نصائح لزيادة كثافة العظام

#سواليف

#نصائح لزيادة #كثافة_العظام ما يلي :-
·تناول الخضراوات بكثرة: تُعدّ #الخضراوات أحد أهم مصادر #فيتامين ج الذي يُحفّز إنتاج الخلايا التي تكوّن #العظام، بالإضافة إلى أنّ فيتامين ج مضاد للأكسدة وبالتالي قد يحمي خلايا العظام من التلف، كما أنّ الخضراوات تعمل على زيادة كثافة العظام.
·تناول كميات كافية من البروتين: إنّ الحصول على كميات كافية من البروتين أمر مهم لدعم صحة العظام؛ وذلك لأنّ ما نسبته 50% من العظام يُصنع من البروتين.
· تناول طعام غني بالكالسيوم: يُعدّ #الكالسيوم أهم المعادن التي تقوّي العظام، حيث إنّه المعدن الرئيسي الذي يوجد في العظام، ومن الضروري تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم بشكل يومي من أجل حماية العظام والحفاظ على قوّتها.
·جنّب النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية: قد يؤدي التقليل من السعرات الحرارية في النظام الغذائي إلى إبطاء عمليات الأيض، وتوليد شعور عكسي بالجوع، وفقدان الكتلة العضلية.
· الحفاظ على الوزن الصحي: حيث إنّه بالإضافة إلى أهمية اتّباع نظام غذائي صحي، فإنّ الحفاظ على الوزن الصحي قد يساهم أيضاً في الحفاظ على العظام صحيّة، وذلك لأنّ الأوزان التي تكون أقل من الحد الطبيعي تزيد من خطر تلين وهشاشة العظام، كما أنّ الأوزان الثقيلة تؤثر سلباً في صحة العظام.
·تناول طعام غني بالمغنيسيوم والزنك: تلعب العديد من المعادن دوراً مهماً في صحة العظام، حيث إنّ الكالسيوم ليس المعدن الوحيد الذي يؤدي إلى ذلك، ومن المعادن الأخرى المُفيدة المغنيسوم والزنك، إذ إنّ للمغنيسيوم دور مهم في تحويل فيتامين د إلى الشكل النشط الذي يحفز امتصاص الكالسيوم، أمّا الزنك فهو معدن يحتاجه الجسم بكميات قليلة.
.تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا-3: اشتهرت أحماض أوميغا-3 الدهنية بخصائصها المضادة للالتهاب، وإضافة إلى ذلك تم اكتشاف فوائد أوميغا-3 في حماية الجسم من فقد العظام نتيجة للتقدم في العمر، ويوجد الأوميغا-3 في مصادر حيوانية مثل: السمك الدهني، ومصادر نبانية مثل: بذور الشيا، وبذور الكتان، وفي الجوز. .
· الحصول على كميات كافية من فيتامين د وفيتامين ك: يحتاج الجسم إلى فيتامين د لامتصاص الكالسيوم، ولذلك فإنّه يُنصح بالحفاظ على مستويات فيتامين د في الجسم فوق 30 نانوغرام/مل على الأقل من أجل حماية العظام من تلين العظام ، وهشاشة العظام .
·تناول مكملات الكولاجين: حيث إنّ تناول المكملات التي تحتوي على الكولاجين قد يساعد على حماية صحة العظام، وذلك لأنّ الكولاجين البروتين الأساسي الموجود في العظام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى