هل يتذكر احد منكم يومه المدرسي الاول ؟

هل يتذكر احد منكم يومه المدرسي الاول ؟
محمد طمليه

هل يتذكر احد منكم يومه المدرسي الاول ؟ انا اتذكر , مع الكثير من الغبش , انني كنت طفلا . اقسم انني لا اكذب : كنت طفلا بالفعل .. طفلا حقيقيا , ولكن دون اضافات ..
اخذتني امي الى المدرسة . تركتني هناك : ها انذا , مرة اخرى , وحدي في رحم جديد … رحم مؤثث … له مدير … وفيه معلم يقول اشياء لا افهمها … وعقوبة غير مألوفة اذا سقط القلم سهوا من يدي … ودمعة اذرفها خلسة .
مدرسة … ونشيد تعلمته عنوة … وقلم رصاص فطعته جراء الارتباك … وزميل يبكي في المقعد الامامي … و ” سبورة ” سوداء يمحو عنها المعلم خربشات غير متقنة لنا .
مدرسة … ورغبة في التبول لا اجرؤ على الاعلان عنها .. و” مطرق رمان ” يحمله المعلم من قبيل التحسب والاحتراز .. و” عريف” تم تعيينه على عجل .. وجرس يرن دون ان نفهم الدواعي .. وخروج بعد الحصة الثالثة : افراج مؤقت نمارس خلاله الذهول و الدهشة … وننظر الى الافق … حيث البيوت … الامهات … طنجرة الطعام فوق ” بابور الكاز ” .. الاشقاء الذين تلاصقوا اثناء النوم .. حكايات ترويها ” ام العبد ” .
الزيت والزعتر في الصباح الباكر .. الحقيبة المليئة بكتب لا تلزم .. العصا التي يحملها مربي الصف .. هيبة المدير .. جدول الضرب .. الاغفاء في الحصة الرابعة .. الرسوم المدرسية التي نعجز عن دفعها .. قائمة المشاغين على ” اللوح ” .. اقلام الرصاص المفطوعة .. العقوبة لأي سبب .
” سارة ” طفلة ترفعت الى الصف الثاني .. ” وائل ” ترفع الى الصف الخامس . ” رنا ” رسبت في الحساب . ” دعاء ” تفوقت . ” زينة ” عوقبت لأنها تأخرت عن الدوام . ” لمى ” صارت عريفة الصف . ” محمد طملية ” غادر المدرسة بحكم التقادم : اين يذهب ؟ ما نوع المأوى الذي يلجأ اليه رجل لفظته المدارس ؟…
الشيخوخة مغارة نلتحق بها بعد ان ننجح في الاول الابتدائي . التجاعيد اوسمة .الترهل مصروف يومي . انحناء الظهر درس خصوصي . التعب تلميذ مجتهد . الزوجة عطلة صيفية طويلة . راتب الوظيفة ” ساندويشة ” نأكلها في الفسحة بعد الحصة الثالثة . الشيب في الرأس طباشير . الدموع نافذة في غرفة الصف . دقات القلب جرس يرن معلنا عن انتهاء اليوم .. انتهاء العمر..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى