هل يحق للأحزاب التحالف بقائمة انتخابية واحدة أو الترشح عبر الدوائر المحلية؟

#سواليف

حدد القانون موعدا للأحزاب الراغبة في التحالف فيما بينها لخوض #الانتخابات_النيابية عبر قائمة واحدة بـ “قبل أسبوع من موعد الترشح (تاريخ بداية الترشح 30 تموز المقبل).”

وأعطى القانون #الأحزاب الراغبة في #التحالف لخوض الانتخابات إمكانية تشكيل تحالفاتها والتعديل عليها حتى قبل أسبوع من موعد الترشح للانتخابات.

وكانت 4 أحزاب سياسية تقدمت بطلب رسمي للهيئة #المستقلة_للانتخاب، بغرض التحالف فيما بينها لغايات الانتخابات النيابية المقبلة، وهي: الشعلة، القدوة، الحركة القومية، والغد.

وقال أمين سجل الأحزاب في الهيئة المستقلة للانتخاب، أحمد أبو زيد انه تم تشكل تحالف وحيد، يضم بداخله 4 أحزاب، وهذا التحالف مرشح للارتفاع، لأن القانون حدد مدة تقديم الطلب للتحالف حتى قبل أسبوع من موعد الترشح، بمعنى أن جميع الأحزاب تستطيع تشكيل تحالفاتها والتعديل عليها حتى قبل أسبوع من موعد الترشح.

وأوضح أن مفوض الترشح يحمل الاشعار ويتقدم به للجنة متخصصة هي اللجنة العامة التي اقسمت اليمين الدستورية.

ترشح الحزبيين للدوائر المحلية

إلى ذلك، قال أبو زيد للرأي ان المشرع أعطى للاحزاب السياسية حرية الترشح ضمن الدوائر المحلية، مستدركا: إلا أن هنالك تعليمات تنفيذية تستوجب الافصاح عن جميع المرشحين الحزبيين في الدوائر المحلية.

وأضاف أنه يتم الافصاح عن جميع المرشحين الحزبيين في الدوائر المحلية عبر نموذج منشور، ومعتمد على موقع الهيئة المستقلة للانتخاب (منصة الاحزاب).

وبين أنه بإمكان الأحزاب الحصول على النموذج لملئه وتقديمه، لكن بعد قبول طلب الترشح، بمعنى أن تتقدم الاحزاب في دوائرها المحلية، وتفصح عن مرشحيها الحزبيين وتفصح عنهم ضمن نموذج ليتم اعتماد أعداد المرشحين الحزبيين بكل حزب من الاحزاب في الدوائر المحلية.

يذكر أن الانتخابات النيابية المقبلة، حُدد موعدها بتاريخ 10 أيلول المقبل، حيث يتشكل مجلس النواب من 138 مقعداً، وتكون الدائرة العامة أو -القوائم الوطنية- محصورة بالأحزاب السياسية، ويخصص لها 41 مقعداً، وتعتمد نظام القوائم النسبية المغلقة مع وجود نسبة حسم –عتبة- مقدارها 2.5% من مجموع المقترعين على مستوى الدائرة الانتخابية العامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى