هذه الرواتب التقاعدية غير مشمولة بزيادة الضمان السنوية

#سواليف

قال خبير التأمينات #موسى_الصبيحي أنه بعد ربط #الزيادة_السنوية لرواتب متقاعدي #الضمان لهذا العام بمعدل النمو السنوي لمتوسط أجور المؤمّن عليهم لسنة سابقة كونه أقل من معدل #التضخم، ستكون الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان المستحقين لها (4.7 دينار) “أربعة دنانير وسبعون قرشاً”.

وأضاف أنه من الجدير ذكره أن معدل النمو في متوسط أجور المؤمّن عليهم ما بين عامي 2021 و 2022 بلغ (1.3%)، فيما بلغ معدل التضخم للعام الماضي (4.23%).

وهي قيمة توزع على كافة #المتقاعدين المستحقين لها بالتساوي بصرف النظر عن مقدار راتب كل منهم وذلك اعتباراً من مطلع شهر أيار/مايو الجاري.

ولفت الى أنه تشمل الزيادة كل متقاعد أكمل سن الستين للذكور وسن الخامسة والخمسين للإناث، كما تشمل #رواتب اعتلال #العجز الطبيعي الكلي والجزئي بصرف النظر عن سن صاحب هذا الراتب، وراتب اعتلال العجز الكلي الإصابي، وراتب تقاعد الوفاة الطبيعية أو الناشئة عن إصابة العمل.

وزاد أن الرواتب غير المشمولة بزيادة التضخم هي:

  • راتب التقاعد المبكر الذي لم يكمل صاحبه سن الستين للذكر وسن الخامسة والخمسين للأنثى.(في حالة وفاة صاحب هذا الراتب يُربَط راتب الورثة المستحقين بزيادة التضخم).
  • راتب اعتلال العجز الإصابي الجزئي الدائم الذي لم يكمل صاحبه سن الستين للذكر وسن الخامسة والخمسين للأنثى(في وفاة صاحب هذا الراتب يتم ربط راتب الورثة المستحقين بزيادة التضخم).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى