هكذا يتم التصويت على الكرة الذهبية.. هل تنحصر المنافسة بين ميسي وهالاند؟

#سواليف

نشر موقع “سبورتس بريف” تقريرًا شرح فيه كيفية سير عملية #التصويت لتحديد #اللاعب الفائز بجائزة #الكرة_الذهبية التي يتنافس عليها هذه السنة كل من ليونيل #ميسي وإيرلينغ #هالاند وغيرهم من اللاعبين المتألقين.

وقال الموقع، إن الكرة الذهبية هي الجائزة الفردية الأكثر إثارة للإعجاب في #كرة_القدم، وهي جائزة لم يتمكن سوى عدد قليل من لاعبي كرة القدم من الفوز بها.

وأضاف الموقع أن أحد الأسئلة الشائعة حول هذه الجائزة هو: كيف تجري عملية التصويت لتحديد المتوّج بالكرة الذهبية؟ ومن يختار المرشحين والفائز النهائي؟ وهي عملية لا تخلو من الجدل.

وحسب الموقع، فإن معركة الحصول على الكرة الذهبية 2023 متوقعة بين ليونيل ميسي وإيرلينغ هالاند. وفي غضون ذلك، لنلقي نظرة على نظام الجائزة حتى موعد التتويج الختامي المنتظر في باريس.

تغيير قواعد الكرة الذهبية
أشار الموقع إلى أنه تم تغيير قواعد الكرة الذهبية في سنة 2021 مع إجراء تغيير كبير بعد فوز ميسي بلقبه السابع، إذ لم يعد التقييم يأخذ بعين الاعتبار الإنجازات التي حدثت خلال سنة تقويمية بل على أساس موسم رياضي واحد.

بعد ذلك، يستقر فريق التحرير من مجلة “ليكيب” الفرنسية على قائمة مختصرة من 30 لاعبًا.
ووفقًا لتقرير موقع “90 مينوتس”، سيتم الكشف عن القائمة المختصرة لهذه السنة في 6 أيلول/سبتمبر قبل الحفل النهائي في 30 تشرين الأول/ أكتوبر 2023. بالإضافة إلى تلك التغييرات، واعتبارًا من سنة 2022، انضم إلى المحررين متخصصون آخرون بما في ذلك بعض اللاعبين السابقين. وإلى جانب ميسي وهالاند، من المتوقع أن يظهر أمثال كيفن دي بروين وفينيسيوس جونيور وكيليان مبابي ضمن المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لسنة 2023.

نظام نقاط الكرة الذهبية
من بين مجموعة مكونة من 30 لاعبًا، تختار مجموعة من الصحفيين الدوليين وقادة المنتخبات من أفضل 100 دولة في تصنيف الفيفا، الخمسة الأوائل، حيث يجمع كل صوت نقاطًا مختلفة بناءً على موقعهم. فعلى سبيل المثال: الاختيار الأول سيحصل على 6 نقاط، رقم 2 سيحصل على 4 نقاط، رقم 3 سيحصل على 3 نقاط…وفي نهاية التصويت، سيتم إعلان اللاعب الفائز بأكبر عدد من النقاط.

ومن المتوقع بشدة أن يخوض ميسي منافسة على لقبه الثامن في جائزة الكرة الذهبية بعد أن قاد بلاده للفوز بكأس العالم  قطر 2022، ومع ذلك هناك 3 لاعبين آخرين مرشّحون أيضًا للحصول على هذه الجائزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى