هل يتم تأجيل الفصل الدراسي الثاني بسبب ” كراكن” ؟

#سواليف

في الوقت الذي أكد فيه #وزير_التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة “عدم وجود أي تدابير أو #إجراءات_صحية احترازية جديدة في #المدارس بداية #الفصل_الدراسي_الثاني بسبب متحور #أوميكرون_الجديد XBB1.5 ( #كراكن )”، توافقت آراء خبراء في المجالين الصحي والتربوي على أن الوضع الصحي “مستقر في المملكة ولا يتطلب توفير تلك الإجراءات باستثناء التزام الطلبة بخطوات وقائية كتهوية الغرف الصفية وإجراء فحوصات عشوائية بصورة مستمرة في المدارس”.

وكان خبراء أوبئة ومختصون في الشأن الصحي حذروا في تصريحات سابقة من قرب وصول هذا المتحور إلى المنطقة بما فيها الأردن خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لافتين الى أن المتحور الجديد ظهر مؤخرا في الولايات المتحدة الأميركية وسمي بـ”المتحور الأميركي”، وهو متحور فرعي من متحور أوميكرون XBB1.5، وأطلق عليه العالم الكندي كراكن اسمه.

وأشاروا إلى أن هذا المتحور يصيب الجهاز التنفسي العلوي، وهو أسرع انتشاراً من المتحور الفرعي أوميكرون، وحتى اللحظة وصل إلى 28 دولة في العالم، من بينها أميركا وكندا وأستراليا؛ وتم تشخيصه في الكويت كذلك.

وكان أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور رائد الشبول أكد في تصريحات سابقة أن نسبة الحالات الإيجابية بكورونا في المملكة بلغت 1.85 % من إجمالي الفحوصات التي أجريت مؤخرا، والتي وصلت إلى 9306 فحوصات (بي سي آر) وشملت كافة محافظات المملكة، ومن مختلف الفئات العمرية.

وبين الشبول حينها أن هذه النتائج توضح أن الحالة الوبائية في الأردن “مريحة”، وأن “انتشار الفيروس منخفض إذ بلغ عدد الحالات الإيجابية 154 حالة فقط”.

وفي هذا الاطار، أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة بأنه “لن تكون هناك أي اجراءات أو تدابير صحية احترازية جديدة في المدارس بداية الفصل الدراسي الثاني بسبب متحور الجديد كراكن، وذلك لعدم وجود زيادة في نسبة الحالات الإيجابية المصابة بكورونا”.

وقال محافظة انه “لا توجد أي مبررات تستدعي اتخاذ إجراءات وتدابير صحية احترازية في المدارس بداية الفصل الدراسي الثاني”، منوها بأن “بعض أيام العام الدراسي تتزامن مع موسم الفيروسات التي تمتد من شهر تشرين الأول (أكتوبر) إلى بداية نيسان (أبريل) المقبل”.

واعتبر أن ما يتردد الآن من مخاوف من هذا المتحور هي “مبالغات غير مبررة”، لافتا إلى أن الفصل الدراسي الثاني سينطلق في موعده المقرر في 5 شباط (فبراير) المقبل دون تغيير.

المصدر
الغد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى