هل كشفت مسيّرة الجولان ضعف دفاعات إسرائيل؟ الدويري يجيب

#سواليف

قال الخبير العسكري #اللواء_فايز_الدويري إن #إسرائيل تركز على مسألة عدم انطلاق صفارات الإنذار في حديثها عن المسيّرة التي أُطلقت من #العراق واستهدفت #الجولان السوري المحتل.

وأوضح الدويري للجزيرة أن إسرائيل مقتنعة أن لديها “منظومة رادار محكمة يجب أن تعطي إنذارا”، لكنه شدد على أن “الأمن المطلق غير موجود”.

واعتبر السبب وراء عدم انطلاق #صفارات_الإنذار فنيا ومرتبطا بموجات كهرومغناطيسية يرسلها الرادار للاصطدام بالأجسام الموجودة في الجو.

مقالات ذات صلة

واستحضر مسيّرة يافا التي أطلقها الحوثيون ووصلت إلى وسط تل أبيب، قبل أن يتساءل قائلا “ألم تتم مهاجمة الكرملين بمسيّرة، وقبلها برج التجارة العالمي والجناح الرابع من وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)؟”.

وقال إن الثغرات في حالات كهذه مرتبطة أحيانا بعمليات الإغراق، إذ يتم إرسال أسراب كبيرة من المسيّرات “تفوق قدرة المتابعين ولا يستطيعون وقتها اتخاذ القرار المناسب بالوقت المناسب”.

وأضاف أن المسيّرات التي تحلق على ارتفاعات وسرعة منخفضة “قد تسفر أيضا عن #ثغرات_أمنية في #المنظومة_الدفاعية”، مؤكدا أن “الثغرات قد تصل إلى 80% بإحدى الدول و30% في دول أخرى”.

واستدل الخبير العسكري بالهجوم الصاروخي الإيراني الأخير، إذ سقطت صواريخ على قاعدة إسرائيلية بالنقب، لكن إسرائيل قالت إنها أصابت أقسام الصيانة فقط.

ويعتقد أن ضربة المسيّرة كانت موفقة “في حال كان من يتحكم بها قد نجح في توجيهها إلى الهدف النهائي بعد تحليقها بمسار معين ولم يتم اكتشافها”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة مقتل جنديين وإصابة 25 -حالة اثنين منهم خطيرة- إثر هجوم من مسيّرة أطلقت من العراق باتجاه شمال الجولان المحتل.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن “الدفاعات الجوية فشلت برصد المسيّرة العراقية ولم تفعّل الإنذارات”، وإن “عمليات مجموعات شيعية عراقية نجحت للمرة الأولى منذ بداية الحرب بإيقاع قتلى وجرحى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى