نصائح غذائية لمرضى ارتفاع ضغط الدم

#سواليف

تقول الدكتورة مريم أن صيام شهر رمضان يمكن أن يكون آمناً لمرضى #ارتفاع #ضغط_الدم الذين يتناولون أدويتهم بانتظام، والذين لا يعانون من #اضطرابات في قراءات ضغط الدم. ورداً على السؤال هل #الصيام يؤثر على ضغط الدم، يجيب الباحثون أن الصيام يمكنه خفض قراءات ضغط الدم.

ويجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم استشارة أطبائهم حول صيام رمضان. وإذا كان ذلك ممكناً، فإنه ينبغي القيام بتعديل جدول العلاج قبل بداية شهر رمضان لتتناسب مع توقيت الصيام.

وفي حال كانت قراءات ضغط الدم غير طبيعية، أو غير مسيطر عليها، أو في حال ارتفاع الضغط أثناء الصيام، فإن الطبيب غالباً ما ينصح المريض بالإفطار.

بالحديث عن النظام الغذائي في رمضان، تشير الدكتورة مريم لوجود بعض الإرشادات الغذائية التي يمكن اتباعها على الإفطار والسحور لإبقاء ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي خلال الصيام.

وتشمل هذه الإرشادات أو النصائح ما يلي:

تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه، وتوزيع كمية المياه التي يتم شربها في الفترة ما بين وجبتي الإفطار والسحور، والحرص على عدم شرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة. وفي حال زيادة النشاط البدني للصائم، فإنه ينبغي تناول كمية أكبر من المياه لتعويض خسارة السوائل من الجسم.
تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية.
تناول 3 تمرات قبل بدء الإفطار؛ لأن التمر مصدر ممتاز للألياف.
تناول الحبوب الكاملة التي تمد الجسم بالطاقة والألياف، وتناول اللحوم الخالية من الدهون (المشوية أو المخبوزة)، والدجاج منزوع الجلد، والأسماك للحصول على البروتين الصحي. وبشكل عام، ينبغي تجنب الأطعمة المقلية والمعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكريات.
تناول الخضروات والفواكه، حيث تشكل الخضار والفاكهة مصدرًا أساسيًا للبوتاسيوم الذي يساهم في التحكم بضغط الدم المرتفع، ويُنصح بالإكثار من الخضروات في رمضان عن طريق تناول السلطات، والشوربات، والخضروات المطبوخة.
تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، مثل النقانق، واللحوم المُصنعة، والمعلبات، ومنتجات الأسماك، والزيتون والمخللات، والمملحات، والجبن المالح، وأنواع مختلفة من البسكويت الجاهز، والصلصات مثل المايونيز، والخردل، والكاتشب.
إستهلاك منتجات الحليب قليلة الدسم؛ لأنها تحتوي على الخمائر التي تساعد على خفض ضغط الدم خاصة أن الكالسيوم يلعب دورًا هامًا في تنظيم ضغط الدم، إضافة إلى أهميته في تعزيز صحة العظام.
الإقلاع عن التدخين، حيث يُعد شهر رمضان فرصة ذهبية للتوقف عن التدخين، ومن الجدير بالذكر أن التدخين يرفع ضغط الدم.
التخلص من السمنة إذ يُشكل رمضان فرصة حقيقية لتخفيض الوزن خاصة أن الأوقات المتاحة للوجبات أقل بكثير من الأيام العادية، ووجدت الدراسات أن تخفيض الوزن حتى وإن كان بنسبة بسيطة تصل إلى 5%، يساعد على انتظام ضغط الدم.
الإكثار من ممارسة الرياضة إذ تساهم التمارين الرياضية في التحكم بضغط الدم، كما يتوجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية خاصة استشارة الطبيب المعالج بخصوص زيادة النشاط البدني في رمضان. ومحاولة الإلتزام بالمشي 30-45 دقيقه يومياً بعد الإفطار.
كما توصي الدكتورة مريم مرضى ارتفاع ضغط الدم، بمتابعة قراءات ضغط الدم في المنزل للتاكد انها ضمن المعدل الطبيعي، حيث لو كان غير ذلك يفضل مراجعة الطبيب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى