نفق الديكابولس.. أطول نفق في العالم وأهم اكتشاف اثري في الأردن / صور +فيديو

سواليف – رصد
(نفق الديكابولس) أهم اكتشاف اثري في المملكة الأردنية الهاشمية

نفق الديكابولس…اطول نفق بالعالم (طوله ١٤٠ كيلومتر)

في بدايه الموضوع هناك الكثير ممن لا يعرف عن هذا النفق .
هو امتداد بين عده مدن من المدن العشر الرومانية “الديكابوليس”
ويبداْ من داعل مرورا بدرعا (سوريا) ومرورا بالطره وعين راحوب المغير وخرجا إلى قويلبه بحرثا ويبلا وعين تراب بين كفرسوم وسمر وابدر واوديتها الى ام قيس (الاردن).
وأكد مجموعة كبيرة من عُلماء الآثار أن نفق ‘الديكابولس’ الذي تم اكتشافه مؤخراً في شمال المملكة يُعتبر من أهم الإكتشافات الأثرية التي تم الإعلان عن إكتشافها بالاردن خلال التاريخ الحديث.
ونفق ‘الديكابولس’ هو أطول نفق تم إكتشافه حتى الآن إذ يبلغ طوله الـ 140 كم،
وأشار العلماء الـ 18 الذين قدموا لزيارة الموقع من 8 دول أوروبية أن النفق المكتشف بُني في العهد الروماني حيثُ كان يُستخدم لنقل المياه بين المُدن المُدن السورية والاردنية .
حول ذلك أكد الدكتور أحمد الملاعبة استاذ الآثار والبيئة في الجامعة الهاشمية أن الجامعة قامت بعمل العديد من الابحاث والدرسات حول النفق،
واكد الملاعبة على إنعكاس هذا الإكتشاف على الحركة السياحية في المنطقة .
.ونفق الديكابوليس تم إنشاؤه على أيدي الرومان في القرن الثامن الميلادي بعد أن أمر الامبراطور هادريان عام 130م بالعمل على إنشاء نفقٍ خاص لنقل المياه من حوض اليرموك إلى مدن الديكابوليس لإمداد المدن بحاجتها من المياه.
يذكر أن العمل على إنشاء هذا النفق لم يكُن سهلاً اطلاقاً إذ استغرقت عملية بناء النفق قرابة الـ 80 عاماً تم خلالها استخدام طرق هندسية متقدمة لدراسة درجة ميلان الأرض حتى تتمكن المياه من الحركة بانسيابية عالية داخل النفق.
ويأمل خبراء السياحة أن يتم إستغلال هذا النفق واعتماده كمعلم سياحي في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى