وادي الأردن : نسبة تخزين السدود 24%

 سواليف_ قالت الأمينة العامة لسلطة #وادي #الأردن منار #محاسنة، السبت، إن نسبة #التخزين الحالية للسدود 24%، مقابل 30% للعام الماضي، وهي نسبة “متقاربة نوعا ما”.

وأوضحت للمملكة، أن معظم السدود في الأردن تستخدم لأغراض الري، وسد الموجب وسد الوحدة من السدود الرئيسية التي تستخدم لأغراض الشرب، لكن لا يُعتمد عليهما بشكل رئيسي لأن سد الوحدة مخزونه متواضع وكذلك سد الموجب وهناك مصادر أخرى.

وباقي السدود تستخدم لأغراض الري، والسد الرئيسي الذي يستخدم لأغراض الري سد الملك طلال ومخزونه متقارب مع العام الماضي حوالي 36 مليون متر مكعب من السعة التخزينية الكلية بنسبة 48%، وفق محاسنة التي عبرت عن أملها أن تعزز المنخفضات المقبلة المخزون.

وتحدثت محاسنة عن وضع خطة منذ بداية الموسم المطري وأكثر من سيناريو بشأن مخزون السدود، وكيفية تزويد الوحدات الزراعية في مناطق الأغوار نظرا للاحتياج المائي وحسب كميات المياه المتاحة في السدود.

ووصفت الهطل المطري بأنه “جيد جدا”، وقالت إن كميات الأمطار التي دخلت السدود خلال 24 ساعة، حوالي 2 مليون و72 ألف متر مكعب، وعززت تلك الكميات مخزون السدود وأصبحت السعة التخزينية الكلية الحالية 68 مليون متر مكعب، وهي “مقاربة نوعا ما” للكميات المخزنة في الموسم الماضي، باستثناء سدود الجنوب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى