هل تأكل الارض اجساد الشهداء

#موضوع #خطير

د. #عبدالله_البركات
الخبر: راهبة كاثوليكية ماتت منذ اربعة اعوام وعندما فتح تابوتها وجد ان جسمها لم يتحلل. وتوافد الناس من اطراف الولايات المتحدة لرؤية المعجزة.
التعليق: لا نعرف الكثير عن طريقة دفنها ولا عن مصداقية الخبر وان كانت الصورة تصدق الخبر ولكن من يصدق الصورة. وحتى لو كان الخبر والصورة صحيحين والشهود ثقات فأنا أقبل ان يحدث ذلك. ولكنه لا يعتبر دليل على اي شيء. لقد شاهد الناس مئات الحوادث التي كشفت عن اجساد لم تتحلل اما كليا او جزئيًا. وربما كان بعضها لشهداء. ولكن هناك شهداء كثيرون تحللت اجسامهم.
أنا اعتقد ان الامر لا في شهداء الاسلام ولا في قتلى غيرهم يتعلق بالمعجزات. بل هو ناتج عن استنزاف الدماء وظروف الدفن. والا علينا ان نفسر وجود اجساد لم تتحلل واصحابها من الوثنيين والمشركين.
والاخطر من ذلك ان حديث ان الارض لا تأكل اجساد الانبياء أعله بعض العلماء وفي اسناده ضعف وانه ليس مقطوعاً بصحته. كما قال ابن باز بل ان ابن باز قال ما هو اخطر
اذ قال :(ولو فرضنا أن الجسد قد أكلته الأرض كما تأكل أجساد الناس الآخرين فإن هذا لا يمنع من الصلاة والسلام عليه، ولا يمنع أيضًا من تخصيص الجمعة بالمزيد من ذلك)
بل ان وكيع بن الجراح شيخ الامام احمد روى حديثا كاد ان يؤدي بأمير مكة ان يصلبه ذكر فيه ان جسد النبي يعتيريه ما يعتري سائر البشر.
ما الهدف من هذا المنشور.
الهدف واضح وهو ان عدم بلاء الاجساد لفترة من الزمن لا يدل على صلاح المرء او فساده او صحة معتقده او فساده وقد يحدث للمؤمن والكافر. وارى ان الامريكان بحاجة الى قديسة لتصلح ما افسده الديمقراطيون، فلتكن لهم ولن يثبت ذلك شيء ولا ينفي آخر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى