هذه حقيقة صورة رائد الفضاء الذي حمل صورة السيسي على القمر

سواليف
تنتشر على موقع “فيسبوك”، صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر صورة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على سطح القمر، يحملها عمرو محمد، أول شاب مصري يصعد إلى الفضاء، بحسب التعليق المرافق.

لكنّ الصورة في الحقيقة مركّبة، والشابّ المذكور لم يصعد إلى القمر، بل فاز بمسابقة YouTube Space Lab عام 2012، وكانت الجائزة أن يجري علماء وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) التجربة العلميّة التي اقترحها في الفضاء.

ويظهر في الصورة المتداولة رائد فضاء على سطح القمر حاملاً صورة للسيسي، وخلفه يرفرف علم مصر. وجاء في النصّ المرافق للصورة “صورة الرئيس السيسي على سطح القمر يضعها أول شاب مصري يصعد للفضاء ويرفع صورة الرئيس السيسي وعلم مصر على سطح القمر”. وأضاف النص “الشاب المصري عمرو محمد السيّد… أول شابّ عربي ومصري يصعد إلى الفضاء ويرفع علم بلاده وصورة للقائد العظيم السيسي الذي أنقذ بلاده تقديراً منه لبلاده الغالية وقائدها”.

نال المنشور أكثر من ألف وسبعمائة مشاركة على هذه الصفحة وحدها، إضافة إلى مئات المشاركات على صفحات أخرى.

وبالرغم من تشكيك معظم المستخدمين في صحّة الصورة قائلين إنّها معدّلة، وتعامل الكثيرين معها بسخرية، استمرت في الانتشار على أنها حقيقيّة.

أرشد البحث الذي أجرته وحدة التحقق من صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” عبر موقع TinEye، إلى الصورة نفسها بتعديلات مختلفة تظهر فيها أعلام دولٍ أخرى في الخلفيّة. كما أرشد البحث عبر محرّك “غوغل” إلى منشور على موقع “ناسا” عام 2002، ويظهر فيه رائد الفضاء لا يحمل أي شيء بين يديه، وخلفه العلم الأميركيّ واضحاً.

تعود هذه الصورة، بحسب النصّ المرافق لها، إلى رحلة “أبولو 17” إلى القمر عام 1972، ويظهر فيها رائد الفضاء يوجين سيرنان وقد التقط الصورة زميله هاريسون شميت الذي يظهر انعكاسه على الخوذة. وأمضى رائدا الفضاء وقتها 75 ساعةً على سطح القمر. وكانت هذه آخر رحلة مأهولة إلى القمر. أما آخر رحلة إلى القمر على الإطلاق فكانت رحلة المركبة السوفييتية غير المأهولة “لونا-24” عام 1976.

وأرشد البحث عبر موقع “فيسبوك” إلى صفحة رجل الأعمال المصريّ أشرف السعد، يعود تاريخه إلى عام 2014. وجاء في المنشور الذي يتسم بنبرة ساخرة “أشرف السعد يرفع صورة الرئيس السيسي على سطح القمر دلوقتى الإخوان وأبريل يقولولك ده فوتوشوب… والمهم عايز أحلى تحية لأني دفعت دم قلبي لحد ما وصلت للقمر”.

وعمد السعد إلى تركيب صورته على الجهة الأماميّة من الخوذة وإبدال علم الولايات المتحدة بعلم مصر، ووضع صورة السيسي بين يدي رائد الفضاء. وأعادت الصفحات استخدام هذه الصورة عام 2019 على أنّها تظهر الشابّ المصري عمرو سعد على سطح القمر.

(فرانس برس)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى