هل سيقوم المركزي الأردني برفع سعر الفائدة للمرة الرابعة هذا العام .. وما هي النتيجة ؟

#سواليف – خاص – فادية مقدادي

قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في #البنك_المركزي_الأردني ، أواخر شهر تموز الماضي ، #رفع_سعر_الفائدة على كافة أدوات السياسة النقدية بمقدار 75 نقطة أساس وذلك اعتبارا من يوم الأحد 31/7/2022 .

ويذكر أنه في شهر أيار وشهر حزيران الماضيين ، رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس في كلا الشهرين ، ما يعني أن ما قام به أمس الخميس هو الرفع الثالث لأسعار الفائدة خلال عام 2022 ، في ظل ارتفاع #أسعار_المستهلك وضعف #القوة_الشرائية للمواطنين وتفاقم معدلات #البطالة و #الفقر في #الأردن .

وخطا البنك المركزي الأردني خطواته هذه ، متتبعا خطوات البنك الفدرالي الأمريكي ، والذي رفع أسعار الفائدة في أمريكا في المرات الثلاث قبل أيام من رفعها في الأردن .

ويتوقع #خبراء #ماليون ، أن الفدرالي الأمريكي يتجه لرفع سعر الفائدة للمرة الرابعة هذا العام ، وذلك بعد الاجتماع المرتقب له خلال شهر أيلول سبتمبر القادم .

والسؤال الذي يفرض نفسه في ظل #الأوضاع_الاقتصادية #الصعبة في الأردن والتي لا تتوازى مع مثيلاتها في أمريكا ، وانخفاض #مستوى_معيشة #الفرد_الأردني مقارنة بالفرد الأمريكي ، والتي تميل دوما لصالح الأمريكي ، هل سيقوم البنك المركزي الأردني برفع سعر الفائدة للمرة الرابعة في الأردن هذا العام ، حاذيا حذو الفدرالي الأمريكي ؟

الخبير المالي الأردني المقيم في كندا ابراهيم الخصاونة أجاب على سؤال موقع #سواليف_الإخباري بهذا الخصوص فقال ، أن #الفيدرالي_الامريكي عنده اجتماع ب ٢٠-٢١ من شهر أيلول سبتمبر القادم لاتخاذ قرار بشأن اسعار الفائدة وتوقعات الاقتصاديين .

وبين الخصاونة أن تصريحات رئيس الفيدرالي الامريكي توحي بوجود زيادة في سعر الفائدة بمقدار ٥٠ نقطة اساس.

وأوضح أن المشكلة التي يتعامل معها الفيدرالي الامريكي هي #التضخم ، لكن بدأت الارقام الاقتصادية توحي باننا في طريقنا لركود تضخمي وبناء عليه يبدو ان هناك توجه لتخفيف عمليات رفع اسعار الفائدة فبدلا من ٧٥ نقطة اساس ستكون ٥٠ نقطة اساس ، وذلك الحذر في رفع اسعار الفائدة سببه الخوف من #الركود .

أما عن السوق الاردني ، قال الخصاونة أنه رغم معاناته من الركود الا ان البنك المركزي الأردني يصر على رفع اسعار الفائدة اسوة بالامريكان. ، وبلا شك سيكون هناك رفع لاسعار الفائدة خلال الاسابيع الثلاث القادمة ، على خطى ما سيقوم به الفدرالي الأمريكي .

وتابع ، وللاسف فإن الحكومة لم تتخذ اي اجراء اخر للتعامل مع موجودات البنك المركزي من #العملات_الصعبة التي قلت خلال فترة الذروة وهي فترة النشاط السياحي واجازات المغتربين الاردنيين التي ترفد الخزينة عادة بالعملات الصعبة.

وقال : اعتقد ان مصر في طريقها لاعلان تعثرها عن سداد ديون خارجية مستحقة بسبب نقص العملات الصعبة وارتفاع العجز في الموازنة العامة والتعثر في الحصول على قروض خارجية تساعد على الخروج من ازمة شح العملات الصعبة .

وتصور الخصاونة ان استمرار الحكومة بسياستها النقدية الحالية بالاردن سيقود الى نفس النتيجة في ظل ارتفاع عجز الموازنة عاما بعد عام ارتفاع عجز الميزان التجاري بشكل كبير و عدم وضع قيود على التحويلات من العملات الصعبة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى