نصائح من خبراء للتغلب على غلاء المعيشة وخفض النفقات

#سواليف

تهدر بلدان الشرق الأدنى، 16 مليون طن من الطعام كل عام بين بقوليات ولحوم، وألبان وخضروات، فيما 90% من السوريين تحت خط #الفقر رسميا، ويقترب سكان اليمن من #المجاعة، أما البريطانيون فيتدفقون في شمال إنجلترا على مركز لتوزيع المساعدات الغذائية لاستلام حصص توصف بأنها “إنقاذية” في خضم أسوأ أزمة #غلاء_معيشة تشهدها البلاد منذ أجيال.

ويعود الهدر في المقام الأول لشراء ما يزيد عن الحاجة، أو سوء #التخزين، أو نمط الاستهلاك الخاطئ الذي نمارسه.

يعيش أغلب سكان دول العالم تحت وطأة #ارتفاع_الأسعار والغلاء الذي شمل جميع مناحي الحياة، من غذاء، ودواء، ومسكن، إلى جانب الالتزامات الدورية كالماء والكهرباء والمواصلات العامة، حتى أصبح كثير من الأشياء الضرورية ضربا من الرفاهية لا يقدر عليها كثيرون، فكيف يمكننا أن ننجو بأقل الخسائر مع الارتفاع المستمر في التكاليف؟

هل سمعت يوما بـ”الجاموفوبيا”؟، إنها الخوف من الزواج لكن ليس للأسباب التي ربما تتبادر إلى ذهنك سريعا 😁، إذ أن أحد أكبر أسبابه الخوف من الالتزامات التي تترتب على الزواج، ماليا، واجتماعيا، وعاطفيا.

يقول نيك هيل، خبير المال في خدمة المال والمعاشات التقاعدية في بريطانيا، إن قضية ارتفاع تكاليف المعيشة خطيرة وتنذر “بارتفاع مستويات القلق للعديد من الأسر”. ويضيف: “كشفت واحدة من كل ثلاث أسر بريطانية أن التفكير في وضعها المالي يجعلهم يشعرون بالقلق، ويعترف نصفهم تقريبًا بأنهم يفقدون الثقة في طريقة إدارتها أموالهم يومًا بعد يوم”.

العزوبية ليست هي الحل بالطبع! إذ يكمن الحل في تعلم إدارة أموالك ومواردك، والاقتصاد في المصاريف، وهذا ما ستجده في هذه المادة، أما إذا كنت متزوجا، فأنت معني بالأمر أكثر من غيرك.

لنتحدث قليلا عن منطقتنا العربية، ففي الوطن العربي تباين مثير للدهشة في تكاليف المعيشة مقارنة بدخل الفرد في كل دولة، فهل ستشعر بالصدمة مثلا إذا عرفت أن لبنان أغلى معيشة من قطر؟ وهل ستتفاجأ إذا أخبرناك أن الحياة في فلسطين والأردن مكلفة أكثر منها في الكويت؟ 😮

تعتمد تكاليف المعيشة على عدة أمور مثل تكاليف استئجار مسكن، وتكلفة السلع الأساسية الاستهلاكية، بما في ذلك البقالة، والمطاعم، والنقل، واستخدام المرافق المختلفة.

كما يعتمد المؤشر على القوة الشرائية المحلية النسبية لشراء السلع أو الخدمات نسبة لمتوسط صافي الراتب في هذا البلد.

)

تخفف

يبدأ التوفير في المصاريف من الأشياء البسيطة، وليس العكس، وينسحب هذا على جميع مناحي الحياة، من البقالة، إلى التسوق، إلى مصاريف سيارتك إن كنت تملك واحدة.

وبمجرد كتابة كلمات بسيطة في محركات البحث ستجد الكثير من نصائح التوفير، والإدارة المالية، والعيش بدون تبذير أو ما يطلق عليه بـ”التخفف”.

ظهر في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية مصطلح “الحدنوية” وهي كلمة مشتقة من “الحد الأدنى” في تعريب سيء لكلمة “minimalism” وهي حركة بدأت من الفن وضرورة الابتعاد عن الفوضى والتكرار والزائد في الفن، ثم لم تلبث أن أصبحت “أسلوب حياة”.

ويهدف أسلوب الحياة “المتخفف” إلى الابتعاد عن الاستهلاك العبثي، والتركيز على الأمور الهامة فقط، والعودة إلى أسلوب الحياة البسيط. (المصدر)
ويقضي “التخفف” بالابتعاد عن تخزين ما لا يستخدم، والانفصال عن غير المهم، وصولا إلى الراحة النفسية والخفة والرضا.

ويظهر بحث يعود لسنة 2020 نشره الخبيران الاقتصاديان إدوارد جانيكي ويانغ يو أن الأسرة الأمريكية تهدر في المتوسط 32 بالمئة من الطعام الذي تشتريه، وهذا يعادل 240 مليار دولار من الأغذية المهدورة سنويًا. (المصدر)
ونبّهت مؤسسة “ستيب تشينج” إلى أن المزيد من الناس حول العالم سيقعون في فخ الديون بينما يكافحون لدفع فواتيرهم وبقية الالتزامات الأخرى، ومن هذا المنطلق، يمكنك أن تسأل؛ كيف يمكن للناس أن يتأقلموا مع ارتفاع التكاليف؟

وفي بريطانيا على سبيل المثال أيضا، سلطت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية الضوء على حجم معاناة البريطانيين جراء ارتفاع الأسعار، قائلة إنه في ظل ارتفاع أسعار الوقود بشكل مطرد وأسعار المواد الغذائية بات ملايين الناس مخيرين بين “تناول الطعام أو التدفئة”.

تقول المدربة المالية، بولا سول، إنه يمكن ادخار المال في محلات البقالة التي تقصدها موضحة أنه “حان الوقت لتتعرف حقًا على ما تنفقه من خلال متابعة أسعار السوبر ماركت ومقارنتها. فعلى سبيل المثال، تحقق من أسعار نفس العنصر في سوبر ماركت وآخر، كما تنصح سول الأشخاص بالاستفادة من برامج الخصومات، وكوبونات الهدايا.

 نصائح للتوفير في البقالة

 يعتبر محل البقالة وجهة شبه يومية، بغض النظر عن نوع مشترياتك، فقد انتقلت البقالة البسيطة في الأزقة والشوارع إلى “هايبر ماركت” يجمع كل ما تريد تحت سقف واحد، وإذا كان شعاره البحث عن راحتك فلا تصدق لأن الهدف هو “أن تنفق كل مالك”.

يوظف أصحاب المتاجر الكبرى مختصين من أجل اصطياد الزبون، فمحلات البقالة، ومتاجر الملابس، وسوق الأجهزة الإلكترونية، ليست جمعيات خيرية، والخصومات في أغلبها ليست حقيقية.

سنخبرك سرا يمكنك أن تخبر به من تريد؛ تضع أغلب المتاجر الكبرى الخبز والحليب في أبعد مكان ممكن عن المدخل، حتى يجبرك على المرور وإلقاء نظرة على جميع البضائع، ما تحتاجه منها وما لا تحتاجه، قبل أن تصل إلى غايتك.

وتاليا عدد من الأشياء التي لا يجب أن تشتريها من محلات البقالة:

حفاظات الأطفال 👶

ربما تظن أنه من الأسهل لك شراء حفاظات الأطفال من متجر البقالة إلى جانب احتياجاتك الأخرى، إلا أن شراءها من المحلات المخصصة للمنظفات والعناية الشخصية سيوفر عليك مبلغا جيدا، وإذا كنت أبا أو أما لطفل جديد فإنك لا تدري كمية الحفاظات التي ستشتريها قبل أن يقرر طفلك الصغير الذهاب إلى الحمام.. ابدأوا بتعميله من الآن.

الأجبان المبشورة 🧀

قد تجد يدك تسبقك إلى عبوة الجبن المبشور لأنه سيوفر عليك الوقت عند إعداد وجبتك التالية، لكنك مخطئ، لا يستهلك إعداد الجبن المبشور في المنزل الكثير من الوقت، لكن شراءه من المتجر سيكلفك المزيد من النقود، يمكنك تكليف فرد من العائلة بالمهمة الصعبة.

تستخدم المجلات والصحف لمرة واحدة فقط، ثم ستجد طريقها نحو سلة المهملات في نهاية الأمر، يمكنك استبدال قراءة المجلات والصحف الورقية بقراءة النسخة الإلكترونية على هاتفك الذكي أو الحاسوب الخاص بك، وفي غالب الأمر ستقرأ الأخبار على مواقع التواصل مجانا لا تقلق، ويمكنك أيضا متابعة صفحتنا على فيسبوك “Arabi21 – عربي21” سنوفر عليك!

مستحضرات العناية الشخصية 💆‍♀️

لا تقصد متجر البقالة إذا أردت شراء مستلزمات العناية الشخصية، إلا إذا كنت ترغب بدفع مبلغ مضاعف مقابل عبوات بأحجام صغيرة، بدلا من ذلك يمكنك التوجه إلى المتاجر المتخصصة والتي يمكنك أن تجد فيها عروضا أفضل من ناحية الحجم والسعر، في حالة كنت رجلا ستكفيك علبة شامبو لغسل شعرك وجسمك في آن معا، أما إذا كان المتسوق سيدة فإن القائمة طويلة لذا فالتوفير هنا مطلوب 😁.

الفيتامينات والمكملات الغذائية 💊

إذا كان ولا بد من شراء المكملات الغذائية والفيتامينات، فلا تقصد متاجر البقالة العامة، بل اقصد الصيدلية، وابتعد عن العلامات التجارية الفارهة أيضا لأن المفعول واحد في غالب الأمر، فيتامين “B12” لن يكون أقوى فعالية إذا كان في عبوة فارهة، وإذا أردت النصيحة، واحتفظ بالجمل لنفسك، حاول الحصول على الفيتامينات بالالتزام بعادات أكل صحية.

الفواكه والخضروات العضوية 🍅

ليست الأطعمة العضوية ضربا من الرفاهية، لكنها في متاجر البقالة وسيلة رائعة لإفراغ جيوبك من المال بسبب السعر المرتفع، يمكنك البحث في منطقتك عن المزارعين المحليين الذين يحتاجون دعمك أكثر من أصحاب المتاجر، وإذا كانت المساحة في منزل تسمح بالزراعة، فزيادة الخضار خضارين. 😁

المخبوزات 🍞

يفضل أن تشتري المخبوزات من المخابز مباشرة حتى لو كان شكلها في متاجر البقالة أكثر جاذبية، إلا أن لكل شيء ثمنا وطريقة العرض الجميلة ليست مجانية، لذا احرص على زيارة المخبر بدلا من متجر البقالة إذا احتجت إلى الخبز.

غالبا ما تكون القهوة في محلات البقالة غالية الثمن، وإذا كنت من محبي علامة تجارية معينة، فيمكنك شراؤها من موقعها على الإنترنت مباشرة، وستحصل أيضا على خصومات خاصة، وعروض لا توفرها محلات البقالة.

الأطعمة الجاهزة والسلطات 🥗

يمكنك عمل عدة أطباق من السلطة بتكلفة طبق واحد جاهز في محلات البقالة، إلى جانب الجودة المشكوك فيها، وعمر الخضار في الطبق، وعليه فأنت تهدر مالك، ولا توفر وقتا!

لتوفير الوقود في سيارتك

إذا كنت ممن يملك سيارة يذهب بها إلى العمل والمدرسة أو الجامعة، فلا تفرح كثيرا بتوفير الوقت والجهد، لأن عليك أن تقلق بشأن تكاليف اقتناء السيارة، وتاليا عدد من النصائح التي يمكنها أن تساعد في ضبط نفقات التنقل.

اتبع التوصيات ⛔

احرص على اتباع توصيات الشركة المصنعة، واضبط عمل المحرك لتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود، واستخدم زيوتا عالية الجودة حتى يعمل المحرك بكفاءة أعلى.

خفف حملك 🚛

إن كل وزن إضافي في السيارة يؤثر على استهلاك الوقود، لذا حافظ على صندوق سيارتك الخلفي خاليا من الأمور التي لا تحتاجها.

في الانتظار 🕒

التوقف على جانب الطريق لا يعني توقف المحرك عن العمل وبالتالي لا يزال يحرق الوقود، إذا كنت بانتظار أحدهم، أو وقفت لأمر ما مثل مكالمة هاتفية على سبيل المثال، فالأفضل أن تطفئ المحرك.

السرعة الصحيحة 🚦

القيادة بالسرعة المقررة في الطرقات، خصوصا السريعة منها، يساعد في التقليل من استهلاك الوقود، لذا قد السيارة بالسرعة المناسبة ولكن لا تتخط الخطوط الحمراء فهذا سوف يكلفك أكثر من الوقود.

مقاومة الهواء 🌀

يؤدي فتح نوافذ السيارة على الطرقات السريعة، أو تكديس الصناديق فوق السيارة إلى زيادة مقاومة الهواء، وهذا بالتالي يؤثر على سلاسة القيادة على الطريق، وزيادة استهلاك الوقود.

تجنب ساعات الذروة 🚕🛺

إن حركة المرور الكثيفة، والوقوف المتكرر يزيد من استهلاك الوقود، فإذا كنت مسافرا على سبيل المثال تجنب ساعات الذروة، أما إذا كنت مضطرا فاختر الطرق الخالية من الازدحامات المرورية قدر الإمكان.

تأكد من الإطارات 🚗

تأكد أن إطارات سيارتك ليست بحاجة إلى الهواء، لأن الإطارات المنفوخة جيدا، وبالتساوي، هي أكثر أمانا وأفضل في استهلاك الوقود.

كيف أوفر في الملابس؟

تفقد خزانة ملابسك 👔

قبل أن تذهب في جولة للتسوق، رتب خزانتك، وحدد ما تحتاجه بالضبط، واكتب قائمة بالملابس التي تنقصك مثل الملابس الرسمية، أو ملابس العمل، أو الملابس الداخلية وأيها تحتاجه بشكل عاجل، وأيها يمكن تأجيله.

اكتب قائمة 🧾

اكتب قائمة بالملابس التي تريد أن تشتريها، ولا تترك نفسك رهينة لما تعرضه المحلات على واجهاتها، واعلم أنهم يوظفون عددا من الأذكياء الذين مهمتهم اصطيادك ودفعك لشراء أمور ربما لا تحتاجها بشدة.

تسوق بذكاء 🧐

اختر الملابس والسترات الرسمية ذات تدرج الألوان المحايد، حتى تستطيع ارتداءها مع عدد أكبر من الملابس الأخرى، وابتعد عن قطع الملابس الفاقعة التي يمكن ارتداؤها في مناسبات محدودة جدا.

حدد ميزانية 💸

عندما لا يكون لديك مبلغ محدد للإنفاق، فإن ذلك يدفعك إلى الإفراط في الشراء، حدد نفقاتك للملابس، مثلما تحدد نفقاتك الشهرية الأخرى مثل الفواتير، والطعام، والإيجار.

تجنب المواسم 👗

تجنب المواسم الجديدة واشتر ملابسك في غير موسمها، أجل الملابس الشتوية إلى بداية الربيع، وخزنها للشتاء المقبل وهكذا دواليك، فهذا سيساعدك على الحصول على خصومات كبيرة في المتاجر التي ترغب بعرض منتجاتها الجديدة.

الجودة أولا 👍

ابحث عن الملابس ذات الجودة العالية، لأن الملابس الرخيصة لن تدوم طويلا مع الغسيل والكي والاستهلاك، وستجد نفسك مضطرا إلى شراء ملابس جديدة في وقت قريب.

اعتني بملابسك 🧺

راجع التعليمات المرفقة مع الملابس جيدا، واغسلها بطريقة صحيحة لتدوم لأطول فترة ممكنة، كما أن بعض الملابس لا تحتاج إلى الغسل بشكل متكرر ويمكن ارتداؤها لفترات أطول مما تظن كالصوف والجينز مثلا.

تعلم الخياطة 🧵

تمكنك الخياطة من إصلاح ملابسك بنفسك، بدلا من استبدالها، ومن شأن ذلك أن يوفر عليك الكثير من المال، يمكنك أيضا إعادة تدوير بعض الملابس، وتحويل البناطيل إلى سراويل قصيرة مثلا!

اقترض أحيانا 🥻

إذا كنت سترتدي لباسا معينا لمناسبة معينة لمرة واحدة، فلا بأس من اقتراض هذا اللباس من الأصدقاء وإعادته لاحقا بعد غسله وتنظيفه، فهذا أوفر بكثير من شراء ملابس المناسبات الخاصة باهظة الثمن. (المصدر)

في نهاية الأمر، إذا وجدت نفسك على وشك الوقوع في الديون أو تجد صعوبة في إدارة أمورك المالية، فلا تترد في طلب النصيحة من مختصين بإدارة الديون، وربما عليك أيضا البحث عن بعض الدخل الإضافي.

كما يمكنك الاستعانة بالعديد من التطبيقات لإدارة مصاريفك الشهرية، ومتابعة ما تنفقه هنا وهناك، والتي بدورها توفر لك كشوفا للمقارنة بين الشهور المختلفة، وتعطيك لمحة عن أكثر ما أنفقت عليه نقودك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى