وذهبت مثلا( خلقها بأذان ثنتين)

وذهبت مثلا( خلقها بأذان ثنتين)

د. #بسام_الهلول
….بعد ان اثخن العالم من حربه الكونية الثانية..ولتجفيف جراحات #الشعوب..مما رصد من هيئة #الامم_المتحدة من اموال كي تتعافى…وتغذ السير نحو مجتمع منتج على ضوء استشارات من لدن خبراء #الاقتصاد منها المانيا اذ خرجت بشارة المرسيدس…وخرج الاتحاد السوفياتي قبل قسمته على احاد اذا كان العامل السوفياتي ينتج فيه العامل( تشيخانوف)..10 الاف رطل من الفحم الحجري…مما وصل بجهد من مثله كما تقول العرب( مناط العيوق)..وهو نجم في السماء وان شيت قلت( الجوزاء)..وانا اذا يممت وجهك شطر الشرق ودخلت تراقب حركة الفعل من اجل النهوض في #الاردن ستجد ان اثنين من العمال يحملون( قفة)…الى ان وصل بهم التندر في رد احدهم على المراقب العام المبعوث الاممي ( انت مو احسن من اللي خلقها…خلقها بأذان ثنتين يحملوها اثنين..في حين حركة المجتمعات لبناء حركة فعل..لابد ان ينتقل الانسان من ساعته المعتادة الى ساعة نفسبة بحيث ينتج في هاته اللحظة اضعاف ماينتجه في ساعته الرسمية…فهي توتر لانتاج فعل حضاري…وان المستحيل يتوالد منه ( الممكن)…ولذلك تجده قد حمد عليه عمار بن ياسر عندما شاهده الرسول ( صلى اللهايه وسلم)..يحمل طوبتين او اجورتين معا فقال؛( تقتلك الفئة الباغية)…مثلما نصرفها لمن حسن منه الفعل كقولنا عندما ترى طفلا تجاوز صنعه فعل الكبار نقول في لهجتنا( يقصف عمره مااندره))…او( عيل نادر)…او كما ورد في محلياتنا ( الولد. مو طير عيشة)…او( تنطخ وايدك بالزاد)….حيال هذا المحكي..ورصيدنا لايقل عما اكتنزته الامم..فماذا انت قائل عندما تسمع مسؤولا في بلدك يحرم عليك حتى( الحلم)…حيال كلمتين جريئتين يخاطب بهما ناشئة الشباب ويقول وعلى سبيل ( التيئيس)…لاقبل لكم من على هذا التراب فالاردن( عقيم)..في جغرافيته…لاينجب فكل خبيئه مبني على( الوهم)….لو قال على الاستحالة لقلنا اننا اليوم نستطيع ان يتولد منه الممكن…وهذه هي وظيفة العظام …مذ كانت الامة في البدء ( ثاني اثنين…اذ يقول لصاحبه لاتخف ان الله معنا)…
ماذا نقول حيال مانشاهده عندما دمرت( ستالينغراد)..اذ امطرت بعشرات الالاف من القنابل وخرجت بعدها كما نراها اليوم.. واخر من هؤلاء
يقولها بصراحة ( ان لا قبل لنا اليوم من مواجهة كيان غاصب)….
السؤال الذي يطرح نفسه هنا امام مصطلحي الوهم…وان لاقبل لنا بطالوت وجنده…).. اليس هذا ما يجعلكم ان تقدموا استقالاتكم وتعتذرون لهذه الاكداس او الكراديس من ا لكتل اللحمية)…لقد خجلت تلك المرأة ان تصرفها لابنائها الجياع ان لايوجد في القدر الا الحصى..ورغم ذلك
بقيت حتى غلبهم النعاس…هب ياسيد الفلك… ان الاردن( قدر فيه ماء وحصى موضوعة على النار).. واترك لاطفالك الجياع الدين يتضورون من مهلكة الفقر والفاقة….وربما يغلبنا ( النعاس)…وننام… قل اني ركبت القدر وضع فيه من حصياتك..وانتظر الصباح…سيدي… لعل ليلنا يطول…وتذهب انت وورق الحمائم من سربك
…فإذا نحن اليوم…مبلسون…كنت اتمنى ان اسمع ما مجموع الاسئلة التي طرحها طلاب الاردنية على عوالي السمع من فخامتكم…او جرت كما جرت العادة.. ان يستدعى بعض الطلبة قبل الحضور ويلقى عليهم ما سيطرحونه…( اسئلة مقيفة )…كي لايحرج عالي المسمع…حتى السؤال ياسيدي محرم على هذا السواد…
…سيدي…هل امنتم يقظة السواد من ان ينهضوا ليحملوا راية السواد…وما ( الحميمة)… عنا ببعيد….هل امنتم دعوات الضارعين الى الله بأكفهم…ان يأتيكم امر الله…ظهرا او بياتا…او وانتم قائلون… ذلك انا نبيت وتبيت كل عرصات الوطن( ايما اهل عرصة بات فيهم امرؤ جائع..فقد برئت منهم ذمة الله)…لقد صدق من قال( ان الرأس تأخذ شكل الافكار التي تحملها)…
…سيدي ومولاي…ان مانشاهده في موطني حالة( كسوف العقل)..كما عبر عنها ماكس يور كهاير…ولقد عجب استاذي والذي رشح لجائزة نوبل في علم الاجتماع صدف ان زار عمان فقال لي قولته المشهورة(وما راه من وعورة جبالها وشظف عيش الحماهير ( لله دركم..كيف استحصلتم لقمتكم من فم الشارك)…
…لعمري وكفى ان تبقى ( ……اصبعكم مثاغرة في اعصابنا العارية)….ولعلي اختم هنا من صدى صوت شجي ومن مفردات من غنوا ولحن اوتارها من اوصاب واوجاع المعدمين….
…لعلها( غيوانية)…من ناسها الغيوان
…وفي اغنية( السمطة)…اي الحزام الذي يجلد به الغلمان…
…انا مواطن ..والسمطة عليا…دانـــي مـــا أنـــا بــَــرّانـــي

أنــــــا مــُـواطـــن والسّـمـْطـة عْـلـِيــــا

والـجَـنـوي مـاضــي يــجـــرح يـــديــــــا

مقالات ذات صلة

الـعـمـارات عـالـيــة لـكـواخ مـردومـيــــــن

لـمسـابـح دافــقـــة لـفدادن مـحـروقـيـــن

الدنيا غادية يا اهلي ب حال الـمسـكـيـــن

أرضـــي عــاطــيــة كنوزها مـفـتـوحـيــــن

لـوحـوش الضاريـة انيابهـــا مَـمْـدُودِيـــــنْ

شـمـسـي ضـاويـــة لبيــوت مـَغـْموقـيــن

بـحـوري عـامــــرة وحـنـــا جـيـعـانـيــــــــن

الدنيا غادية يا اهلي ب حال الـمسـكـيـــن

وَالسَّجـَـانَــة حَلُّوا يَا وِينْ بِيبَانْ لســـجـــــان

والسجــانــة شعلو قنديل وِيْبَانْ النـُّـــــورَانْ

والسجــانــة يخرج الولد من بين لكفـــــــان

تهبى لجمار وتزول عليه من صعود النيــــران

وَالظَّلْمَانْة يكفى تعذيب ل هاد العــــــالـــــــم

يكفـــى همــاج راه حــنـــا أولاد العـــالــــــم…

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى