هل أخطأ أو ضُلل وزير الإدارة المحلية بإنفاذ استقالة أعضاء بلدية جرش؟!

سواليف
كتب .. عبدالناصر الزعبي

أنفذ وزير الإدارة المحلية المهندس وليد المصري قبل أيام استقالة رئيس مجلس محلي جرش وأربعة من أعضاء المجلس رغم علمه بعدم قانونيتها وهو المعروف عنه أنه الخبير في مجالات الادارة المحلية وقوانينها المعمول بها.. مما يضع علامات استفهام عالية العكفة.. في حين أنه منع استقالة أعضاء من مجلس بلدي الفحيص قبل فترة وجيزة ظروفها شبيهة تماما في الظروف القانونية.

وعزا مراقبون إنفاذ الوزير للاستقالة بسبب تضليله من جهات وأشخاص ضليعين بالقانون ضغطوا عليه لتسريع قبول الاستقالة ومخاطبة الهيئة المستقلة بدون إرفاق الوثائق التي تبطل قانونية الاستقالات لضمان إجراءات الهيئة كي تصب بتعيين الذين يلو المستقيلين بالأصوات.

رئيس البلدية علي قوقزة شكك منذ البدايات بقانونية الاستقالة لكن كتابه الموجه لوزير الادارة المحلية بخصوص الاستقالات جاء حينها يكتم الإجراءات غير القانونية التي تبطل الاستقالات قانونيا، حيث لم يرفق بالكتاب صورة عن استقالاتهم التي تحمل أسباب الاستقالة التي وصفت بالخطيرة، واكتفى بإرفاق صورة عن كتاب مدير منطقة جرش الذي يشير للاستقالات فقط. وكذلك لم يتضمن الكتاب أية وقائع تتطلبها قوننة الاستقالة من حيث أن المستقيلين ما تقدموا للمجلس المحلي باستقالاتهم ولم تقدم الاستقالات خطياً في أي اجتماع عادي أو طارئ للمجلس في حين ان الكتاب تضمن أنهم تقدموا باستقالاتهم خطيا للمجلس ـ أي الأعضاء المستقيلين ـ وهم من يؤكد أن هذا لم يحصل منهم.. علما أن المادة 65 فقرة ب من قانون البلديات نصت على انه تتم استقالة عضو المجلس البلدي أو المحلي بكتاب خطي يقدم الى (المجلس) أو المجلس المحلي حسب مقتضى الحال وتعتبر الاستقالة نافذة من تاريخ تسجيلها بديوان المجلس المحلي أو البلدي.

الأعضاء المستقيلين استغربوا من وزير الادارة المحلية المعروف بحنكته وخبرته الطويلة قيامه بهذه الإجراءات المخالفة صراحة لنص قانون البلديات حيث اجمعوا كلهم على عدم تفاعل الوزير مع الجانب الأهم من الاستقالة والأسباب لتقديمهم الاستقالة؛ والتي أوضحوها في نص الاستقالة، ظنا منهم ان الوزير سيلتقيهم ليطلع على الأسباب التي وصفوها بالخطيرة، وتوجه المستقيلين أمس لمستشارين قانونيين ضليعين جدا بهذا المجال أفادوهم بان الاستقالات غير قانونية وفيها مخالفة قانونية صريحة ما كان يجب ان تكون من وزير موصوف بالمحنك ويحمل ملف تنموي هام على عاتقه بحسب من حضر منهم لمكتبي وفي اتصالات هاتفية من آخرين.

أبناء جرش القريبون من المشهد يعتقدون ان لدى الوزير حلول سريعة تمنع تفاقم الأوضاع أو أي تصعيد شعبي من جمهور الأعضاء العريض الذي يتململ متوجها لإجراءات تصعيدية تبدأ بوقفات احتجاجية أمام وزارة الادارة المحلية بحسب عدد منهم حضروا لمكتبي اليوم محتجين…. وذكر عدد من جمهور وأنصار المستقيلين أن الاستقالة كتبت بالمنزل يوم سبت وقدمت لديوان البلدية مباشرة بمنطقة جرش يوم الأحد بدون عرضها على المجلس البلدي أو المحلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى