هل تخطينا الذروة الوبائية للموجة الثانية ؟

هل تخطينا الذروة الوبائية للموجة الثانية من كورونا وما سبب ارتفاع معدلات الوفيات ؟
د.رائد حسن الأزايدة

لوحظ خلال الأسبوع الماضي انخفاض معدل ايجابيات الفحوص لأول مرة منذ ما يزيد عن أربعة أسابيع، فقد انخفض معدل الإصابة ليبلغ (18.62%) مقارنة مع (18.65%) في الأسبوع الذي سبقه. كما انخفض مجموع الاصابات الأسبوعية في الأسبوع الماضي ليبلغ (56273) مقارنة مع (56605) في الأسبوع الذي سبقه، على الرغم من الزيادة الطفيفة في مجموع الفحوصات اليومية للأسبوع الماضي.
و تشير الأرقام السابقة الى بدأ الموجة الثانية لفيروس كورونا في الانحسار، ويمكن تأكيد ذلك في حال استمرت هذه الأرقام بالانحسار لهذا الأسبوع أيضاً بشرط المحافظة على عدد فحوصات أسبوعية تقارب عدد الفحوصات التي تم إجرائها خلال الأسبوعين الماضين( 300000فحص أسبوعي تقريباً).
ولكن. و على الرغم من تحسن الوضع الوبائي في الأردن من حيث الانتشار، فإن الوضع الوبائي من حيث معدل الوفيات عكس ذلك ومقلق للغاية. فقد تم تسجيل معدل وفيات اليوم السبت 27-آذار- 2021 عالي جداً (2.23%) وغير مسبوق خلال الأشهر الأخيرة. كما أن معدل الوفيات الأسبوعي في حالة تزايد مستمر منذ ما يزيد عن أربعة أسابيع، حيث بلغ معدل الوفيات للأسبوع الماضي (1.24%) مقارنة مع (0.90%) في الأسبوع الذي سبقه و (0.48%) في الأسبوع الذي سبق إعادة حظر الجمعة.
كما شهد الأسبوع الماضي زيادة كبيرة في عدد الوفيات، حيث سجل الأسبوع الماضي ما مجموعه (673) وفاة، مقارنة مع (477) وفاة في الأسبوع الذي سبقه، و (122) وفاة في الأسبوع الذي سبق إعادة حظر الجمعة.
كما أنه عند مقارنة معدل الوفيات للأسبوع الماضي مع معدلات الوفيات لدول مثل قطر، الإمارات، الكويت، عمان، البحرين، و فلسطين نجد أن معدل الوفيات في الأردن للأسابيع الماضية مقلق للغاية ويحتاج الى تبرير طبي من أهل الاختصاص وتفسير إن كان هنالك نقص في الرعاية الطبية لدينا نتيجة للزيادة الكبيرة غير المسبوقة في عدد الإدخالات ونسبة إشغال غرف العناية الحثيثة وأجهزة الأكسجين كذلك وفائدة العزل المنزلي كذلك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى