئة وتعريف المشاركين بمتطلبات الزراعية الذكية.

إضافة إلى دمج طلبة كلية التكنولوجيا الزراعية في نشاطات الكلية حيث شارك في الورشة متحدثون ذوو خبرة واسعة في مواضيع الزراعة الذكية مثل (الزراعة الذكية والتغير المناخي / حلول زراعية بتكنولوجيا ذكية وموضوع الزراعة الذكية وريادة الاعمال) بالإضافة إلى مشاركة مزارعين ناجحين من القطاع الخاص عرضوا نجاحاتهم في مجال استخدام أنظمة الزراعة الذكية.

حضر الورشة ممثلون عن منظمة الأغذية والزراعة الدولية أضافة إلى عمداء كليات الزراعة والأراضي وعلماء وباحثين من الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، حيث بلغ عدد الحضور (48) مشاركا أكدوا جمعياً على أهمية هذه الورشة في إضافة قيمة نوعية لمواضيع التكنولوجيا الزراعية وأهميتها في تحويل قطاع الزراعة إلى قطاع حيوي صناعي استثماري مستدام.

وفي نهاية الورشة عقد نقاش عام وخرجت توصيات أهمها ضرورة تأهيل المزارعين لتبني تطبيقات الزراعة الذكية وتفعيل الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي من خلال ايجاد حلول مبتكرة ومشاريع واعدة. وقد شكر عميد الكلية الاستاذ الدكتور رضا شبلي الحضور على مشاركتهم القيمة وتمت دعوتهم للمشاركة في نشاطات الكلية القادمة.   

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى