«هوية الاحوال السارية».. مدخل الناخب للاقتراع

سواليف – يتساءل الخمسيني ابو خالد عن الاثبات الشخصي المعتمد خلال عملية الاقتراع في العشرين من ايلول الجاري، والذي يمكنه من ممارسة حقه الدستوري.

ويعترف ابو خالد بجهله بالعديد من التعليمات التنفيذية الخاصة بالاقتراع والتي حددتها الهيئة المستقلة للانتخاب والتي تمكنه من الادلاء بصوته ،ساعيا لتجاوز اية مخالفة قانونية تمنعه من ممارسة حقه.

ويقر الخمسيني بانه والكثيرون ليس لديهم ادنى دراية بالتعليمات التنفيذية الخاصة بالعملية الانتخابية ،مطالبا في هذا السياق الجهات المختصة بالمزيد من التوعية والتثقيف بما يخص عملية الاقتراع.

حالة ابو خالد ليست الوحيدة، بل واحدة من الالاف من المواطنين الذي ليس لديهم الدراية والمعرفة الكافية بتفاصيل التعليمات التنفيذية الخاصة بالانتخاب والتي قد تفقدهم حقهم في الاقتراع.

الثلاثيني ابو عبدالله يتساءل اذا ما كانت هوية الاحوال الشخصية هي المعتمدة يوم الاقتراع ام ان هنالك هوية خاصة بالعملية الانتخابية.

ويشير الى ان التعليمات بهذا الخصوص ليست واضحة لدى الكثير من المواطنين ،اذ يستفسر كثيرا عن هذا الموضوع كما انه يتلقى العديد من الاستفسارات حولها.

وفي هذا السياق يرى الثلاثيني ابو عبدالله ان الكثير من المواطنين يجهلون العملية الانتخابية برمتها خصوصا عملية الاقتراع التي يراها معقدة على حد وصفه.

ويطالب الجهات المختصة بمزيد من حملات التوعية بالقانون والتعليمات التنفيذية الخاصة به والتي تمكن المواطن من اداء حقه الدستوري في العشرين من الشهر الجاري.

ويدعو ابو عبدالله الناخبين الى الاستفسار من الجهات المختصة وذات العلاقة عن اية غموض او عدم معرفة بتفاصيل العملية الانتخابية ،الامر الذي يسهم في تجنبهم اية عقبات نتيجة الجهل بالتعليمات.

ما ذهب اليه ابوخالد وابو عبدالله ،طالب فيه مواطنون الجهات ذات العلاقة بعقد العديد من الندوات التثقيفية والتعريفية بالعملية الانتخابية خصوصا الاقتراع والفرز واحتساب النتائج.

ونبهوا في حديث ل»الرأي» الى اهمية تسليط الضوء على مفاصل قانون الانتخاب والتعليمات التنفيذية الخاصة بالاقتراع التي يعتبر بعضها غامضا بالنسبة للناخبين ،الامر الذي قد يتسبب في فقد الكثير من الاصوات نتيجة عدم الالتزام بالتعليمات التنفيذية.

وفي هذا السياق تؤكد الهيئة المستقلة للانتخاب وعلى لسان الناطق الاعلامي في الهيئة جهاد المومني ان التعليمات التنفيذية الخاصة بعملية الاقتراع والفرز تنص على ان يبرز المقترع هوية الاحوال الشخصية «البطاقة» الصادرة عن دائرة الاحوال المدنية والجوازات.

وبين في تصريح ل»الرأي» ان هوية الاحوال «البطاقة الشخصية» الصادرة عن دائرة الاحوال هي الوثيقة المعتمدة للمقترع يوم الاقتراع.

وشدد الناطق الاعلامي في الهيئة المستقلة جهاد المومني على ضرورة ان تكون هوية الاحوال الشخصية للمقترع سارية المفعول لا منتهية الصلاحية يوم الاقتراع.

وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب اصدرت التعليمات التنفيذية الخاصة بالعملية الانتخابية والمتعلقة بجداول الناخبين و بتشكيل اللجان وبإعتماد المراقبين المحليين وإعتماد المراقبين الدوليين وإعتماد الصحفيين والإعلاميين.

كما اصدرت الهيئة التعليمات التنفيذية الخاصة بالترشح للدائرة الانتخابية و بقواعد حملات الدعاية الانتخابية وإعتماد مندوبي مفوضي القوائم والمترشحين في الدائرة الانتخابية والإقتراع والفرز وجمع الأصوات، اضافة الى التعليمات التنفيذية الخاصة بإعلان النتائج وتنظيم الإعتراضات بشأنها.

الرأي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى