هل يتجه البنك المركزي لفرض ضرائب على الودائع في البنوك ؟

سواليف
قال محافظ البنك المركزي زياد فريز، أمس الأحد، إنه لا نية لفرض ضرائب على الودائع في البنوك، مضيفاً نسعى لزيادتها والحفاظ عليها، وعكس ذلك أمر “غير مقبول”.

وذكر عبر لقاء مع قناة المملكة أن دور البنك المركزي هو حماية الودائع بشكل خاص.

وأضاف فريز أن “الودائع قضية مهمة، والنظام المصرفي في الأردن يتمتع بكفاية رأس المال، والودائع كافية، وتنمو بشكل جيد، وتلعب البنوك دوراً إيجابياً في ذلك … أي حديث حول المس بالودائع أو التطاول عليها غير مقبول”.

ووصف فريز المرحلة بأنها “حاسمة وضرورية ومهمة” في الحياة العامة، وخاصة الحياة الاقتصادية.

وعلى على الصعيد الاقتصادي، قال فريز أن الحكومة والبنك المركزي والمعنيون يعملون ضمن خلية واحدة؛ للوصول إلى أفضل الوسائل والسبل التي تحمي الاقتصاد الوطني وتحمي المجتمع ككل.

وذكر أن إجراءات البنك لم تقتصر على ضخ السيولة، بل امتدت إلى إجراءات تساعد القطاع الخاص، وتوفير نوافذ تمويلية سهلة ومضمونة لمساعدة القطاع الخاص في تمويل أعمالهم الجارية والرأسمالية، وبأسعار فائدة متدنية وفترات طويلة، وفترات سماح أيضا مقبولة.

وأشار إلى إمكانية تأجيل المستحقات والأقساط على القطاع الخاص، الذين قد يتأثرون من تداعيات الجائحة.

وقال أيضا : “نتابع يوميا استعمال التسهيلات التي قدمناها، ونتابع يوميا ما يستجد على القطاع الخاص في طلب السيولة”، وفق فريز الذي قال “إذا شعرنا أنه يجب أن يكون هناك ضخ سيولة نقدية أخرى فالبنك المركزي سيتدخل في الوقت المناسب، ويسبق الأحداث”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى